صحة

روائح يخرجها الجسم قد تشير إلى أمراض خفية.. انتبه إليها

من نعم الله سبحانه وتعالى على البشر أنه وهب لأجسامنا أجهزة للإنذار والإبلاغ عن الخطر؛ فأجسامنا يظهر عليها الكثير من العلامات التي تساعد الأطباء على تحديد الأمراض التي يعاني منها المرضى قبل الإصابة بها بشكل قوي، فتلك الإشارات الجسدية بمنزلة الهدوء الذي يسبق العاصفة.

وفي التقرير التالي سوف نناقش 5 علامات تحذيرية تظهر على أجسامنا نستطيع من خلالها التعرف إلى الأمراض التي قد تصيبنا إذا لم نبدأ بأخذ إجراءات الوقاية المبكرة.

1- رائحة الفواكه السكرية! 

 

تلك الرائحة تظهر في الفم، وهي بالتأكيد ليست شيئًا جيدًا، بل على العكس تمامًا؛ لأن انبعاث رائحة سكرية من أنفاسك تعني أنك مصاب بمرض السكري من النوع الأول، فهذه العلامة دليل واضح على انخفاض معدل الأنسولين ومستويات السكر في جسدك.

ويكمن سبب تكون تلك الرائحة السكرية في أن جسدك لم يعد يستطيع إنتاج الطاقة التي يحتاجها للعمل بشكل صحيح؛ لذلك يبدأ في تكسير الأحماض الدهنية من أجل الحصول على الطاقة، وهو الأمر الذي يعمل على تراكم المواد الكيميائية الحمضية التي تسمى الكيتونات في الدم .

2- رائحة القدم

انبعاث رائحة كريهة من قدم لا يكون في كل مرة أمرًا عاديًّا؛ فإذا لاحظت جفافًا في قدمك ووجود الجلد المتقشر حول أصابع قدميك واحمرارًا أو بثورًا، فأنت تعاني من داء يسمى «قدم الرياضي».

فتلك الرائحة الكريهة سببها وجود مزيج من البكتيريا والفطريات التي تتآكل في الجلد، وبالطبع العلاج لن يقتصر على مستحضرات العناية بالجلد والفطريات.

فإهمال داء «قدم الرياضي» يجعل قدميك بوابة للبكتيريا التي من الممكن أن تنتقل إلى باقي الجسد والتسبب بالعدوى البكتيرية أو الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي؛ لذلك ننصحك بالذهاب إلى الطبيب في الحال قبل أن يتفاقم الوضع.

3- رائحة البراز

رائحة البرز السيئة قد تكون علامة واضحة على معاناتك من مشاكل هضمية وانتفاخات نتيجة لعدم استطاعتك هضم منتجات الألبان جيدًا؛ فأمعاؤك الدقيقة لا تنتج ما يكفي من الإنزيم المسمى «اللاكتاز»، لذلك لا يمكنك هضم اللاكتوز والسكر الموجودين في منتجات الألبان .

وهو الأمر الذي يصيبك بتشنجات المعدة المؤلمة والغثيان والإسهال والقيء فضلاً عن رائحة البراز التي لا تطاق، وعلى الرغم من أن الأمعاء الدقيقة لا تدخل في عملية الهضم؛ فإنها تقوم بتوجيه اللاكتوز مباشرة إلى القولون الخاص بك بدلاً من مجرى الدم، حيث يتخمر البراز بواسطة بكتيريا الأمعاء، وهو الأمر الذي يتسبب بكل تلك الأعراض المرضية المؤلمة.

لذلك ننصحك بأن تستشير الطبيب حول الحمية المناسبة التي يجب عليك تناولها وفقًا لحالتك ما دمت تعاني من مشاكل هضمية عند تناول أي نوع من منتجات الألبان.

4- رائحة البول

من المفترض ألا تكون رائحة بول الإنسان نفاذة وقوية، ولكن إذا لاحظت أن رائحة بولك قوية ونفاذة فهذه من الممكن أن تكون علامة على وجود التهابات في المسالك البولية.

وعلى الرغم من أن النساء أكثر عرضة للإصابة بحدوث التهابات في المسالك البولية فإن رائحة البول القوية لدى الرجال قد تكون علامة على مشاكل أكبر مثل حصى الكلى والسكري بالإضافة إلى وجود مشكلة في غدة البروستاتا.

5- رائحة النفس الكريهة

إذا كنت تهتم بنظافة أسنانك بشكل مستمر، ولكن لديك رائحة أنفاس لا تطاق وتسبب لك المشاكل؛ فالأمر هنا ليس له علاقة بنظافة الفم والأسنان، فالأمر من الممكن أن يكون علامة على مرض السكري وارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

زر الذهاب إلى الأعلى