جمال

رائحة الجسم الكريهة : ما أسبابها وما هو العلاج وطرق الوقاية

تظهر رائحة مزعجة على أجسامنا عندما تفكك البكتريا التي تعيش على البشرة العرق إلى أحماض. قد يقول البعض أنها رائحة نمو الجراثيم على أجسامنا – لكنها في الحقيقة رائحة تنجم عن تفكيك الجراثيم للبروتينات الموجودة في العرق لتعطي أحماض معينة ذات رائحة نافذة.

تصبح رائحة الجسم واضحة مع وصول الشخص لسن البلوغ، 14-16 سنة عند الإناث و 15-17 سنة عند الذكور. ويتعرض بعض الأشخاص لظهور رائحة كريهة على أجسامهم أكثر من غيرهم، كما عند الأشخاص البدينين والذين يكثرون من تناول المأكولات المتبلة والمصابين بحالات مرضية معينة مثل مرضى السكر.

كما يتعرض  المصابون بفرط التعرق (إفراز العرق بكميات كبيرة) لظهور رائحة جسم كريهة، ويعتمد هذا على المكان المصاب بفرط  التعرق ونوع الغدد العرقية المصابة به. العرق بحد ذاته عديم الرائحة عند البشر، إلا أن تكاثر الجراثيم وقيامها بتفكيك العرق إلى أحماض  هو ما يعطي الرائحة. تحدث الرائحة الكريهة في معظم الأحيان على القدمين وفي المغبن (جذر الفخذ) والإبطين والمناطق التناسلية وعلى شعر العانة والسرة والشرج وخلف الأذنين.

يملك كل منا رائحة جسم خاصة به، بحيث يمكن للكلاب أن تتعرف على رائحة شخص بعينه، وتتحدد تلك الرائحة بالنظام الغذائي الذي نتبعه والجنس والحالة الصحية. يوجد مجموعتان رئيسيتان من الأحماض المسئولة عن إعطاء الجسم رائحته:

  •  حمض البروبيونيك (Propionic acid). يوجد هذا المركب بشكل شائع في العرق بعد أن تقوم جراثيم البروبيونيك أسيد بتفكيك الأحماض الأمينية الموجودة فيه. تعيش جراثيم البروبيونيك أسيد في الغدد العرقية عند البالغين والمراهقين. يعطي حمض البروبيونيك رائحة شبيهة برائحة الخل.
  • حمض الإيزوفاليريك (Isovaleric acid). وهو حمض آخر مسئول عن رائحة الجسم، ينجم عن عمل جراثيم اسمها العنقودية البشروية.

ما سبب رائحة الأقدام؟

نرتدي الجوارب مع الأحذية في غالب الأحيان، ما يجعل تبخر العرق عن القدمين أمراً أكثر صعوبة، وهذا يتيح المزيد من العرق أمام الجراثيم التي تفككه إلى أحماض ذات رائحة كريهة. علاوة على أن البيئة الرطبة تزيد خطورة نمو الفطريات التي تتسبب أيضاً بظهور روائح كريهة.

متى يتوجب عليك مراجعة الطبيب عند ظهور رائحة كريهة على جسمك؟

تسبب بعض الاضطرابات الصحية تغيراً في الطريقة التي نتعرق بها، وهذا يؤدي إلى تغيرات في رائحة أجسامنا. فعلى سبيل المثال، يؤدي مرض فرط الدرقية (زيادة عمل الغدة الدرقية) أو سن اليأس إلى إفراز العرق بكميات كبيرة، بينما قد تؤدي أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو مرض السكر إلى حدوث تغييرات في تركيبة العرق ما يؤدي إلى تغير رائحة الشخص. يجب أن تراجع الطبيب في حال:

  • بدأت بالتعرق عند النوم.
  • بدأت بالتعرق أكثر بكثير من المعتاد دون وجود تفسير منطقي لحدوث ذلك.
  • كان عندك هجمات تعرق بارد.
  • تسبب التعرق باضطراب في عاداتك اليومية.

كما عليك أن تراجع الطبيب لو لاحظت تغيراً في رائحتك المعتادة. قد تشير رائحة الفواكه إلى إصابتك بمرض السكر بسبب ارتفاع الكيتونات في مجرى الدم. بينما تسبب الأمراض الكبدية أو الأمراض الكلوية برائحة شبيهة برائحة مواد التنظيف، بسبب ارتفاع معدلات السموم في الجسم.

التخلص من رائحة الجسم الكريهة والوقاية منها

تساعدك هذه الخطوات على التحكم برائحة جسمك:

1. استحم يومياً بماء دافئ : تذكر أن الماء الساخن يساعد على قتل الجراثيم الموجودة على جلدك. ولو كان الطقس حاراً أكثر من المعتاد، عليك الاستحمام مرتين في اليوم.

2. الملابس : تسمح الألياف الطبيعية لبشرتك بالتنفس، الأمر الذي يسمح للعرق بالتبخر بشكلٍ أفضل. تشمل الألياف الطبيعية القطن والصوف والحرير.

3. تجنب الأطعمة المتبلة : تملك الأطعمة المتبلة بالبصل والثوم والبهارات الأخرى المقدرة على جعل رائحة عرق بعض الأشخاص نافذة أكثر.4. كلوريد الألمنيوم. تشكل هذه المادة المكون الرئيسي في مانعات التعرق. فلو لم يستجب جسمك على الإجراءات البسيطة المذكورة سابقاً، يمكنك الطلب من الصيدلاني إعطاؤك منتجاً يحتوي كلوريد الألمنيوم.

نصائح للتخلص من رائحة الإبطين

وجود تركيز عال من الغدد العرقية في الإبطين يجعل تلك المنطقة معرضة أكثر لظهور رائحة جسم كريهة. وتساعدك النصائح التالية على التخلص من رائحة الإبطين الكريهة:

1. حافظ على نظافة الإبطين : اغسل الإبطين بانتظام باستخدام صابون مضاد للبكتريا، فهذا سوف يقلل عدد الجراثيم فيها ويقلل فرصة ظهور رائحة كريهة فيها.

2. قص شعر الإبطين : يبطئ شعر الإبطين تبخر العرق تحت الإبطين ما يمنح الجراثيم وقتاً أطول لتفيك العرق إلى مواد ذات  رائحة.

3. مزيلات رائحة العرق و مانعات التعرق : تجعل مزيلات رائحة العرق البشرة أكثر حموضة، ما يجعل البيئة أقل ملاءمة لنمو الجراثيم. بينما تبطل مانعات التعرق عمل الغدد العرقية فلا تنتج إلا كميات قليلة من العرق.

4. البوتوكس (ذيفان البوتولينوم) : ذيفان البوتولينوم هو نوع من السموم التي تفرزها جرثومة تدعى بالمطثية الوشيقية، وهو أقوى السموم البيولوجية المعروفة. بيد أن كميات قليلة جداً من البوتوكس تفيد في علاج حالات صحية متنوعة حالياً.

يمكن استخدام البوتوكس لعلاج التعرق تحت الإبطين عن طرق إعطائه 12 حقنة من البوتوكس تحت الإبطين، وهو إجراء يستغرق نحو 12 دقيقة. تستمر نتائج حقن البوتوكس من شهرين إلى عشرة أشهر، ويجب إعادة الحقن بعدها.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: