رعاية القطط الحوامل

X
رعاية القطط في فترة الحمل
                   


إذاً لديك قطة حاملا للمرة الأولى، أنا على يقين أنك تتسائل كيف يتم رعايتها خلال هذه الفترة ، أليس كذلك؟

هناك شيء جميل جدا عند رؤية محبوبتك تنضج وتلد ، أليس كذلك ؟ وإذا كان لدينا قطة حامل فعليك رعايتها بشكل خاص خلال هذة الفترة ، على الرغم من أنها ترعى نفسها من كل شيء تقريبا من تلقاء نفسها، إلا انها تحتاج الى بعض المساعدة .
ممارسة

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام به للتأكد من أن مستوى اللياقة البدنية لدى القطة لا يزال جيداً لا سليما في أثناء فترة الحمل، فيمكنك اصطحابها للتنزه لفترة قصيرة أو أن تلعب معها لبعض الوقت، مع الحرص على عدم أرهاق القطه بشكل كبير، لأن هذا قد يسبب لها الإزعاج.
بالاضافة الى ذلك، تحب القطط الحوامل بشكل عام فركها في منطقه البطن، لذلك يمكنك ان تفعل ذلك بكثرة خلال هذه الفترة، و سوف تشعر بشعور  لطيف، ومع ذلك، إذا كانت تعرض إشارات على عدم تمتهعا بذلك ، فتوقف فورا.
غذاء القطة الحامل

تماما مثل أي حيوان آخر، تناول الطعام المغذي مهم في خلال فترة الحمل القطة، تأكد من انها تحصل على الوجبة المناسبة لها ، حيث تحتاج إلى 2-3 وجبات في اليوم، وتأكد من أنها تشبع ، ولكن في الوقت نفسه عليك أن تتأكد أنها لا تشعر بالتخمة أو تناولت زيادة عن حاجتها  كقطة حامل.
الأطعمة التي تحتوي المعادن والبروتينات والفيتامينات مهمة جدا، لذلك تأكد من انها تحصل على ما يكفي من هذه المواد الغذائية من خلال  طعامها ، كما عليك أختيار نوعية طعام معلب جيدة ، اذا كان هذا هو غذائها الاساسي المعتادة علية .
ثم يمكنك الاستمرار في ذلك حتى الاسبوعين الاخيرين من فترة الحمل. خلال هذه الفترة، عليك التفكير في تقديم الطعام معلب يحتوي قيمة غذائية عالية جداً.
الصحة والنظافة الشخصية


واحدة من أهم النقاط التي تحتاج إلى أن نضعها في اعتبارنا عندما يكون لديك قط  حامل في المنزل هو صحتها والاستمالة لها.
 صحتها الخارجية وكذلك الداخلية تحتاج إلى فحص دقيق للتأكد من أنها لا تعاني من أي إشارات لأمراض على جسدها أو على أي قطط أخرى في المنطقة المجاورة.
إذا كنت تعرف عن حملها خلال الأسبوع الأول، على أساس ملاحظتك لها خلال فترة التزاوج ، فعليك مراجعه الطبيب البيطري لعمل بعض التحاليل المخبرية للتأكد من صحتها أما إذا كانت لديها مشكلة مع البراغيث أو الديدان سابقاً ،فعليك الحصول على علاج وقائي من الاسبوع الاول.
تجنب استخدام أي نوع من المطهرات أو الكريمات التي تستخدم لعائلتك، لأنها يمكن أن تسبب تهيج الجلد في جسدها .
 إذا كان لديها شعر طويل، يمكنك قص الشعر حول ثديها قليلا بحيث يسطيع ابنائها الوصول الى ثديها وتنول الحليب  ، كما أن قص الشعر يساعج على بقاء هذه المنطقة نظيفة ويمنع التصاق القمامة والبكتيريا .
ترتيبات ملائمة خلال الفترة الاخيرة للحمل

عندما تلاحظ أن قطتك أصبحا تنظر الى الاماكن الدافئه والمريحه و المعتمة في بعض الاحيان فهذا يعني اقتراب فترة ولادتها .
 يمكنك مساعدتها في هذه العملية من خلال جعل هذه الأماكن متاحة لها، فحاول توفير صندوق من الورق المقوى مثلاً (ضعف حجمها تقريباً)، معزول مع بطانية دافئة لطيفة (مصنوعة من مواد لا يمكن أن تعلق في مخالبها)، وخصص لها ايضاً وعاء لتناول الطعام والماء بحيث يكون قريبا منها في معظم الوقت .
 تلاحظ في اخر اسبوعبن أنها لا تذهب في الهواء الطلق. وتحاول البقاء في المكان المخصص لها وأيضا سوف تكون محمية انها ضد أي مخاطر محتملة الكامنة في الهواء الطلق.
أهم علامات التي تظهر على  القطة على اقتراب موعد ولادتها هو تحول ثديها الى اللون الوردي، وانخفاض طفيف في درجة حرارة جسدها وتغير في مزاج لها، كما انها خلال هذه الفترة تصبح تسعى لاهتمامك بشكل كبير.

عليك البقاء في منطقه قريبة من الطبيب البيطري في وقت الولادة، لأنك لا تعرف أبدا ما يمكن أن يحدث. وبالاضافة الى كل ما ذكر أعلاه، عليك إعطاء القطة كل الحب والمودة انها في حاجة إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق