ديكور

زها حديد : إبهار و إبداع في التصميم الداخلي

زها حديد معمارية من زمن آخر!

تعتبر المعمارية زها حديد (1950 – 2016) من أفضل المعماريين الذين تواجدوا على الساحة خلال العقود الأخيرة و التي ابهرت العالم بتصميماتها الجريئة بل و تطوير القدرة على تنفيذها. زها ايضاً مصدر فخر للعرب فهي معمارية عراقية انجليزية و حاصلة على جائرة بريتزكر (Pritzker Architecture Prize) و هي أهم و ارفع جائزة تمنح للمعماريين بل و تسمى جائزة نوبل للعمارة.

زها لم تبرع فقط في تطوير مفاهيم العمارة التفكيكية (deconstruction) و اعادة تقديرها بشكل مختلف و جرئ بل و ايضاً قامت بتطبيق مفاهيمها في عمارة الحيزات الداخلية و اطلقت لخيالها العنان و صممت فراغات داخلية كثيرة تستحق الدراسة و الاهتمام و هي محور حديثنا في هذا الموضوع.

العناصر الأساسية والفرعية للحيز الداخلى وتأثرها بتصميمات زها حديد

مورفولوجيا الحيز عند زها حديد

تحقيق الشكل الجمالى المتأثر بالطبيعة كمنبع من المنابع المجال كالشكل العضوى المتكامل المستمر المترابط كالأشكال الهندسية البسيطة النابعة من الأشكال الطبيعية لتوفير الإبهار عن طريق خلق الشكل سهل الإدراك و براعة فى البناء و الإنشاء، وموائمة مورفولوجيا الحيز لوظيفته.

ولكل حيز من الحيزات المصممة له موروفولوجيته وطبيعته ومميزاته ومتعته البصرية والعاطفية والفكرية، وأي مبنى يخلق مجموعتين من الحيزات إحداهما داخلية تتكون من عدة أحجام من الحيزات و الأخرى خارجية ، مما يقود إلى ارتباط الحيزات الداخلية بالخارجية في التصميمات العضوية بصورة واضحة مع توفير الخصوصية و الإنغلاق للحيزات التي تتطلب ذلك ، ويتحقق ذلك بأساليب عديدة منها الحوائط المفتوحة بكاملها كالنوافذ الزجاجية ، ونقل عناصر من البيئة الطبيعية المحيطة إلى الحيز الداخلي للمبنى، وغيرهما

3e0274e3f93b7a56671029ccd7aa7423المصدر : architizer

أولاً: العناصر الأساسية للحيز الداخلى وتأثرها بتصميمات زها حديد  Defining Elements

يتكون الحيز من الأتى:

عناصر أفقية : وهو المستوى الأساسى ، والمقصود بة الأسقف والأرضيات.

عناصر رأسية : مثل العناصر الخطية أو مستوى رأسى، والمقصود بة الحوائط والفواصل.

وقد جمعت زها حديد بين المستويين الأفقى والرأسى وأعتبرتهم كتلة واحدة نحتية مترابطة تقوم بتشكيلها.

2011_10_25_chdr6المصدر : archisceneThe-perfect-merger-between-architecture-and-luxury-Zaha-Hadid-flagship-store-in-Milan-2المصدر : milandesignagenda

فن تشكيل الأسطح و الكتل عند زها حديد Sculptures Form

يهدف فن تشكيل الأسطح و الكتل عند زها حديد الى خلق فراغات تحقق انتفاعا ومتعة فنية معينة فى إطار نظام طبيعى كونى مطلق cosmic natural order يتحكم فى تكوين وشكل المكونات الطبيعية لضمان استمرارها عن طريق علاقات متزنة محكمة, كما تكون قواعد هذا النظام توجهات للعقل الواعى واللاواعى للإنسان وتتحكم زها حديد فى تصرفاته وحكمه على الأشياء بالرضا والقبول والإعجاب ولتؤثر فى تقديره لكل من الجمال أو الأنبهار.
يظهر التكوين عند زها حديد عبارة عن كتلة نحتية ذات فراغات داخلية قد تكون الكتلة تجميعية من حوائط أو سقف ذات شكل هندسي أو عضوي.
ولقد قامت زها حديد بتحويل الأشكال الاستاتيكية إلى ديناميكية فى تصميماتها، عن طريق إضافة عناصر مكملة للشكل للانتقال من الإحساس بالسكون إلى الحركة.

hadid-interior

والأختلاف بين النسب المتكررة للأشكال للإيحاء بالاتجاه من و نحو المركز، الإحساس بالهبوط أو الصعود. وقامت زها حديد بزيادة قاعدة الجسم عن الأرتفاع ليوحى بالأستقرار و السكون للأجسام و على العكس فى بعض الأعمال ليوحى بالحركة كلما مال محوره عن الوضع الطبيعى.
أصبحت الحيزات ديناميكية من حيث أنها حيزات ممتدة جانبيا أو إلى أعلى أو أسفل إلى حيزات أخرى مجاورة ، و كان لظهور المواد الشفافة مثل الزجاج دورها فى خلق أحاسيس جديدة للمستعمل داخل الحيزات المحددة بالحائط أو الأسقف فهى تنطلق معنوياً من خلال تلك المواد الشفافة و الهياكل الحديدية أو الخشبية أو الالومنيومية المحددة لها و فى نفس الوقت الشعور بالخصوصية و ما تتطلبه الوظيفة داخل الحيز.

00111المصدر : itsliquid

معالجة الفتحات عند زها حديد

تعتبر وظيفة الفتحات فى تصميمات زها حديد وظيفة خاصة حيث أنها تستعمل الفتحات لأغراض تصميمية لربط تصميم المبنى الخارجى بالتصميم الداخلى له، حيث أنها تعتمد فى تصميماتها على الفتحات الغير منتظمة أو الشريطية التى تظهر من الداخل الضوء بشكل مرتبط بالشكل الخارجى للمبنى.
ومن مبانى زها حديد، مبانى بها واجهات زجاجية كاملة لإثراء الحيز الفراغى بتأثيرات الإضاءة الطبيعية المختلفة داخلة وما يتبعها من تأثيرات حرارية للحيز، وتمتلك الفتحات المقدرة على توجيه الحيز وأيضا قوته حيث العلاقة الطردية بين زيادة الفتحات وديناميكية الحيز بينما تظهر العلاقة العكسية بين الزيادة فى الفتحات وقوة الحيز، ويتوقف ما سبق على عدة عوامل كموضع الفتحات وشكلها وحجمها فى كل مبنى. وفى هذة المبانى فراغات داخلية بنوعية عالية من نور الشمس والمشاهد الخارجية.

المصدر : designboomالمصدر : designboom

وأهتمت زها حديد بدمج عدة ملامح في التصميم من أجل تخفيض الطاقة اللازمة لتبريد المبنى، وهي تتضمن فتحات قابلة للتعديل في الواجهات من أجل توفير التهوية الطبيعية عندما يكون الطقس بارداً كفاية. أما الحرارة الزائدة المتولدة عن تكييف الهواء تستخدم للمساعدة في تزويد الماء الدافئ.

bf1337e50a8f282e1f4de7ebc9f41026

وتبدو الفتحات أكثر توهجاً، إذا كان هناك فارق كبير فى الإضاءة بين الداخل والخارج ، أما فى حالة وجود مصدراً أخر للإضاءة بالداخل أو بتشكيل عميق للفتحات فإنها تقل حدة توهج الفتحه. وتعطى حجم الفتحات الإحساس بالايجابية ويزداد هذا الإحساس مع زيادة حجم الفتحات و تظهر بأنها مستوى شفاف محاط بإطار ، و كلما صغر حجم تلك الفتحات قلت إيجابيتها وظهرت وكأنها شكل على خلفية.

zaha-2المصدر : gizmodo

ثانياً : العناصر المكملة للحيز الداخلى وتأثرها بتصميمات زها حديد

اللون والضوء

فى بعض المبانى عند زها حديد يسود اللون الأبيض والأرمادى بدرجاتة الفاتحة على حوائط وأسقف وأرضيات المبانى الداخلية والخارجية لتعطي إحساساً بالاتساع والرحابة، كما يوحي بفكرة الهدوء والسكينة وخفة وزن المبنى ككتلة نحتية، وفى بعض المبانى تستخدم زها حديد ألوان من الطبيعة الجبلية لتعطى الأحساس بأن المبنى جزء لا يتجزأ من الطبيعة، و تأكد ألوانها بأستخدام ضلال مستوحاة من شكل المبنى العضوى لتأكيد الربط بين الداخل والخارج، مع الأهتمام باللون الأخضر فى تنسيق الموقع Landscape وأتصالة بالمبنى بطريقة وثيقة تظهر على أنها جزء من تصميم المبنى الداخلى والخارجى فاللون الأخضر لون منعش مهدئ يوحي بالراحة، إذ يضفي بعض السكينة على النفس.

