رجيم السمك لخسارة الوزن والتخسيس

رجيم السمك معروف بفعاليته الكبيره في خسارة الوزن دون رجعة و اليوم على مجلة رجيم نقدمه لكم بالتفصيل لمن يرغب في فقدان الوزن مع دخول فصل الصيف .

 

فوائد السمك للريجيم

يساعد زيت السمك على تنشيط الدورة الدموية، ممّا يؤدّي إلى حرق الشحوم، وإزالة السوائل من منطقة الورك، والفخذين. يحرق الدهون بفاعلية كبيرة بسبب محتواه العالي من الكالسيوم، لذا، ينصح بتناول سمك السلمون خمس مرّات في الأسبوع.

يعدّ من أقل اللحوم احتواءً على الدهون، لذا، ينصح بتناوله بمعدل مرتين إلى ثلاث مرّات أسبوعياً للاستفادة من خواصه الغذائية.

يعتبر تناوله مشوياً ضمن نظام غذائي صحي وسيلة فعالة في خسارة الوزن، خصوصاً إن تم طهيه على البخار، وليس قليه. يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب محتواه العالي من البروتين الذي يحتاج لوقت طويل في الهضم، كما أنه كلما ارتفع معدل الأوميغا3 في الجسم تحفز عملية حرق الدهون، وبالتالي خسارة الوزن.

فوائد السمك للجسم

يعتبر السمك مصدراً هاماً من مصادر اليود، والفسفور، والكالسيوم، وهذه العناصر ضروريّة لبناء العظام، والأسنان. يحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائيّة الضرورية لصحّة الجسم، كالبروتينات، والفيتامينات، وأحماض الدهنية، والأوميغا3، والأملاح المعدنية كالكالسيوم، والفسفور، والزنك، والحديد، واليود، وغيرها.

يمنح الجسم الشعور بالحيوية، والنشاط. يعزّز الجهاز المناعي، ويقاوم الإصابة بالعديد من الأمراض. يعتبر من الأغذية الفقيرة بالسعرات الحرارية، الأمر الذي يجعله من الأغذية المثالية للذين يتبعون برامج حميات غذائية بقصد تخفيف الوزن.

يقلل نسبة ضغط الدم، ويحفظه ضمن معدلاته الطبيعيّة لفترات طويلة. يحمي القلب من الإصابة بالأزمات القلبية المفاجئة.

يساعد على طرد الفضلات، والسموم المتراكمة في الجسم بفضل مكوناته من الأحماض الدهنية، والتي بدورها تحافظ على صحة الشرايين، وتنشط الدورة الدموية.

فوائد السمك المشوي للرجيم

إمداد الجسم بالطاقة يعد السمك المشوي من الأغذية التي تعتبر أساسية للتخلص من الوزن الزائد والسمنة، لذلك فهو يدخل في العديد من برامج الحمية الغذائية، حيث يمد الجسم بالصحة التي يحتاجها؛ بفضل احتوائه على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية والبروتينات، لذلك يعد وجبة أساسية لا يستغني عنها من يتبع حمية لخسارة الوزن؛ نظراً لدورها الكبير في مدّ الجسم بالبروتينات والطاقة التي يحتاجها الجسم.

تقليل كمية الدهون يعتبر السمك من اللحوم البيضاء التي تحتوي على كمية قليلة جداً من الدهون مقارنة بأنواع اللحوم الأخرى، حيث يحتوي السمك على دهون غير مشبعة، مما يجعلها دهوناً جيدة وصحية للجسم، وبالتالي يعد السمك من ضمن الأطعمة التي أُضيفت إلى لوائح الرجيم الخاص بخسارة الوزن، والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

سد الشهية يعتبر السمك من الأطعمة التي تولد الشعور بالشبع، وعدم الرغبة في تناول الطعام؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة جداً من البروتينات التي تولد الشعور بالشبع، كما ينصح بتناول السمك ثلاث مرات خلال الأسبوع، وخصوصاً سمك الغادس الأسود الذي يفتقر إلى الدهون مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى.

مد الجسم بعدد قليل من السعرات الحرارية ينصح خبراء التغذية بتناول السمك مشوياً، والابتعاد عن قليه، فالزيت يضيف للسمك كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تلحق ضرراً كبيراً بصحة القلب، كما يكسب الجسم العديد من السعرات الحرارية التي تتكدس في الجسم على شكل دهون تسبب السمنة، لذلك ينصح بإضافة عصير الليمون الحامض إلى السمك المشوي عند تناوله، ويجب مراعاة عدم اختيار صنف واحد من السمك عند اتباع برنامج حمية غذائية، ولا بد من مراعاة التنوع في تناولها، وينصح بتناول السمك مع الخضار الطازجة أو المشوية، مثل: البندورة المشوية، أو الفلفل الأخضر المشوي.

فوائد اكل السمك

دائماً ما نسمع عن الفوائد الصحية لتناول السمك فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الحمض الدهني الأوميجا-3 بالإضافة الى كونه مصدرًا للبروتين منخفض الدهون. وحديثاً، أثبتت الدراسات أن تناول وجبتين من السمك أسبوعين يحدّ من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض. تعرفي معنا إلى الأمراض والاضطرابات الصحية التي يمكن تقليل خطر الاصابة بها عن طريق تناول السمك.

1- الاكتئاب

الاكتئاب ينتج من نقص الحمض الدهني الأوميجا-3 في الدماغ. وبما أن الأسماك مصدر غني بالأوميجا -3 فتناول السمك بصورة منتظمة يساعد بصورة كبيرة في علاج الاكتئاب.

2- أمراض القلب والأوعية الدموية

نوع البروتين الموجود في لحوم الأسماك له القدرة على رفع مستوى الكولسترول الصحي (LDL) في الدم. كما أن له القدرة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة الدماغية، جلطات الدم، والتهاب أنسجة القلب. لذلك ينصح بالإكثار من تناول السمك لمرضى القلب والأوعية الدموية كمصدر آمن للبروتين.

3- تقوية النظر

تناول الأم المرضعة للسمك يعمل على تحسين نظر الطفل الرضيع. فالأم التي تتناول السمك بكثرة أثناء الرضاعة، يحتوي لبنها على تركيزات عالية من الحمض الدهني الأوميجا-3 الذي يعمل على تعزيز البصر عن طريق تعزيز شبكية العين.

4- الربو وحساسية الصدر

تفيد العديد من الدراسات الحديثة الى أن تناول الأسماك وخاصة الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة يساعد بشكل كبير في تخفيف أعراض الربو وحساسية الصدر وخاصة عند الأطفال.

5- التهاب المفاصل الروماتويدي أو الروماتيزم

تناول السمك أسبوعيا يحدّ من الالتهاب والأعراض المؤلمة المصاحبة لالتهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من أمراض المناعة الذاتية.

6- اضطرابات الدماغ

الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية لها دور كبير في تحسين صحة أنسجة الدماغ، وهذا بدوره يمنع عددا كبيرا من أمراض واضطرابات الدماغ، مثل مرض الألزهايمر والصرع والتشنجات، وأشكال معينة من مرض التوحد.

7- الولادة المبكرة

تشير العديد من الدراسات الى أن الحوامل اللواتي يتّبعن نظامًا غذائيًا يعتمد على تناول الأسماك بشكل كبير، يقل لديهنّ خطر الولادة المبكرة مقارنة بغيرهنّ.

8- مرض السكر

تناول الأسماك يعتبر طريقة فعالة لإحداث توازن في مستوى السكر في الدم ومنع الارتفاع المفاجئ للأنسولين وخاصة لدى مرضى السكر.

9- الخرف

تشير الدراسات إلى أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك بصفة منتظمة (على الأقل مرة واحدة في الأسبوع) ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف بصورة كبيرة.

10- السرطان

يساهم الحمض الدهني الأوميجا-3 المتوفر في معظم أنواع الأسماك في خفض خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 50%، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.

الفوائد الصحية للأسماك لا تعدّ ولا تحصى لك ولعائلتك كلها. لذلك احرصي على توفير وجبة أسبوعياً على الأقل من الأسماك في نظامك الغذائي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى