راقبي الحمية النباتية وحافظي على البروتين

كثيرةٌ هي الأساليب التي تخترق عالم الحميات الغذائية فارضة نفسها كحلٍّ ليبقى الهدف واحدًا… خسارة الوزن. وتتكون الحمية من غذاء متوازن، يشمل  كل العناصر الغذائية (بروتينات، وخضار، ونشويات، ومشتقات حليب وفاكهة) حتى تتأصل العادات الغذائية الجيدة بحيث تتحول إلى أسلوب دائم. عن الوزن الزائد والحمية، إليكم بعض المشاكل التي تعتريها والحلول الوقائية لها.

حميات متشابهة

تقوم الأنظمة الغذائية على مبدأ واحد، يظهر تشابهاً بين مختلف الحميات الغذائية. إلا أن المنافسة تدخل في كيفية معالجة المريض بالاعتماد على العامل النفسي الذي يحسم نجاح العملية. ويُفضّل ممارسة حمية غذائية صحيّة وصحيحة، أي أن تحتوي على المكونات الرئيسية في الهرم الغذائي، بعيداً عن الريجيم العشوائي الذي يؤدي الى فقدان نسبة تجاوب الجسم معه وبالتالي يصعب التخلص من الوزن الزائد.

السناك اليومي

للفاكهة ومشتقاتها فوائد جمة، من هنا تتعدّد أنواع السناك بين الفاكهة والحلويات. وينصح المتخصصون بتناول ثلاث حصص من الفاكهة يومياً، واستبدال هذه الحصة بقطعة صغيرة من الحلويات مرتين في الأسبوع على سبيل المثال.

حمية نباتية

وفي الوقت الذي يعارض فيه البعض مبدأ اتباع نظام نباتي بحت، كون الحمية المثالية تحتوي على نسبة عالية من البروتيين، يُشجع البعض الآخر على هذه الخطوة شرط أن يشرف عليها إختصاصيون كي يعرضوا البديل عن البروتينات تفادياً للوقوع في فخّ المشاكل الصحية.

وفي كافة أنواع الحميات، يتطلب الأمر ضرورة تناول 1.5 ليتراً على الأقل يومياً.  كما تدخل حاجات الماء أيضاً في السوائل كالشاي والحليب والزهورات. وفي الوقت الذي يعمد الاكثار من الطافيين الى خسارة الجسم نسبة عالية من الماء، قد يساعد على تخفيف الوزن وحرق الدهون فيما يخلق في المقلب الآخر مشاكل صحية كثيرة.

للأطفال أيضاً

التغذية الجيدة هي أساس الصحة على المدى الطويل، وتبدأ في عمر السنتين. وإذا لاحظنا أن وزن الطفل يعاني خللاً معيناً، يجب التدخل طبياً للحدّ من المخاطر. ويرتبط السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالبدانة بسوء التغذية الصحية. أما في عمر المراهقة، تعتبر الحمية الغذائية ضرورية شرط أن ترتبط بمراقبة طبية كي لا يتأثر نمو الطفل. ويلفت المتخصصون الى دور الأهل الجوهري في تنظيم حياة الطفل ونظامه الغذائي وتجنيبه مخاطر زيادة الوزن التي من شأنها أن تؤثر سلباً على صحته على المدى البعيد، خصوصاً أن بدانة الأطفال يمكن أن تتسبب بحدوث وفاة مبكرة، من هنا يجب أن تشمل التربية العادات الغذائية السليمة والنظام الغذائي الصحي.

 

أخطاء شائعة

إليكم بعض الأخطاء الشائعة في ما يتعلق بالحميات الغذائية:

• يحتوي الخبز الأبيض على معدل القيمة الغذائية عينه الموجود في الخبز الأسمر، وبفرق لا يتجاوز الـ5 كالوري.

• يتشابه تأثير السكر الابيض كالأسمر على زيادة الوزن.

• الامتناع عن إلغاء أي وجبة غذائية من الحصص اليومية للمساعدة على تقليص الوزن.

• عدم الافراط في المشروبات الغازية وتناول ثلاث قنان في الأسبوع فقط.

• بالنسبة للحوامل، الابتعاد على الحمية الغذائية لأن جسم المرأة والطفل في حاجة الى التغذية ناهيك عن أن الحمية قد تؤثر سلباً على نمو الطفل وبالتالي تعرضه للتشوهات.