رجيم النقاط للحامل : فوائده ومضاره

تعد التغذية مهمة كما كانت من قبل وأثناء وبعد الحمل. من ناحية أخرى، لا يزال بإمكان النساء تناول الأطعمة التي تأتي في صندوق أو كيس، أو تناول الطعام خارج المنزل عدة مرات في الأسبوع، مع مراعاة بعض الإرشادات الغذائية البسيطة لتناول الطعام، نجيب اليوم على أحد الأسئلة الهامة ما هو رجيم النقاط للحامل : فوائده ومضاره .

 

رجيم النقاط للحامل : فوائده ومضاره
رجيم النقاط للحامل : فوائده ومضاره

 

رجيم النقاط للحامل : فوائده ومضاره

يجب على المرأة الحامل أن تدرج في نظامها الغذائي اليومي على الأقل:

  1. خمس حصص من الفواكه والخضروات الطازجة (بما في ذلك وجبة واحدة على الأقل من الخضروات ذات اللون البرتقالي الداكن ، ووجبتان من الخضار الورقية ذات اللون الأخضر الداكن ، ووجبة واحدة من فواكه الحمضيات)
  2. ست حصص من الخبز والحبوب الكاملة المخصب والحبوب الكاملة. ثلاث حصص من الحليب أو الحليب قليل الدسم أو منتجات الحليب
  3. 2إلى 3 حصص من اللحوم الخالية من الدهن أو الدجاج بدون الجلد أو السمك أو الفاصوليا المجففة والبازلاء المطبوخة
  4. ثمانية أكواب من الماء .

 إرشادات تناول الطعام جيدًا أثناء الحمل الصحي بسيطة وسهلة المتابعة.

متى وأين ومتى تأكله ، وغالبًا ما تكون محكومة بالضرورة. قد تختار امرأة حامل في الثلث الأول من الحمل وجبة خفيفة لتناول وجبة الإفطار ووجبة مسائية كبيرة إذا كانت تعاني من غثيان الصباح ، ولكن اختر وجبة إفطار أكبر ووجبة مسائية خفيفة في الثلث الأخير من الحمل عندما تكون حرقة المعدة أكثر من مشكلة. تجنب أو حد الكافيين (مثل القهوة والشاي والكولا) وتجنب الكحول والتبغ. نظرًا لعدم وجود حد آمن للكحول ، فإن الامتناع عن ممارسة الجنس هو أفضل رهان للمرأة.

 إذا لم تكتسب المرأة وزنًا كافيًا ، فلن يزيد وزن طفلها أيضًا، مما يعرض المولود الجديد لخطر كبير بسبب مشاكل صحية. زيادة الوزن المثلى من 25 إلى 35 رطلاً في امرأة نحيلة تساعد على ضمان صحة الطفل الرضيع. يجب على النساء ناقص الوزن زيادة الوزن ، أو ما يقرب من 28 إلى 40 جنيه. يجب على النساء ذوات الوزن الزائد ألا يحاولن استخدام الحمل كوسيلة لاستخدام الدهون الزائدة في الجسم ، لأن الدهون المخزنة في الجسم ليست هي الأشياء التي يصنع منها الأطفال. يوصى بزيادة الوزن بين 12 إلى 25 رطلاً لهؤلاء النساء، زيادة الوزن أكثر من الكميات الموصى بها لن تجعل الأطفال أكبر أو أكثر صحة. سيجعل استعادة الرقم المرغوب فيه أكثر صعوبة بعد الولادة. السر يكمن في سرعة المكاسب ، مع زيادة الوزن من القليل جدًا في الثلث الأول من الحمل إلى رطل أسبوعيًا في الشهرين الأخيرين من الحمل.

النظام الغذائي الصحي

من ضمن النظام الغذائي الصحي والتغذية الجيدة خلال فترة الحمل حصول طفلك على أفضل بداية ممكنة. أفضل نظام غذائي هو نظام غذائي متوازن يوفر كميات كافية من:

  1. بروتين
  2. الكربوهيدرات
  3. أنواع صحية من الدهون
  4. الفيتامينات و المعادن
  5. يحتوي النظام الغذائي الصحي أثناء الحمل على قدر كبير من التوازن بين الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية كحمية صحية بشكل عام. الفرق هو أنك تحتاج إلى كميات أعلى. إذا كان لديك بالفعل عادات غذائية صحية ، فسيكون من السهل إجراء تعديلات طفيفة لضمان الحمل الصحي.
  6. الكربوهيدرات المعقدة
  7. كلما أمكن ، تناول الكربوهيدرات المعقدة ، مثل:
  8. خبز الحبوب الكاملة
  9. خضروات
  10. فاصوليا
  11. الحبوب
  12. البعد عن الكربوهيدرات البسيطة:
  • خبز ابيض
  • بسكويت
  • كعك مملح جاف
  • رقائق
  • السكر
  • المحليات

الخضروات والفواكه التي تحتاجها الحامل :

الخضروات تحتوي على كميات كبيرة من

  1. الفيتامينات A و C
  2. بيتا كاروتين
  3. الأساسية
  4. فيتامين هــ
  5. الريبوفلافين
  6. حمض الفوليك
  7. فيتامينات ب
  8. الكلسيوم
  9. معادن نادرة

 الحبوب والبقوليات

يجب أن تكون الحبوب الكاملة والبقوليات ، مثل البازلاء المجففة والفاصوليا والكربوهيدرات الصحية الأخرى مثل الفواكه والخضروات النشوية، جزءًا من نظام غذائي صحي. أنها توفر فيتامينات ب والمعادن النزرة ، مثل السيلينيوم الزنك والمغنيسيوم. الحبوب والبقوليات مليئة بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الفيتامينات B المختلفة: الثيامين (فيتامين B-1) ، الريبوفلافين (فيتامين B-2) ، الفولات، والنياسين.

