رشاقة

ريجيم الماء – Water Diet

يعتبر ريجيم الماء من اسهل وافضل طرق انقاص الوزن إلا ان لريجيم الماء فوائده وايضا اضراره. وقد تسمع بعض الناس يحكي عن تجربته مع ريجيم الماء وانه فقد حوالي 6 كيلو جرام في اقل من اسبوع, وهذا حقيقي وممكن ان يحدث ولكن هذا الفقد السريع في الوزن له ايضا مخاطرة وهي انك ستكون معرض للرجوع إلى وزنك السابق وربما اكثر إن لم تؤدي ريجيم الماء بطريقة صحيحة.
 ريجيم الماء - Water Diet

في هذه المقالة ان شاء الله سوف اتحدث عن فوائد ريجيم الماء, اضرار ريجيم الماء السريع وأيضا كيفية تخفيف الوزن أو انقاص الوزن باستخدام ريجيم الماء بطريقة صحيحة وعلمية.
أولا فوائد ريجيم الماء:
1- بالفعل الماء له مفعول السحر في انقاص الوزن بسرعة. فعندما تصوم لمدة طويلة ولا تتناول أي طعام سوى الماء, يقوم الجسم بتعويض السعرات الحرارية اللازمة للنشاط اليومي عن طريق استهلاك كل مصادر الطاقة المخزنة في الجسم على هيئة جليكوجين او الطعام الغير مهضوم, وبعد استهلاكها يقوم الجسم بحرق الدهون لتعويض النقص في السعرات الحرارية. 
وكلما زادت فترة الصيام كلما زاد معدل حرق الدهون وقد يصل معدل حرق الدهون إلى نصف كمية الدهون المخزنة في الجسم إذا صمت لمدة خمسة ايام مثلا.
2- أيضا من فوائد ريجيم الماء بجانب تخسيس الوزن بسرعة هو تخليص الجسم من السموم المتراكمة, حيث يساعد الجسم على تنقية الدم والتخلص من السموم والمواد الضارة وإعادة ترتيب نشاط الجسم. وهناك ايضا عدة فوائد لريجيم الماء منها رفع معدل ايض الجسم واعادة بناء الخلايا وغيرها الكثير.
ثانيا مخاطر رجيم الماء السريع:
الجميع يتفق على ان ريجيم الماء مفيد جدا ولا غنى عنه لمن يريد ان ينفص وزنه. فكما قلنا صيام خمسة ايام قد يخلصك من نصف الدهون المخزنة بالجسم وربما اكثر على حسب نشاط الجسم, ولكن ماذا بعد الخمسة ايام صيام؟ اثناء الصيام يدخل الجسم في حالة المجاعة او الحرمان Starvation mode فيبعث رسالة إلى المخ ليقوم الجسم بتخزين كل ما يقدر عليه من الدهون بعد مرحلة الصيام (الخمسة أيام) فيعيد الجسم نفسه إلى ما كان عليه وربما اكثر. وتجد نفسك بعد ان فقدت حوال 6 كيلو جرام في خمسة ايام قد عدت إلى وزنك السابق ويبدأ منحني زيادة الوزن في الصعود, وهذه هي خطورة ريجيم الماء السريع.
ثالثا طريقة ريجيم الماء الصحيحة وأيضا الصحية:
هناك طريقتان من وجهة نظري للقيام بريجيم الماء بطريقة صحيحة.
الاولى: هي الصيام لمدة 12 ساعة بدون طعام ولا ماء ثم شرب كوبين من الماء على الاقل وإن كان هناك بعض التمر فهذا مفيد جدا ثم الانتظار لمدة ربع ساعة ثم تناول وجبة خفيفة وبعد مرور ست ساعات يمكنك ايضا تناول وجبة خفيفة اخرى. وهذه هي طريقة الصيام كما في رمضان, يمكنك فعل ذلك كل اسبوع مرة او مرتين (ولا تنسي نية الصيام ان كنت مسلما حتى تحصل على الاجر) وسترى نتائج مبهرة ان شاء الله. تعتبر هذه الطريقة بطيئة إلى حد ما ولكنها فعالة مع الوقت.
الطريقة الثانية لاستخدام ريجيم الماء في انقاص الوزن هي شرب كمية كبيرة جدا من الماء على الاقل كوبين من الماء في الصباح وقبل كل اكلة. يساعد هذا على زيادة معدل الايض ويجعلك تشعر بالامتلاء فتأكل اقل. ومن مميزات هذه الطريقة ان الجسم لا يدخل في حالة المجاعة كما يفعل ريجيم الماء السريع والذي لا اوصى به مطلقا.
اشكركم على حسن المتابعة
دكتور/ محمد عبدالله

اظهر المزيد