رجيم الزبادي و البرتقال لإنقاص الوزن السريع و الطرق الآمنة لاستخدامه

البرتقال من الفواكه المحببة لدى الجميع , ففضلا عن طعمها اللذيذ لها العديد من الفوائد للجسم بشكل عام , بل و يساهم أيضا في إنقاص الوزن إذا تم استخدامه في أنواع الرجيم , و أفضل أنواع الرجيم تلك هو رجيم الزبادي و البرتقال .

كيف ينقص البرتقال الوزن ؟

البرتقال هو ثمرة منخفضة السعرات الحرارية , فالبرتقال يحتوي على 39 سعره حرارية و 8.5 من الكربوهيدرات و 1 جرام من البروتين و 14 جرام من السكر و 3 جرام ألياف و 250 مللي جرام من البوتاسيوم , بالإضافة لاحتوائه على الفيتامينات بنسب كبيرة و بخاصة فيتامين C , فالبرتقالة الواحدة تمد الجسم بـ 130 % من الاحتياج اليومي لفيتامين C  و هو فيتامين هام لتقوية المناعة و الوقاية من هشاشة العظام , و يحتوي على عناصر أخرى كثيرة هامة للجسم , و لذلك يعد البرتقال مفيد جدا في حالات التخسيس إذا ما أضيف إلى حمية غذائية معتدلة .

و لكن تمثل العقبة الوحيدة في استخدام البرتقال كرجيم هو أنه لا يمكن تطبيق الرجيم القاسي من البرتقال لأكثر من 3 أيام حيث أنه قد يتسبب في حدوث آثار جانبية خطيرة , فهو يساهم في إنقاص الوزن بشكل سريع و ينظف الجسم من السموم و لكنه لا يقدم للجسم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها , و لذلك يعد رجيم البرتقال القاسي هو رجيم الطوارئ أو المناسبات .

أنواع رجيم الزبادي و البرتقال

هناك أشكال كثيرة و متعددة من رجيم الزبادي و البرتقال , منها ما يكون متوازن يعتمد على أساس علمي يقدم للجسم ما يحتاجه من عناصر , و منها ما هو قاسي و لفترة قصيرة لا تتعدى الثلاثة أيام يفقد فيها الجسم الماء المخزون و بالتالي ينقص الوزن .

يعتمد الشكل الأول من رجيم الزبادي و البرتقال على تناول حوالي لتر و نصف أو أكثر من عصير البرتقال يوميا بالإضافة إلى الزبادي و أنواع أخرى من الأطعمة المتوازنة .

أما الشكل الثاني من رجيم الزبادي و البرتقال يعتمد على تناول ثمار البرتقال قبل الوجبات الرئيسية الثلاث و التي يحتوي إحداها على الزبادي , بالإضافة إلى تناول ثمار البرتقال بين الوجبات الثلاث الرئيسية فيكون البرتقال كوجبة خفيفة .

و الشكل الثالث من رجيم الزبادي و البرتقال هو الرجيم القاسي , فلا يتم فيه تناول أية أطعمة مغذية أخرى , و يتم تناول الزبادي و البرتقال لفترة زمنية محددة لا تزيد عن 3 أيام , يتم فيها خسارة الماء الموجود في الجسم , و يتم بعد تلك الفترة التوقف عن الرجيم و يمكن تكراره مرة أخرى و لكن يجب ألا تقل المدة الفاصلة بينهما عن شهر كامل , فالاستمرار فيه أو تكراره بعد أقل من شهر يتسبب في الكثير من المخاطر .

رجيم الزبادي و البرتقال

رجيم الزبادي و البرتقال القاسي ( رجيم الطوارئ )

لا يجب الاستمرار على هذا الرجيم سوى لثلاثة أيام فقط .

اليوم الأول

وجبة الإفطار

كوب من الحليب قليل الدسم ( يمكن استخدام حليب أكتيفيا أو أي نوع قليل الدسم ) .

وجبة الغداء

2 ثمرة من ثمار البرتقال .

وجبة العشاء

كوب من الزبادي قليل الدسم .

اليوم الثاني

يكرر نفس نظام اليوم الأول و يمكن استبدال الحليب بالزبادي و لكن يفضل أن يكون حليب .

اليوم الثالث

وجبة الإفطار

خبز نخالة و معه ملعقة من الجبن قليل الدسم .

وجبة الغداء

2 ثمرة من البرتقال .

وجبة العشاء

كوب من الزبادي قليل الدسم .

خلال الثلاثة أيام في حالة الشعور بالجوع يمكن تناول ثمرة من البرتقال إضافية بين الوجبات .

و يفضل إتباع نظام تشجيعي مع هذا النوع من الرجيم نظرا لما قد تعانيه من جوع , فيفضل تشجيع النفس دوما بالنظر بشكل مستمر إلى صور أجسام رشيقة ترغب في أن تكون مثلها و يمكنك كتابة وزنك الحالي قبل البدء في الرجيم ثم متابعة الوزن بشكل يومي و كتابته حتى يكون دافع لاستمرارك في هذا الرجيم القاسي , و أيضا يمكنك التفكير بشكل دائم في سبب إتباعك لهذا الرجيم و سبب الرغبة الشديدة في خسارة الوزن .

بعد الانتهاء من الثلاثة أيام يجب العودة إلى النظام الغذائي المتوازن , و على الرغم من أنه يمكن خسارة نحو 3 كيلو جرامات أو أكثر عند تطبيق هذا الرجيم إلا أنه بمجرد التوقف عنه يعود الجسم و يكسب كيلو جرامات من التي تم خسارتها , و ذلك لأن هذا النظام يعتمد بشكل أكبر على إفقاد الجسم ما يحتويه من ماء , و لا يتم حرق سوى كم قليل من الدهون المتراكمة , فيمثل هذا الرجيم رجيم طوارئ لاقتراب موعد مقابلة أو مناسبة .

رجيم الزبادي و البرتقال القاسي

يعد هذا النظام أقل قساوة من النظام السابق , فهو يعتمد بشكل أساسي على البرتقال و الزبادي و لكن يتم إدخال بعض الأطعمة الأخرى , و يمكن إتباع هذا الرجيم أيضا لمدة 3 أيام ثم يتم استكمال الرجيم بإدخال رجيم متوازن و صحي و إتباعه لمدة أسبوع أو أكثر حسب الرغبة , فيعمل ذلك الرجيم على خسارة ما يزيد عن 3 كيلو جرام في 3 أيام و يعمل على تمهيد الجسم لخسارة كيلو جرامات أخرى إذا ما اتبع نظام متوازن بعده .

اليوم الأول

وجبة الإفطار

2 كوب من عصير البرتقال تعمل على التخلص من السموم في الجسم , و يمكن تناول معه ثمرة من البرتقال , بالإضافة إلى شريحة من خبز التوست الأسمر , و معها كوب من الزبادي قليل الدسم .

وجبة خفيفة

بعد مرور ساعتين من وجبة الإفطار يمكن تناول وجبة خفيفة مكونة من كوب واحد من عصير البرتقال أو يمكن تناول ثمرة برتقال بدلا منه .

وجبة الغداء

يمكن تناول أي مقدار من ثمار البرتقال حسب الرغبة , بالإضافة إلى شريحة خبز توست أسمر و معها نصف دجاجة مشوية .

وجبة خفيفة

بعد مرور ساعتين يمكن تناول كوب واحد فقط من عصير البرتقال .

وجبة العشاء

و فيها يتم تناول شريحة من خبز التوست الأسمر و معها أي مقدار من ثمار البرتقال و ذلك حسب الرغبة .

وجبة خفيفة

يمكن تناول كوب من عصير البرتقال قبل النوم .

اليوم الثاني

وجبة الإفطار

يمكن تناول كوب واحد من عصير البرتقال الطازج و معه كوب من الزبادي قليل الدسم المضاف إليه ثمرة برتقال مقطعة إلى مكعبات , أو يمكن تناول كلا منهما على حدة .

وجبة خفيفة

بعد مرور ساعتين من وجبة الإفطار يمكن تناول كوب من عصير البرتقال .

وجبة الغداء

يمكن تناول 3 ثمرات من البرتقال و معهم 5 حبات من التين المجفف و بيضة واحدة مسلوقة .

وجبة خفيفة

بعد مرور ساعتين من وجبة الغداء يمكن تناول كوب من عصير البرتقال .

وجبة العشاء

يمكن تناول شريحة من خبز التوست الأسمر و ثمرة برتقال واحدة و معها إما كوب من الزبادي قليل الدسم أو ملعقة صغيرة من الجبن الأبيض خالي الدسم .

وجبة خفيفة

يمكن فيها تناول كوب من عصير البرتقال .

اليوم الثالث

يكرر مثل اليوم الثاني .

رجيم الزبادي و البرتقال المعتدل

و يعد هذا الرجيم من أشكال رجيم الزبادي و البرتقال المعتدلة , فيمكن إتباع هذا الرجيم لمدة أسبوع فقط و في ذلك الأسبوع يمكن فقدان نحو 5 كيلو جرامات , و لكن يجب الالتزام بتناول 2 لتر من الماء يوميا و المشي من نصف ساعة إلى ساعة يوميا , هذا و يراعى عدم تكرار عمل ذلك الرجيم مرة أخرى إلا بعد مرور شهر .

اليوم الأول

وجبة الإفطار

شريحة من خبز التوست الأسمر الدايت و كوب من الزبادي خالي من الدسم و معهما كوب من عصير البرتقال .

وجبة الغداء

ربع رغيف من الخبز و صدر دجاجة مشوي و معهما ثمرة من البرتقال .

وجبة العشاء

يتضمن العشاء 2 ثمرة من البرتقال فقط .

اليوم الثاني

وجبة الإفطار

كوب من الزبادي خالي من الدسم و معه كوب من عصير البرتقال .

وجبة الغداء

ربع رغيف من الخبز و بيضة مسلوقة و معهما 3 حبات من التين المجفف و 3 ثمرات من البرتقال .

وجبة العشاء

شريحة من خبز التوست الأسمر و معها كوب من الزبادي خالي من الدسم أو يمكن استبداله بملعقة صغيرة من الجبن الأبيض خالي الدسم , و يؤخذ معهما ثمرة من البرتقال .

اليوم الثالث و اليوم الرابع

وجبة الإفطار

تحتوي وجبة اليومين على كوب من عصير البرتقال فقط .

وجبة الغداء

2 سمكة مشوية لكل يوم , و معهما طبق من السلطة الخضراء .

وجبة العشاء

2 ثمرة من البرتقال و كوب من الزبادي خالي الدسم لكل يوم .

اليوم الخامس و السادس

وجبة الإفطار

كوب من الزبادي خالي الدسم و معه كوب من عصير البرتقال .

وجبة الغداء

قطعة من اللحم المشوي لكل يوم و معها برتقالة و طبق من السلطة الخضراء .

وجبة العشاء

شريحة من خبز التوست الأسمر و ملعقة صغيرة من الجبن الأبيض خالي الدسم أو يمكن استبدال الجبن بالزبادي خالي الدسم , و معهما ثمرة برتقال .

اليوم السابع

وجبة الإفطار

2 ثمرة من البرتقال و معهما كوب من الزبادي خالي الدسم أو يمكن استبداله بكوب حليب خالي الدسم .

وجبة الغداء

3 ملاعق من الأرز و ربع دجاجة مشوية و معهما طبق من الخضار السوتيه .

وجبة العشاء

ربع رغيف من الخبز و معه قطعة من الجبن القريش و معهما كوب من عصير البرتقال .

نقاط هامة يجب مراعاتها عند إتباع رجيم الزبادي و البرتقال

  • رجيم الزبادي و البرتقال لا يقدم عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان , فقد تصل تلك السعرات التي يقدمها الرجيم إلى 600 سعره حرارية في حين أن جسم الإنسان العادي يحتاج إلى نحو 2000 سعره حرارية يوميا على أقل تقدير , و تزداد عدد السعرات الحرارية المطلوبة وفقا للنشاط الزائد أو لممارسة الرياضة , و لذلك عند إتباع هذا الرجيم يجب معرفة أنه غالبا قد تشعر بالتعب و الإجهاد و قد تصاب بالصداع .
  • نظرا إلى اعتماد رجيم الزبادي و البرتقال على نوعين فقط من الأطعمة يحدث نوع من النقص في الفيتامينات و العناصر التي يحتاجها الجسم و بالتالي يؤثر على قدرة الجسم على ممارسة الأنشطة اليومية .
  • يجب عدم إتباع هذا الرجيم لأصحاب المشاكل الصحية أو الأمراض المزمنة , مثل مرض السكر أو الضغط أو الكبد أو من هم مصابون بمشاكل صحية بشكل عام .
  • بالنسبة للأشخاص الأصحاء من الأفضل عدم تطبيق رجيم الزبادي و الخيار سوى بعد استشارة الطبيب .
  • يجب تناول 2 لتر من الماء يوميا و بعد الانتهاء من الرجيم يجب إتباع نظام غذائي صحي و متوازن .
  • يمكن إضافة بعض الأعشاب مع هذا الرجيم و لكن يجب منع استهلاك السكر و المرطبات أو المواد الصناعية أو الملح الزائد أو القهوة , فيفضل تناول عصير البرتقال الطازج بدون سكر و حال رغبت في التحلية يمكن استخدام العسل .
  • كما ذكرنا لا يمكن تكرار هذا الرجيم إلا بعد مرور شهر .

و بإتباعك يمكنك إنقاص نحو 5 كيلو جرامات في الأسبوع و لكن يراعى إتباع النصائح المقدمة لرجيم صحي و آمن .

زر الذهاب إلى الأعلى