Galaxy-Soho-Zaha-Hadid-11المصدر : inhabitatzaha-hadid-ronald-mcdonald-house-designboom-01المصدر : designboom

اقرأ أيضاً: اغرب مبانى فى العالم : 42 مبنى ما بين روائع معمارية و فشل ذريع!

من أعمال زها حديد في التصميم الداخلي – Zaha Hadid interiors

أنجزت زها حديد العديد من المشروعات وفازت في مسابقات معمارية عديدة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ. و من أهم هذه المشروعات محطة إطفاء الحريق في ألمانية، متحف الفن الحديث في مدينة سينسيناتي بأمريكا، مركز الفنون الحديثة في روما، معرض منطقة العقل في الألفية بلندن، جسر في أبوظبي، محطة لقطار الأنفاق في ستراسبورج، المركز العلمي في ولسبورج، محطة البواخر في سالرينو، مركز للتزحلق على الجليد في انسبروك، والمركز الرئيسي لشركة بي إم دابليو بألمانيا ونستعرض هنا بعضاً من هذه المشاريع.

مركز حيدر علييف فى أذربيجان – Heydar Aliyev Center

heydaraliyev3المصدر : diainsaatZHA_Heydar_Aliyev_Centre_Baku_HuftonCrow_038المصدر : huftonandcrow86544zaha-hadid-heydar-aliyev-center-designboom-08jpgالمصدر : avestagroup

heydar-aliyev-center-baku-z141113-hc18

1b80077411901a9e5bda3f94809ef0a5المصدر : architizerHeydar-Aliyev-Centre-Thierry-Beillevaire-171المصدر : infurma

مركز العلوم في ولسبورج بألمانيا – Phaeno Science Center

Phaeno Science Center - Klemens Ortmeyer

20110319-wolfsburg-058-panoramaالمصدر : pfnphoto

988_WH_0106_35

Phaenoالمصدر : riocontemporaneaPhaeno-Science-Centre_20المصدر : architravelmontpellier_zaha_hadid_06_11المصدر : e-architectARCH8المصدر : gaiacambiaggi

تصميم محل أحذية ستيوارت فايتسمان – Stuart Weitzman boutique

محل من تصميم زها حديد (4)

أكملت زها حديد تصميم بوتيك أو محل في هونغ كونغ، لمصممة الأحذية الأمريكية ستيوارت فايتسمان. هذا هو المخزن الثاني لهذه العلامة التجارية للأحذية التي صممتها زها حديد. والذي يقع في هونغ كونغ، متجر ستيوارت فايتسمان لديه كل خصائص هندسة زها حديد. منحنيات طويلة، وأشكال مستديرة وفضاء مفتوح مع جدران زجاجية ضخمة.

محل من تصميم زها حديد (2)

محل من تصميم زها حديد (1)

محل من تصميم زها حديد (3)

صالة الألعاب المائية الأولمبية بلندن – London Aquatics Center

London-Aquatics-Centre

Aquatics Center

London-Aquactics-Centre

الخلاصة

(1) حيث أن العمارة الداخلية فن بصرى يتعامل مباشرة مع التكوين ثلاثى الأبعاد لأحجام الشكل فى الفراغ فإن المستوى يصبح هو العنصر الأساسى فى التصميم، وهذا ما يميز تصاميم زها حديد.
(2) يظهر فى تصميمات زها حديد الأشكال بأنها تكتسب ديناميكية كبري عند تفاعلها مع الطاقة الحيوية للمتلقي و هو ما يسمي بعلم إدخال التوازن النوعى فى نظم الطاقة الحيوية بواسطة أسلوب التشكيل معتمدا على علم الفيزياء النوعية محاولا الربط بين العلم والقيم الروحية.

مصادر: 1,2

اظهر المزيد