الجمعة , مايو 26 2017

رجيم للحوامل

رجيم للحوامل ،الحوامل بصفة خاصة تحتاج إلي عناية خاصة خلال فترة الحمل ونتيجة الكثير من العادات الصحية الغير سليمة يزدداد وزن المرأه الحامل ، وفي هذه الحالة تلجأ إلي الكثير من الأنظمة الغذائية التي تضر بالصحة العامة وتؤدي إلي اصابة الحامل بالضعف العام.

من خلال هذه المقالة سوف نتحدث عن الرجيم الصحي المتاح للمرأه الحامل والفوائد المذهلة التي تعود علي المرأه الحامل عند إتباع النظام الغذائي .

مفهوم رجيم للحوامل :

ظهر مفوم رجيم للحوامل في الأونة الأخيرة وهو يعني النظام الغذائي الذي يعتمد علي مجموعة من المواد الغذائية والأطعمة المفيدة للصحة العامة ، رجيم للحوامل يعني إعطاء المرأه الحامل كل أنواع الأطعمة الغذائية التي تحتوي علي القيمة الغذائية وفي نفس الوقت لا تعمل علي زيادة الوزن والجسم ،يتضمن رجيم للحوامل كل أنوع الأطعمة الغذائية التي تساعد علي إعطاء الحامل القيمة الغذائية العالية والأطعمة التي تحتوي علي كل المكونات اللازمة لصحة الجسم وفي نفس الوقت تحمي الحامل من السعرات الحرارية العالية التي تؤثر علي جسم الحامل.

خلال فترة الحمل ، تكون المرأه الحامل بحاجة إلي الأطعمة التي تمدها بالطاقة لأنها خلال تلك الفترة تفقد الكثير من السوائل التي يحتاج إليها الجسم والكثير من العناصر الطبيعية والمواد الغذائية الهامة لذلك لابد أن يحتوي رجيم للحوامل علي كل العناصر الغذائية الهامة والضرورية التي تفقدها المرأه الحامل خلال فترة الحمل.

رجيم للحوامل لا يعني حرمان الحامل ولكنه أحد أشهر أنواع الأنظمة الغذائية التي تساعد علي تمتع الحامل بالجسم الرشيق والوزن المثالي والجسم الصحي .

يعتمد رجيم للحوامل علي كل أنواع الأطعمة الغذائية سواء البروتينات أو النشويات أو الدهون أو السكريات ولكنها بمعدلات طبيعية معتدلة للحفاظ علي الصحة العامة والحفاظ علي الجسم الرشيق والوزن المثالي .

أهمية رجيم للحوامل :

1- رجيم الحوامل المتبع من قبل الكثير من النساء يعمل علي إمداد الجسم بكل العناصر الغذائية التي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تستطيع القيام بكل مهام اليوم .

2- رجيم الحوامل يساعد علي إمداد المرأه الحامل بكل العناصر الغذائية والفيتامينات التي تكون بحاجة ماسة إليها ، مثل فيتامين أ وفيتامين سي الهام جدا من أجل التمتع بالجهاز المناعي الفعال والقادر علي مهاجمة الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي.

3- بالإضافة إلي ما سبق يساعد رجيم للحوامل علي التخلص من السموم الموجودة في الجسم لأنه يعتمد علي الماء بنسبة عالية جدا ، يعمل الماء علي التخلص من كافة أنواع السموم الموجودة في الجسم .

4- رجيم للحوامل يعمل علي إعطاء الجنين أيضا كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها مثل الفيتامينات الهامة والعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجنين.

5- يعمل رجيم للحوامل علي إعطاء الجسم كل أنواع السوائل التي يفقدها الجسم .

6- يعتمد رجيم للحوامل علي كل من عنصر الفاكهه وعنصر الخضروات بدرجة كبيرة جدا ، كل من الفاكهه والخضروات تعمل علي إعطاء الجسم كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم .

الفاكهه مفيدة جدا للحامل لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء وهو أحد العناصر الضرورية للتخلص من السموم الموجودة في الجسم ، كما أن الفاكهه تعمل علي إعطاء الجسم كل أنواع الفيتامينات التي يحتاج إليها البشرة والشعر والجسم أيضا.

الخضروات تحتوي علي نسبة عالية من الماء أيضا ، كما أنها تعمل علي إكساب الجسم المناعة العالية والتي تساعدة علي التخلص من الأمراض المختلفة التي تهاجم الجهاز المناعي.

الفواكة والخضروات من العناصر الأساسية التي يعتمد عليها رجيم للحوامل ، كما أن رجيم للحوامل يعمل علي التخلص من السعرات الحرارية العالية والدهون الزائدة عن حاجة الجسم مع الحفاظ علي الصحة العامة والحفاظ علي الحالة النفسية والمزاجية الجيدة.

برنامج رجيم للحوامل :

اليوم الأول من برنامج رجيم للحوامل :

وجبة الفطور :شريحة من التوست مع خمسة ملاعق من الجبن القريش بالإضافة إلي كوب من عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر المحلي.

وجبة الغداء :شريحتان من اللحم المشوي وطبق من سلطة الخضروات بدون إضافة الملح.

وجبة العشاء :كوب من الزبادي الخالي من الدسم بالإضافة إلي شريحة من التوست.

اليوم الثاني من برنامج رجيم للحوامل :

وجبة الفطور :شريحتان من التوست بالإضافة إلي خمسة ملاعق من الفول وكوب من الحليب الخالي من الدسم.

وجبة الغداء :عدد 2 سمك مشوي بالإضافة إلي طبق من سلطة الخضروات وخمسة ملاعق من الأرز.

وجبة العشاء :رغيف من الخبز البلدي بالإضافة إلي بيضة مسلوقة وكوب من عصير البرتقال.

اليوم الثالث من برنامج رجيم للحوامل :

وجبة الفطور :نصف رغيف من الخبز البلدي وبيضة مسلوقة بالإضافة إلي كوب من عصير التفاح.

وجبة الغداء :نصف دجاجة ويفضل أن تكون منزوعة الدهن بالإضافة إلي طبق من سلطة الخضروات وطبق من الفاصوليا.

وجبة العشاء :نصف رغيف من الخبز البلدي بالإضافة إلي قطعة من الجبن القريش وكوب من الحليب الخالي من الدسم أو يمكنك تناول كوب من الزبادي الخالي من الدسم.

يجب تكرار هذه الوجبات الموجودة في الأيام السابقة علي مدار الأسبوع من أجل التمتع بالنتائج المبهرة والحصول علي الجسم المثالي.

مجموعة من النصائح يجب إتباعها عند إتباع رجيم للحوامل :

1- في البداية لابد من إستشارة الطبيب الخاص بك قبل البدء في إتباع رجيم للحوامل من أجل متابعة الحالة الصحية ، في الكثير من الأوقات تعاني النساء من الحالة الصحية المتدهورة والتي لا تسمح لها بإتباع هذا النظام الغذائي ، لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في هذا البرنامج.

2- تناول الماء أمر ضروري ولا غني عنه عند إتباع هذا النظام الغذائي ، يعمل الماء علي تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتوصيل الدم المحمل بالغذاء إلي كل أنحاء الجسم ، كما أن الماء يعمل علي تنشيط الجسم ومساعدتة علي القيام بكل الوظائف المطلوبة منه ، يساعد الماء أيضا علي طرد كل أنواع السموم الموجودة في الجسم ، بالإضافة إلي أن الماء يرسل الإشارات الي العقل بالشبع وبالتالي تمتع عن الطعام بكميات كبيرة علي مدار اليوم.

3- ممارسة الرياضة أيضا مهم جدا ، البعض يعتقد أن المرأه الحامل لا تستطيع القيام بممارسة التمارين الرياضية ولكن هذه المعلومة خاطئة ،توجد بعض التمارين الرياضية المخصصة للحامل ، كما أن رياضة المشي مهمة جدا للحامل لأنها تساعدها علي التمتع بالحالة النفسية والمزاجية الجيدة ، كما أنها تساعدها علي التمتع بالجسم الرشيق.

4- مشكلة البطن مشكلة تعاني منها الكثير من السيدات وبصفة خاصة بعد وضع طفلها تشعر بالترهلات المزعجة الموجودة في منطقة البطن ،التمارين الرياضية تعمل علي التخلص من كل أنواع الترهلات التي تصيب منطقة البطن.

4- تناول كميات كبيرة من الفواكة علي مدار اليوم من الأمور الهامة جدا ، لأنها تحتوي علي الكثير من المواد الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة جدا للمرأه الحامل وطفلها.

6- الخضروات وتناولها أمر لا غني عنه أيضا بين الوجبات لأنها تحتوي علي كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل علي إعطاء الجسم الإحساس بالشبع ، كما أنها تمد الجسم بالطاقة والنشاط.