الجمعة , مايو 26 2017

رجيم صحي وآمن

رجيم صحي وآمن ،جميعنا نبحث عن رجيم صحي وآمن من أجل التخلص من الوزن الزائد وللتمتع بالجسم المثالي والرشيق والجسم الصحي الخالي من الأمراض ،الرشاقة أصبحت مقترنة دائما بالجمال ، عارضات الأزياء يضرب بهن المثل دائما في الجمال والرشاقة والجسم المثالي ، لذلك تلجأ الكثير من النساء إلي العديد من الأنظمة الغذائية المختلفة.

في طريق البحث عن نظام غذائي فعال للتخلص من الوزن الزائد ،نجد مجموعة من الأنظمة الغذائية التي تعمل علي التخلص من الوزن الزائد ولكنها في معظم الأوقات تتسب في الأزمات الصحية والمشاكل الصحية ، من خلال هذه المقالة سوف نتحدث عن مفهوم رجيم صحي وآمن ومختلف أنواع الأنظمة الغذائية التي تعمل علي التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم.

مفوم رجيم صحي وآمن :

رجيم صحي وآمن يعني أي نظام غذائي يعتمد علي المواد الغذائية الصحية والتي تعمل علي إعطاء الجسم كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ، بالإضافة إلي قدرة هذا النظام الغذائي علي التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وطريقة آمنة وبدون أن يتسبب في أي مشاكل صحية.

كلمة رجيم لا تعني الحرمان ولكنها تعني النظام الغذائي الصحي والذي يعتمد علي كل العناصر الغذائية الهامة للجسم والتي تحتوي علي القيم الغذائية الضرورية لصحة الجسم ،رجيم صحي وآمن يعني التوازن في تناول جميع أنواع الأطعمة سواء النشويات أو الدهون أو السكريات أو البروتينات ، لابد من تحقيق التوازن بين كل أنواع المواد الغذائية التي يحصل عليها الجسم من أجل التمتع بالوزن المثالي.

الفكرة الأساسية التي يعتمد عليها رجيم صحي وآمن هي الحصول علي كل أنواع الأطعمة التي يحتاج إليها الجسم وإمداد الجسم بكل العناصر الغذائية الضرورية والهامة لصحة الجسم .

العناصر الأساسية التي يعتمد عليها رجيم صحي وآمن :

 الفواكه :

هذا النوع من الأنظمة الغذائية لا يعني حرمان الجسم من العناصر الأخري والتركيز فقط علي الفواكة ولكنه يعتمد بطريقة أساسية علي الفواكة ويعتمد علي إدخال الجسم كمية كبيرة جدا من الفواكة نظرا لأهمية الفواكة وما تحتوية من مجموعة من العناصر الغذائية الهامة جدا للصحة العامة.

يعتمد رجيم صحي وآمن الذي يعتمد علي الفواكة علي كل أنواع الفواكة فيما عدا الفواكة التي تحتوي علي سعرات حرارية عالية أو دهون عالية ، يعتمد بشكل أساسي هذا النوع من الأنظمة الغذائية علي كل أنواع الفواكة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الماء والألياف الغذائية.

أهمية الفواكه :

1- الفواكه تحتوي علي كمية كبيرة من الماء ،وهو من العناصر الضرورية التي يحتاج إليها الجسم ، لأنه ضروري جدا لإعطاء الإحساس بالشبع لفترات طويلة ، كما أن الماء يعمل علي التخلص من كل السموم الموجودة في الجسم وبالتالي يساعد الجسم علي التمتع بالصحة العامة الجيدة .

تحتوي الفواكة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تساعد علي إعطاء الإحساس بالشبع لفترات طويلة وبالتالي لا تتناول كمية كبيرة من الغذاء علي مدار اليوم.

إلي جانب ما سبق فإن الفواكة تحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تعمل علي التخلص من الخلايا السرطانية والشوادر الحرة الموجودة في الجسم والتي تعمل علي إصابة الجسم بالكثير من أنواع السرطان المختلفة مثل سرطان القولون وسرطان الثدي وغيرة من أنواع السرطان الأخري.

2- الفواكه تعمل علي إعطاء الجسم كل أنواع الفيتامينات الهامة سواء للصحة العامة أو الشعر أو البشرة.

3- بالإضافة إلي ما سبق ،تساعد الفواكه علي التمتع بالجهاز الهضمي السريع والقادر علي التخلص من كل المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي والمعدة.

الخضروات :

الخضروات هي العنصر الثاني الذي يعتمد عليه رجيم صحي وآمن ، لا غني عن الخضروات في النظام الغذائي الصحي لأن الخضروات تتميز بمجموعة من المزايا والعناصر الغذائية والقيم الغذائية الهامة جدا للصحة العامة.

تحتوي الخضروات علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي العقل إشارات بالشبع وبالتالي يمتنع عن تناول الطعام لفترات طويلة.

تحتوي الخضروات علي نسبة عالية من المواد الطبيعية التي تعمل علي التخلص من السعرات الحرارية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم.

بجانب المزايا السابقة ، الخضروات تحتوي علي نسبة عالية من الماء الذي يعمل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم ، كما أن الماء يعمل علي زيادة معدل الحرق في الجسم.

كافة أنواع الخضروات متاحة في رجيم صحي وآمنؤ ، كل أنواع الخضروات لا تحتوي علي الدهون الضارة الغير مشبعة ولا تحتوي علي السعرات الحرارية العالية وبالتالي كل الأنواع مفيدة ويمكن تناولها خلال رجيم صحي وآمن.

الماء :

عنصر ثالث لا غني عنه في رجيم صحي وآمن ، بساعد الماء علي تنشيط الدورة الدموية وقيام الجسم بالوظائف المختلفة ، كما أن الماء يعمل علي طرد كل أنواع السموم الموجودة في الجسم بمنتهي السهولة ، ويحافظ علي الصحة العامة للجسم.

النشويات :

النشويات عنصر هام ولا غني عنه في أي رجيم صحي وآمن ،الحرمان من النشويات أمر غير صحي لأن النشويات عنصر هام جدا للجسم ، تعمل النشويات علي إعطاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بكل الوظائف الضرورية للجسم لذلك لا غني عنها ولكن يجب تناولها بمعدلات مناسبة.

السكريات :

يجب تناول السكريات بكميات معتدلة ويجب الحرص علي تناول العصائر الطبيعية الخالية من أي مواد ضارة ويفضل تناول العصائر الطبيعية بدون إضافة سكر والإكتفاء فقط بنسبة السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكة.

برنامج رجيم صحي وآمن :

اليوم الأول من رجيم صحي وآمن :

وجبة الفطور :ثمرة من الفاكهه بالإضافة إلي بيضة مسلوقة.

وجبة الغداء :قطعة من الدجاج المسلوق أو الدجاج المشوي المنزوع الجلد بالإضافة إلي طبق من سلطة الخضروات؟

وجبة العشاء كطبق من سلطة الفواكة مع طبق من سلطة الخضروات وكوب من الزبادي الخالي الدسم.
اليوم الثاني من رجيم صحي وآمن :وجبة الفطور :كوب من الحليب الخالي من الدسم بالإضافة إلي عدد 2 بيضة مسلوقة.وجبة الغداء :قطعة من اللحم المشوي مع طبق من سلطة الخضروات.وجبة العشاء :كوب من الزبادي الخالي من الدسم مع القليل من عصير الليمون المضاف إلي كوب الزبادي.مشروبات للتخسيس أعشاب الزنجبيل والشاي الأخضر والقرفة للتخسيساليوم الثالث من رجيم صحي وآمن :وجبة الفطور :شريحة من التوست مع الخيار مع مرتديلا.وجبة الغداء :شريحة من اللحم المشوي مع طبق من سلطة الفواكة.وجبة العشاء : كوب من الحليب الخالي من الدسم .
اليوم الرابع من رجيم صحي وآمن :وجبة الفطور :قطعة من الجبن القريش بالإضافة إلي كوب من عصير البرتقال.وجبة الغداء :صدر دجاجة ويفضل أن تكون مشوية أو مسلوقة.وجبة العشاء :طبق من سلطة الفواكة مع كوب من الزبادي الخالي من الدسم.اليوم الخامس من رجيم صحي وآمن :وجبة الفطور :عدد 2 بيضة مسلوقة مع كوب من عصير التفاح .وجبة الغداء :اللحم المسلوق مع طبق من سلطة الخضروات.وجبة العشاء :طبق من سلطة الفواكة مع كوب من الحليب الخالي من الدسم.اليوم السادس من رجيم صحي وآمن :وجبة الفطوؤ :2 بيضة مسلوقة مع شريحة من التوست وقطعة من الجبن القريش.وجبة الغداء :تونة بدون زيت بالإضافة إلي طبق من سلطة الخضروات.وجبة العشاء :كوب من الحليب الخالي من الدسم.