يحتاج طفلك المتنامي إلى هذه لتنمية كل جزء من الجسم. تناول حمض الفوليك يقلل بشكل كبير من خطر إنجاب طفل مع السنسنة المشقوقة. توفر هذه الأطعمة الطاقة لنمو طفلك وتساعد على بناء المشيمة والأنسجة الأخرى في جسمك.

 الحديد أثناء الحمل

يجب أن تأكل الأطعمة الغنية بالحديد يوميا. نظرًا لأن الكثير من النساء لا يحصلن على ما يكفي من الحديد في نظامهن الغذائي ، يعد الحديد جزءًا مهمًا من المكملات الغذائية قبل الولادة. غالبًا ما يتم امتصاص الحديد بشكل سيء من الأطعمة النباتية ، ولهذا السبب يصعب على الكثير من الناس الوصول إلى المتطلبات المناسبة. تحدث إلى طبيبك إذا كنت عرضة لأنيميا نقص الحديد. تشمل الأطعمة الغنية بالحديد:

  1. سبانخ
  2. عدس
  3. الحبوب المحصنة
  4. اللحوم الحمراء
  5. الكلى ، والفاصوليا البحرية

 الدهون أثناء الحمل

تشمل الأطعمة غير الصحية عالية الدهون الأطعمة المقلية والدهون المشبعة والمنتجات المعبأة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة. على الرغم من أنك لا ترغب في تناول كميات كبيرة من الدهون ، إلا أنه من الخطر أيضًا التخلص من جميع الدهون من نظامك الغذائي. ينصح توازن صحي. الأحماض الدهنية الأساسية مهمة ، بما في ذلك الأحماض الدهنية أوميغا3. بعض الأمثلة على الدهون الصحية تشمل:

  • عين الجمل
  • أفوكادو
  • بذور اليقطين وعباد الشمس
  • بذور الشيا
  • بذور الكتان
  • سمكة سمينة
  • زيت الزيتون

توفر هذه الأطعمة أنواع الدهون المناسبة لنمو دماغ طفلك.

السوائل

السوائل هي جزء مهم من نظام غذائي صحي. يجب أن تستهلك ما لا يقل عن  64أوقية ، أو ثمانية أكواب ، في اليوم ، وأكثر من ذلك هو أفضل. خلال فترة الحمل ، يجب عليك الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بحيث لا تتجاوز 200 مللي غرام من الكافيين في اليوم ،  الماء يقلل أيضًا من فرصتك للإمساك والبواسير اللاحقة التي يمكن أن تتطور من الإجهاد أثناء التغوط. زيادة تدفق البول يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، والذي قد يكون خطيرًا عليك وعلى طفلك.

 ما هي الفيتامينات التي أحتاجها أثناء الحمل؟

إذا اخترت تناول المكملات الغذائية أثناء الحمل ، فتأكد من قراءة الملصقات الخاصة بكل زجاجة. من المهم أن تبقى ضمن العلاوة اليومية. ضع في اعتبارك أن فيتامين كامل قبل الولادة يجب أن يحتوي على توازن بين العناصر الغذائية التي تحتاجها ، وقد تعطيك المكملات الإضافية أكثر من الجرعة اليومية الموصى بها إجمالاً.

ناقش دائمًا أي مكملات أو أدوية بدون وصفة طبية ترغب في تناولها مع طبيبك للحصول على مشورة فردية.

 ما هي المعادن التي أحتاجها أثناء الحمل؟

الكالسيوم

الكالسيوم مهم للعظام والأسنان القوية ، كما يعلم معظم الناس. لكنه ضروري أيضًا للتطور السليم ووظيفة القلب والعضلات الأخرى، وكذلك لنظام تخثر الدم. يتطلب الجنين كمية هائلة من الكالسيوم أثناء النمو. يُعتقد أنه يحتوي على مخزون كامل للجسم يتكون من 25 غراما من الكالسيوم عند الولادة ، والتي يتم تلقيها جميعًا من الأم، تحتاج النساء الحوامل إلى 1000 مللي غرام من الكالسيوم يوميًا ، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية. يعتبر الحليب ومنتجات الألبان من أهم مصادر الكالسيوم ، مثله مثل عصير البرتقال والخبز المدعم بالكالسيوم. الأسماك المعلبة مع العظام ، والفاصوليا المطبوخة ، والخضار الورقية الداكنة المطبوخة أيضا توفير الكالسيوم. تحتوي مكملات ما قبل الولادة عادة على 150 إلى 200 ملليغرام فقط من الكالسيوم. لذلك ، لا تستطيع الفيتامينات السابقة للولادة وحدها توفير الكالسيوم الكافي للمرأة الحامل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى