انظمه برامج رجيم

رجيم البطن فقط

رجيم البطن فقط لمن يعاني من زيادة الوزن في تلك المنطقة خصوصا نقدمه لكم على مجلة رجيم مع نصائح رائعة تساعدك مع الدايت للتخلص من تراكمات شحوم الكرش .

أسباب ظهور الكرش والدهون حول البطن

1 – الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.
2 – ابتلاع الهواء في أثناء تناول الطعام نتيجة الأكل بسرعة
3 – التدخين بأنواعه.
4 – تناول وجبة دسمة آخر النهار.
5 – النوم بعد تناول الطعام.
6 – الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ.
7 – عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
8 – الكسل والخمول وقلة الحركة والنوم خاصة بعد تناول الوجبات وبصفة خاصة وجبة العشاء.
9 – عدم اتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.
10- الإصابة بأمراض القولون وتجّمع السوائل في تجويف البطن.
ومن المعروف أن نسبة الدهون في جسم المرأة هي ضعف الدهون الموجودة في جسم الرجل، وهذه الدهون هي التي تسبب الكرش حيث تتكون قرب الكبد والجهاز الهضمي وتنتشر في أوردة البطن بسبب تأثير هرمون الأنسولين فتزيد نسبة السكر في الدم ويتحول إلى دهون وخاصة مع تزايد العادات الخاطئة في الأكل والتهادي بالحلويات والشيكولاته علما بأنه كلما كان النوع فاخراً كلما كانت السعرات أكثر.

أنواع الكرش

تقسم سمنة البطن إلى أربعة أنواع :

النوع الأول : الكرش العضلي

وتحدث هذه المشكلة في عضلات البطن وهو يتكون نتيجة عدم التوازن في إستخدام صاحبه لجهازه الحركي كأن يستعمل مثلاً عضلات الكتفين والذراعين فقط أثناء العمل ولا يتحرك وسطه أثناء الجلوس على المكتب طوال النهار أو أمام عجلة القيادة وفي هذا النوع يحدث تمدد لعضلات البطن ويزيد حجمه ويتكور.

النوع الثاني : الكرش المترهل

ويحدث نتيجة استعمال عضلتين فقط في وسط البطن فتكون النتيجة هي ترهل وظهور الكرش، وهذا النوع يحدث أيضاً نتيجة العلميات الجراحية في منطقة البطن مثل عمليات الفتق الجراحي التي تؤدي إلى ترهل البطن وارتخاء عضلاتها وإصابتها بالكسل والتراخي وبالتالي يتسع حجمها فتزداد حاجة الإنسان للطعام والشراب بشكل كبير فتترسب الدهون وتحدث البدانة مما يؤدي إلى ظهور الكرش بشكل مترهل مع وجود ثنيات في الجلد على شكل طبقات في بعض الأحيان.

النوع الثالث: الكرش المنتفخ

وهو كرش يشبه البالون، ويحدث نتيجة إسراف الإنسان في تناول الطعام والشراب بشكل كبير وزائد على حاجة الجسم،
وهذا الإسراف في الأكل يحدث نتيجة إصابة الشخص بالاكتئاب أو القلق أو التوتر العصبي فيجد الإنسان في الأكل بشراهة متنفساً ومحاولة للخروج من هذه الهموم التي تسبب له هذا التوتر والقلق، وقد يحدث أيضاً للإنسان المتفائل السعيد نتيجة تفتح شهيته بعد تفريغ ما لديه من عواطف وانفعالات فتجده أيضاً يتناول كميات كبيرة من الأكل والشراب حتى تحدث له السمنة وبالتالي يظهر الكرش.

النوع الرابع : الكرش الهرموني

ويلاحظ أن شكل هذا الكرش يكون متعرجا ويشبه قشر البرتقال، ويحدث عندما يضطرب عمل الهرمونات داخل جسم الإنسان
ويزيد إفراز مادة الكورتيزون فيختل توزيع الغدة فوق الكلوية للدهون على مناطق وأجزاء الجسم المختلفة مما يؤدي إلى زيادة الشحوم في منطقة البطن فقط وذلك عند الرجال، أما بالنسبة للنساء فإن الدهون غالباً ما تتراكم في الجزء السفلي من البطن
ويصاحبه سمنة في الفخدين والأرداف وتأخذ هذه السمنة أشكالاً غير منتظمة في هذه الأجزاء.

نصائح إضافيّة لتخسيس البطن

يُمكن التطرّق لنصائح إضافية تفيد في تخسيس البطن وذكرها كما يلي:

التخلّص من مجموعات الكافيين والكحول والأطعمة المعالجة والأطعمة المحلاة بالسكر من النظام الغذائي، فهذه المجموعات هي العدو الأول للحصول على بطن مسطّح.

العمل على تسريع وتحفيز عمليات الجسم الأيضية من خلال مكافأة النفس بوجبة من الطعام المفضّل بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.
زيادة معدّل حرق الدهون من خلال تناول الأطعمة الغنية بزيت السمك، كالسلمون والسردين، فهي تحتوي على أحماض أوميغا (3) الضرورية والمهمة لهذا الهدف.
الحرص على تناول وجبة الإفطار خلال الساعة الأولى من بعد الاستيقاظ من النوم، مع مراعاة احتوائها على كافة العناصر الغذائية المهمة.
العمل على تجنّب تناول وجبة الإفطار ما بعد الساعة الثامنة مساءاً؛ لترك المجال المناسب للجسم والجهاز الهضمي ليتمم عملية الهضم قبل أن يستريح أو يتوقف

تناول الفواكه لخسارة دهون البطن

يمكن تناول الحمضيات الغنية بفيتامين ج؛ حيث إن تناول كميات كافية من هذا الفيتامين يعد ضرورياً لخسارة الدهون، وهو يلعب دوراً مهماً في حرق الدهون أثناء القيام بالتمارين، كما يمكن تناول التوت الغني بالألياف الغذائية؛ حيث تساعد هذه الألياف على الشعور بالشبع، وفي المقابل فإنها لا تتحطم إلى سعرات حرارية، مما يساعد بالتالي على الشعور بالاكتفاء بعد الوجبات، دون زيادة كمية السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم.

وصفات طبيعية لتخسيس الكرش

القرفة والبابونج:

نضع نصف ملعقة كبيرة من البابونج، ونصف ملعقة كبيرة من القرفة المدقوقة في كوب كبير من الماء الدافئ، ثم نتناول المزيج مرتين بشكل يومي.

بذور الشمر:

نضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر مع كوب من الماء في وعاء على نار منخفضة، ونترك المزيج ليغلي، ثم نرفعه عن النار، ونصفي المزيج، ونتناوله مرتين بشكل يومي.

البابونج والكمون:

نضع نصف ملعقة كبيرة من البابونج، ونصف ملعقة كبيرة من الكمون في كوب كبير من الماء الدافئ، ونتناول الخليط، مرتين يومياً صباحاً على الريق ومساءً قبل النوم.

الشاي الأخضر والميرمية:

نضع ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر، وملعقة صغيرة من الميرمية، وملعقة صغيرة من القرفة، وملعقة صغيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي، ونترك الخليط ليبرد، ثم نصفيه، ونتناوله مرتين يومياً صباحاً على الريق ومساءً قبل النوم

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى