رائحة الروزماري تعزز ذاكرة الطلاب أثناء تقديم الامتحانات

وجدت نتائج دراسة جديدة عرضت في مؤتمر British Psychological Society ان استنشاق رائحة الروزماري يساعد الاطفال في استعادة ما درسوه من مادة اثناء تقديم الامتحان.
حيث اشار الباحثون القائمون على الدراسة ان نبتة الروزماري استخدمت منذ القدم، وهي معروفة بخصائصها واثرها الايجابي على الذاكرة.
وافاد الباحثون انهم في دراسات سابقة وجدوا اثرا كبيرا للزيت المستخلص من نبتة الروزماري على القدرات الادراكية للبالغين، ولاهمية الموضوع بالنسبة للاطفال والطلاب، حاولوا معرفة ما اذا كانت هذه العلاقة تنطبق عليهم ام لا.
لذلك استهدف الباحثون 40 طفلا تراوحت اعمارهم بين 10- 11 عاما، بعضهم استنشق رائحة الزيوت المستخلصة من الروزماري قبيل الامتحان ولمدة 10 دقائق تقريبا واخرين لم يفعلوا ذلك.
ووجد الباحثون ان اولئك الاطفال الذين استنشقوا رائحة الروزماري قبل الامتحان حصلوا نتائج اعلى من الاخرين، وكان الاثر الاكبر لذلك في الاختبار الذي تتطلب استعادة معلومات تم اعطائها للاطفال قبل الدخول الى قاعة الامتحان.
وعقب الباحثون انهم بحاجة لدراسة السبب من وراء هذه العلاقة، فقد يكون بسبب تاثير هذا العطر على النشاط الكهربائي في الدماغ.
واكد الباحثون ان التمتع بذاكرة جيدة من شانه ان يساعد في تحسين الاداء الاكاديمي للاطفال والطلاب، وهذا امر يهم هؤلاء الاطفال وذويهم بشكل كبير.
ويامل الباحثون ان يستمروا في التجارب العلمية في هذا الصدد للتاكيد على النتائج والكشف عن اسباب هذه العلاقة ما بين استنشاق رائحة الروزماري واستعادة المعلومات اثناء اداء الامتحانات الاكاديمية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى