رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع

يعتبر رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع هو الوسيلة الأسرع لمن يعانون من السمنة، حيث يعمل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم الواحد على تحديد الوزن، لذلك يعد رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع هو الأفضل.

تحتاج السيدات  إلى عدد قليل من السعرات حرارية بالمقارنة بالرجال، فمعظم النساء يحتاجوا من (1600 – 2400)  سعرة حرارية بينما الرجل يحتاج من (2000 – 3000) سعرة حرارية في اليوم، ومن خلال ذلك المقال سنتعرف على جميع الجوانب الخاصة لتطبيق رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع.

أنظمة غذائية
أنظمة غذائية

رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع

في البداية عليك معرفة أن ليس هناك رجيم قادر على خفض الوزن في أسبوع فقط، وأن التسرع في إنقاص الوزن بدون نظام غذائي متبع يعرض حياة الشخص إلى الخطر. فما هي تلك النصائح:

  1.  تقليل نسبة الكربوهيدرات يسرع من فقدان الوزن لأن الكربوهيدرات المكررة خالية من الألياف وتناولها بكميات كبيرة يزيد نسبة الدهون ويزيد بعدها الوزن، والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات هي (الخبز الأبيض، الأرز) ويمكن استبدالها بخبز القمح، والأرز البني.
  2.  فقدان الوزن يحدث عند استهلاك الجسم كمية قليلة من السعرات الحرارية، ويمكن تنفيذ ذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية في الطعام أو بذل مجهود بدني، ولكي يتم تطبيق ذلك بفاعلية عليك حساب السعرات الحرارية، وعمل بعض التعديلات على نظامك الغذائي والانتباه للطعام الذي تتناوله.
  3.  تناول الطعام الغني بالبروتين لنزول الوزن، وإدخال الأطعمة الغنية بالبروتين في نظامك الغذائي يحافظ على الكتلة العضلية في الجسم ويخفض نسبة الدهون في منطقة البطن، ويساعد في الشعور بالشبع فتقل نسبة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، كما أن تناول الأغذية التي تحتوي على البروتين تخفض الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع.
  4.  لكي تمتلئ معدتك أطول فترة ممكنة ويظل وزنك صحي عليك بتناول الألياف التي يعطيك الإحساس بالشبع، وتناول الألياف بنسبة أربعة عشر جراما في اليوم يخفض السعرات الحرارية 10%. ومع الإستمرار تستطيع خلال أربعة أشهر فقدان 2 كيلو جرام، ومن الأطعمة الغنية بالألياف (الفواكه، البذور، المكسرات).
  5.  عليك بشرب الماء كثيرا لأنها تعد من أبسط الطرق والأسهل في عملية فقدان الوزن، وأفضل وقت تزيد فيه من شرب المياه خلال اليوم هو قبل تناول الطعام مباشرة وهذا بنسبة 44% خلال أثنى عشر أسبوع، وشرب المياه خلال الوجبات يقلل من الشعور بالجوع وبالتالي نقص كمية الطعام.
  6.  عليك بممارسة التمارين الرياضية المختلفة ومنها تمارين المقاومة لزيادة قوة العضلات، وتسريع عملية حرق الدهون، وفقدان الوزن.

جدول رجيم منخفض السعرات الحرارية

رجيم
رجيم

اليوم الأول

الفطار: كوب من الحليب مع قهوة أو شاي خالي من السكر، مع قطعة من الخبز المحمص وشريحه دجاج الأبيض، وثمرة فاكهة عضوية.

الغذاء: طبق بطاطا مع العدس أو الفاصوليا الخضراء، وشريحة خبز القمح الكامل مع قطعة لحم بقري مشوي مع سلطة خضار.

العشاء: شريحة خبز القمح الكامل وعجة مع 2 بيضة، وثمرة فاكهة موسمية عضوية.

اليوم الثاني

الفطار: 1/2 كوب من الحليب مع الشاي بدون سكر أو كوب من الزبادي خالي الدسم، مع قطعة متوسطة من الجبن القريش، وثمرة فاكهة أو ثمرتين في حالة كانت الفاكهة المتناولة برقوق أو مشمش أو فراولة.

الغذاء: قطع من البطيخ مع لحم الديك الهندي، وطبق سلطة (طماطم، بصل، جرجير)، وشريحة خبز كامل، وزبادي خالي من الدسم والسكر.

العشاء: بيض مسلوق مع فاصوليا خضراء بالطماطم، وخبز مشوي، وجبنة بيضاء، وشريحة واحدة من الخبز الكامل.

اليوم الثالث

فطور الصباح: كوب من العصير البرتقال ربع جرام من رقائق الذرة وكوب من الحليب وشاي أو قهوة خالية من السكر.

الغذاء: كلمار مشوي أو بريام البحر، وسلطة منوعة من الخيار والبصل والطماطم، دجاج مشوي، شريحة من الخبز الكامل، فاكهة موسمية عضوية.

العشاء: شوربة لحم البقر، خضار مسلوق عبارة عن سبانخ وجزر، وسمكة موسى بالصلصة الخضراء، وشريحة خبز كامل، وفاكهة عضوية.

رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع
رجيم منخفض السعرات الحرارية للتنحيف في أسبوع

اليوم الرابع

الأفطار: شرائح الجامبون وقطعتين من البسكويت مع كوب من الشاي أو القهوة خالية السكر.

الغذاء: هليون مع خل وقليل من زيت الزيتون بجانب طبق متوسط من الأرز البني مع اللحم والجبن الأبيض، وثمرة فاكهة.

العشاء: نصف كوب من الحليب مع الشاي بدون سكر، شريحتان خبز اسمر وشريحة جبنة بيضاء او شيدر رومي، نصف كوب من السلطة الخضراء وثمرة.

اليوم الخامس

وجبة الفطور: شريحة خبز توست مع 2 ملعقة من زبدة الفول السوداني ونصف حبة جريب فروت وكوب شاي أو قهوة.

الغذاء: كوب من سمك التونة مع شريحة خبز من التوست، وكوب من الشاي أو القهوة.

العشاء: كوب من الفاصوليا الخضراء مع شريحة لحم، وحبة تفاح و1/2 حبة موز، كوب من أيس كريم الفانيلا.

اليوم السادس

الفطار: 1/2 كوب من الغلال الملونة، بيضة واحدة مع ملعقة زبدة صغيرة وشاي أو قهوة خالية من السكر.

الغذاء: ملعقة مايونيز مع شريحتين خبز وحبة متوسطة من الطماطم وقطعة من لحم الدجاج واثنين شريحة من الجبن المذاب، وأوراق الخس وكوب زبادي خالي الدسم.

العشاء: سلطة طماطم مع إضافة الزيتون وشرائح الجامبون مع إضافة الخردل، وثلاثة حبات صغيرات من البطاطا المسلوقة على البخار وثمرة خوخ.

اليوم السابع

وجبة الفطور: كوب من عصير الأناناس وكوب من الحليب خالي الدسم مع ربع جرام من الحبوب وشاي أو قهوة خالية الدسم.

وجبة الغذاء: سلطة متنوعة الأصناف مكونه من (بقدونس، طماطم، فطر، خيار وملعقة صغيرة من الزيت) وسالمون مشوي وثلاثة حبات بطاطا مسلوقة على البخار، مع فاصوليا خضراء، و سلطة فاكهة.

العشاء: ثمرة فلفل حلو، وكوبان من السبانخ المطبوخة في زيت الزيتون وقليل من الفلفل والملح.

فوائد رجيم منخفض السعرات الحرارية

أثبتت الكثير من الدراسات الفوائد العديدة للرجيم منخفض السعرات الحرارية منها انخفاض نسبة التوتر، النوم بعمق لمدة أكبر من السابق، تحسن المزاج، حالة صحية أفضل، انخفاض احتمال الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب والسكري، التحسن في عملية التنفس وقت النوم، الوقاية من الإصابة بأمراض ضغط الدم والسرطان.

أضرار انخفاض الوزن بسرعة

هناك العديد من الأضرار الصحية التي يسببها خسارة الوزن بسرعة مثل (حصى المرارة، الإصابة بالجفاف نتيجة خسارة الماء في الجسم، سوء التغذية، التهيج، الصداع، الدوخة والإعياء، الإمساك، إرهاق في فترة الحيض، تساقط الشعر).

أنشطة بدنية أثناء الرجيم

يمكنك ممارسة الانشطة البدنية خلال اليوم بانتظام مع الرجيم حيث يتوقف ذلك على نجاح الرجيم، ويمكنك ممارسة عدة أنشطة بدنية بسيطة منها (التسوق، تنظيف المنزل، التمسي السريع في الهواء الطلق، صعود الدرج).

فوائد ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية

  •  حدوث نقص في وزنك.
  •  الزيادة في نشاطك الجسدي، ويستهلك وقتها جسمك مزيد من الطاقة، ويساهم ذلك في حرق المزيد من الدهون والسعرات الحرارية.
  •  الحد من مشاعر الاكتئاب والقلق.
  •  زيادة الثقة والإحساس بالرضى.
  •  عدم الإصابة بتلك الأمراض مثل ( انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم، انخفاض ضغط الدم، منع الإصابة بالنوبات القلبية، الحد من الإصابة بسرطان الثدي أو القولون).
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى