ثقافة عامة

رجيم البطيخ الأحمر.. أهم فوائد ومساوئ هذا الديتوكس

إن أنواع رجيم الديتوكس شائعةٌ جداً، وعلى الرغم من قلة الأدلّة على فعاليتها إلّا أن مؤيديها يؤكدون على قدرتها على التخلص من السموم في الجسم . وهنا سنتحدث عن رجيم البطيخ الأحمر ، وهو رجيم ديتوكس يقتصر على تناول البطيخ الأحمر فقط ويُقال أنه يساعد على التخلص من سموم الجسم.

رجيم البطيخ الأحمر

خلال فترة اتباع هذا الرجيم يقتصر تناول الطعام على البطيخ الأحمر فقط لمدة يوم إلى ثلاثة أيام، ويُنصح باختيار البطيخ الأحمر القاسي الناضج الذي يحتوي على البذور أو في حال أمكن اختيار البطيخ الأحمر العضوي الذي يكون غير ملوّث بالمبيدات الحشرية، كما يُنصح بتناول الجزء أبيض اللون القريب من القشرة في حال كتم قادرين على تحمّل طعمه للحصول على أكبر كمّ من فوائد هذه الفاكهة.

إضافة بعض النكهات

تتوافر العديد من الوصفات لكسر النمطية خلال فترة رجيم الديتوكس، حيث يمكن تغيير نكهة البطيخ الأحمر بإضافة بعض المكونات المنعشة مثل الزنجبيل الطازج أو عصير الليمون أو حتى بعض التوت إلى عصير البطيخ، حيث أن هذه المكونات الثلاث تتمتع بفوائد هامة لعملية الديتوكس بشكل عام كما أنها تضيف بعض المغذيّات إلى العصير. وكذلك فبعض الإضافات الأخرى تساهم في تغيير النكهة مثل البرتقال أو الفلفل الأسود أو الشمندر المخفوق.

كيف يعمل هذا الرجيم؟

قد ينتج عن اتباع أنظمة الرجيم هذه تخفيف الوزن ولكنّ الوزن لا يبقى على حاله في أغلب الأحيان إذ يتم اكتساب الوزن من جديد على المدى الطويل، كما أن مثل هذه الأنظمة قد تنطوي على بعض الخطورة حيث أنها لا تحتوي على كافة المغذيات التي يحتاجها الجسم للحفاظ على الصحة. فرجيم البطيخ الأحمر بالذات يستبعد تماماً البروتين والدهون بشكل خاص وكلاهما أساسيان للحفاظ على صحة الخلايا وترميم الأنسجة في الجسم بشكل فعّال، ولذلك الطريقة الأفضل لتخفيف الوزن تكمن في الحفاظ على اتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ ومتوازن إضافةً إلى ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، وبذلك يتم الحفاظ على وزنٍ صحي على المدى الطويل وكذلك الحفاظ على الصحة السليمة.

مخاطر اتباع هذا الرجيم

إن أنظمة رجيم الديتوكس تؤدي عادةً إلى خسارة الفيتامينات والمعادن وتقلّباتٍ في معدل سكر الدم إضافةً إلى انهيار العضلات، كما أنها قد تضعف عمل الجهاز المناعي مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

كما قد تتسبب بخسارة الكثير من السوائل مما قد يؤدي إلى التجفاف، إضافةً إلى أنها قد تسبب الإرهاق والتعب بسبب قلة السعرات الحرارية.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock