رواية يوتوبيا

إن رواية يوتوبيا هي أجمل صورة للروايات الاجتماعية المصرية التي حققت نسبة عالية من المبيعات فهي حصلت على المركز الثاني في دار ميريت من أكثر الروايات مبيعًا، وكاتب هذه الرواية الكاتب أحمد خالد توفيق الذي أضاف لنا كثيرًا بكتاباته المميزة ورواياته، وسوف نحرص على أن نعرض لكم أهم المعلومات عن رواية يوتوبيا.

من هو أحمد خالد توفيق؟

قبل أن نتحدث على رواية يوتوبيا يجب أن تكون على معرفة بالكاتب أحمد خالد توفيق الذي يطلق عليه إسم العراب، لقد ولد في طنطا في عام 1962 ولحق بكلية الطب في جامعة طنطا، وحصل على الدكتوراه في 1997.

من أكثر الأمور التي زادت من شهرته أنه كان أول كاتب يقوم بالكتابة في مجال الرعب وهي سلسلة من الروايا تعرف بإسم ما وراء الطبيعة، وفي عام 1995 أصدر رواية فانتازيا، ثم أصدر بعدها رواية سفاري، ومن أكثر العوامل التي ساعدت في نجاح روايات الكاتب أحمد خالد توفيق أنه يقدم أفكار قريبة من الشباب، وله أسلوب مميز في الكتابة وساخر في نفس الوقت، ويقدم أفكار قيمة وجديدة.

لقد ذكر أن السبب في نجاح كتاباته هو رائي د. نبيل فاروق به وأنه لو لم يكن يحدث ذلك كان توقف على الكتابة بعد تقديم أول سلسلة، ومن أهم ما قدمه لنا الكاتب الجليل أحمد خالد توفيق رواية شآبيب، وسلسلة روايات مترجمة هي عالمية للجيب، وسلسلة رعب مترجمة أيضًا وهي رجفة الخوف، ورواية في ممر الفئران، ومجموعة قصصية الآن نفتح الصندوق وغيرها من الروايات والكتب التي أضافت لنا كثيرًا.

أحمد خالد توفيق
أحمد خالد توفيق

فكرة رواية يوتوبيا

يتحدث الكاتب في هذه الرواية على وضع البلاد الذي سوف تكون عليه في أقل من خمسون عامًا من خلال نظرة الكاتب حيث يركز في ذلك على الجانب الاقتصادي حيث أن الاغنياء سوف يزدادون غنى ورأسمالية، والفقراء سوف يزدادوا فقرًا، مما سيكون سبب واضح في قسمة الشعب فئة ستكون في السماء لديها كل شيء المال والسلطة والنفوذ وقد وضح أن هذه الفئة ستعيش في منطقة في الساحل الشمالي أطلق عليها إسم يوتوبيا وهذا الاسم تم إطلاقه بسبب الرفاهية التي يعيشون بها والتي ساعدتهم الحصول على كل شيء يرغبون به بدون أن يعملوا أو يبذلوا أي مجهود، أما القسم الثاني فهو عامة الشعب هي الفئة التي تبذل الكثير من الجهد وتعمل ولا تتمكن من توفير قوت يومها، ويعيش البعض منهم في يوتوبيا بغرض خدمة الأشخاص الموجودين بها وهما أسيادهم ويمكنهم استباحة دمائهم وعرضهم ولا يوجد ما يحميهم.

ملخص رواية يوتوبيا

تدور أحداث الرواية في عام 2023 وكما وضحنا أنها قسمت مصر إلى طبقتين والطبقة الثرية تعيش في مدينة يوتوبيا، وتحكي الرواية عن شاب عاش في يوتوبيا ولكنه يشعر بالملل والروتين من الحياة التي يعيشها فقرر عمل شيء مختلف لكسر هذا الروتين فقام باصطياد شخص من شبرا واللعب معه للتسلى هو وجميع أصدقائه ومن ثم يقوم بقتله وحتى يفتخر بما قام به يحتفظ بجزء من جسده، واستعان الكاتب بالعديد من الجوانب والتقارير الحقيقة مثل تقرير على الإدمان وغيرها من التقارير.

رواية يوتوبيا
رواية يوتوبيا

أهم الشخصيات في رواية يوتوبيا

  • علاء ابن مراد بك وهو يعيش في يوتوبيا وقد مل من حياة الرفاهية ويرغب في التجديد.
  • جريمنال هي صديقة علاء.
  • جابر شاب فقير من عامة الشعب سوف يأوي علاء وصديقته.
  • صفية وهي أخت جابر.

بهذا نكون عرضنا لكم أهم المعلومات حول رواية يوتوبيا والكاتب أحمد خالد توفيق والتي يجب أن تكون على معرفة بها قبل أن تبدأ في قراءة الرواية.

تابعوا

قصائد نثرية

زوريا اليوناني