رشاقة

رجيم مرضى إرتفاع الكولسترول

رجيم مرضى إرتفاع الكولسترول , المرضى المصابون بإرتفاع في نسبة الكولسترول في الدم لا يمارسون حياتهم بالشكل الطبيعي حيث أنهم يهتمون بصحتهم إهتمام كبير لأن مرض إرتفاع الكولسترول في الدم هو المدخل للأمراض الأخرى الخطيرة أهمها أمراض القلب وأنواعها .

رجيم مرضى إرتفاع الكولسترول

يلعب النظام الغذائي الصحي لدى مريض الكولسترول أهمية كبيرة إلى جانب الأدوية الطبية التي يتناولها لأنها تساعد على ضبط مستوى الكولسترول في الدم وإنخفاض الضار منه لذلك يجب على المريض الحفاظ على نظام غذائي صحي وتناوله بإنتظام وليس بشكل عشوائي .

ينصح عدد من الأطباء في مجال الكولسترول أن هناك عدد من برامج الرجيم قد تكون متاحة لمرضى الكولسترول والتي تعمل على مساعدته بنسبة كبيرة .

جدول رجيم مرضى إرتفاع الكولسترول

الإفطار :

الفواكه : تلعب الفاكهة الطازجة دور كبير في مساعدة مريض الكولسترول حيث ينصح تناولها في الصباح وإدخالها في برنامج الإفطار اليومي حيث أن أفضل الفواكه هي  (التفاح – الجريب فروت – الجزر – اليوسفي – البطيخ ) .

الفطائر : الفطائر التي يتم صنعها من الحبوب الكاملة هو فطار مثالي لمرضى الكولسترول وذلك لأنها تكون غير مشبعة بالدهون ومضاف إليها نسب قليله من الدهون الغير حيوانية .

العصائر : أيضاً يمكن تحول الفواكه إلى عصائر طبيعية يتم شربها على الفطار مع عدم تحليتها .

الشوفان : الشوفان مع الحليب المنزوع الدسم أو المضاف إليه الفواكه يعتبر من أفضل أنواع الإفطار وذلك لأهميته الكبيرة لصحة الإنسان .

الغداء :

الشوربة : الشوربة التي تتكون من الخضار وخاصة (الكوسة ، والبصل ، والجزر ، والثوم ، والفول ، والعدس ) , هي من أنواع الشوربة الملائمة لمرضى الكولسترول لأنها تعمل على حماية الجسم من الإرتفاع في نسبة الكولسترول في الدم .

السلطة : من الأطباق الرئيسية التي يجب أن تتوافر في كل وجبة غداء والتي يجب أن تحتوي على الخضروات المهمة والمفيدة في عملية إنخفاض نسبة الكولسترول في الدم .

الخبز: الخبز المصنوع من القمع الكامل هو من أنواع الأطعمة التي تعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول حيث يمكن تناولها مع أطعمة أخرى مع تجنب الدهون والسمن .

العشاء :

أطعمة غنية بالبروتين : في العشاء يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين ولا تحتوي على الدسم مثل البيض واللحم وغيرها .

ساندوتشات : يستطيع مريض الكوليسترول صنع ساندوتشات على العشاء من القمح الكامل أو الدجاج أو غيرها من الأطعمة التي تعمل على إنخفاض نسبة الكولسترول في الدم مع إضافة الخردل أو أي إضافات يفضلها عليها .

الشاي الأخضر : يفضل أثناء تناول العشاء أن يتناول مريض الكولسترول كوب من الشاي الأخضر الغير محلى وذلك لأنه يساعد في عملية خفض نسبة الكولسترول وإنتظامه .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: