صحة

زيادة الدهون والوزن رغم الرياضة.. ما سر ذلك؟

تمارس الرياضة بانتظام وتجتهد لخفض وزنك، لتفاجئ بعد أسابيع بأن وزنك قد ازداد، وكذلك كتلة الدهون فيه؟ هذا الأمر طبيعي، وفقاً لدراسة أمريكية حديثة تشرح أسباب ذلك وتقدم السبيل الأمثل لخفض الوزن. بيّنت دراسة طبية حديثة، أجرتها جامعة أريزونا الأمريكية، أنه حتى مع ممارسة الرياضة يمكن أن تتشكل دهون إضافية في الجسم، ويزداد معها الوزن.

النتيجة المفاجئة التي توصل إليها الفريق البحثي بقيادة غلين غايسر، شاركت فيها 81 امرأة يعانين من الزيادة في الوزن، وخضعن لتدريب رياضي منتظم لمدة 12 أسبوعاً، وفي كل أسبوع ثلاث مرات تدريب، مدة كل وحدة تدريبية نصف ساعة، ولكن دون أي تغيير في النظام الغذائي الذي تتبعنه في حياتهن المعتادة.

وفي النهاية، وجد الباحثون أن الكتلة الدهنية في الجسم زادت لدى “70% من المشاركات، بدل أن تنقص”، كما جاء في بيان لجامعة أريزونا.

وينصح الباحث غايسر: “يجب أن تراقب وزنك. بعد مضي فترة من التدريب المنتظم إذا رأيت أن وزنك بقي ثابتاً أو زاد، فلا بد من مراقبة التغذية وبقية النشاطات”. الدراسة تؤكد على أن الرياضة لوحدها لا تفيد كثيراً، إذا أهمل الجانب الغذائي. فعندما يضاف إلى الجسم سعرات حرارية أكثر من تلك التي يحرقها بالرياضة، فالوزن سيزداد.

ولمعرفة خطورة الناحية الغذائية إليكم المثال التالي: شخص وزنه 70 كلغ عندما يجري لمدة نصف ساعة فإنه سيحرق 350 سعرة حرارية. وهي ذات الكمية من السعرات الحرارية التي يزوده بها تناول لوح صغير من الشوكولا، وفقاً لموقع شبيغل الألماني. 

المصدر: 24.ae

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: