سبب الآم المفاصل والعظام - مجلة رجيم

سبب الآم المفاصل والعظام

محتويات

    جميع الفئات العمرية تعاني من  آلام المفاصل من سن المراهقة إلى الشيخوخة، وحتى في الطفولة، آلام المفاصل والعظام بحراً واسع يندرج تحته أمراض عديدة مثل: تشمل اضطرابات المفاصل والعظام الفتق والتهاب المفاصل وآلام أسفل الظهر وإصابات العضلات، وغيرها، وفي هذه المقالة سنتناول الأسباب التي تؤدي إلي الآم المفاصل والعظام وكيفية الوقاية منها.

    ما هي المفاصل؟

    يوجد في جسم الإنسان حوالي مفاصل، وبما أن جسم الإنسان عبارة عن آلة متحركة ومرنة، فيكون هناك ضغط كبير على المفاصل والعظم بشكل عام، حتى يصل الإنسان إلي مرحلة الشيخوخة خاصة ويصاب تدهور الغضاريف وتصلب بعض الأنسجة.

    ويمكن أن نعرف المفاصل على أنها، نقاط الاتحاد بين عظام الجسم المختلفة، هي هياكل معقدة تحتوي على أنسجة مختلفة: الأنسجة الضامة والغضاريف والأغشية والسائلة (السائل الزليلي) والأربطة.

    ما هي أعراض آلام المفاصل؟

    تختلف أعراض آلام المفاصل من شخص لآخر وهذا يتوقف على سبب  المشكلة الرئيسي، على الرغم من هذه الاختلافات، فإن بعض الأعراض شائعة جدًا مثل: وجود تصلب أو ألم يحد من حركة المفصل، تورم المفصل، فقدان وظيفة المفصل مثل عدم القدرة على ثني الركبة.

    ستكون شدة الأعراض متناسبة مع مدى تلف المفصل، وإذا كان المفصل ساخن هذا يعني أنه شديد الالتهاب،  وهو حالة طارئة تتطلب تدخلًا طبيًا.

    أسباب الاصابة بالآم المفاصل والعظام

    قد يكون الألم في واحد أو أكثر من المفاصل نتيجة لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية الشائعة،  وإذا كان مرتبطًا عادة بالشيخوخة، فآلام المفاصل ليست مخصصة لكبار السن فقط، على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي الإصابة الرياضية مثل التواء في الكاحل إلى ألم شديد في المفاصل مع تورم المفاصل وتقييد الحركة وأعراض أخرى.

    الأسباب الأكثر شيوعا لآلام المفاصل

    هي: الإصابات، التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الروماتويدي، أسباب أخرى، مثل العدوى أو الورم.

     أولاً: الإصابات

    • ربما هذا هو السبب الرئيسي لآلام المفاصل، من النادر ألا يصاب بها الشخص مرة واحدة على الأقل في حياتهم، ويمكن أن تحدث إصابات المفاصل عند ممارسة الرياضة أو السقوط أو في مواقف يومية، مثل التواء في الكاحل أو التحمل الزائد على المفصل.
    • الهياكل المشتركة التي تتأثر بشكل شائع في هذه الحالات هي الأربطة التي تربط العظام ببعضها،  وإذا كانت الإصابة خطيرة، فقد يكون هناك أكثر من رباط تالف أو مكسور أو ممزق بشدة، ويمكن للعضلات وأوتارها حول المفاصل، أن تخضع لآفات وتحدث التهابًا، أكثر إصابات المفاصل شيوعا هي الالتواء في الكاحل، تليها إصابة في أربطة الركبة،  وهي إصابة معتادة عند لاعبي كرة القدم.

    ثانياً: التهاب المفاصل

    • هشاشة العظام، المعروف أيضا باسم “التهاب المفاصل”، يعتبر السبب الثاني الأكثر شيوعا لآلام المفاصل. إنها حالة مرتبطة بالعمر بشكل كبير.
    • المفاصل الكبيرة التي تدعم وزن الجسم، مثل الوركين أو الركبتين، هي أول ما تتعرض للالتهاب.
    • هشاشة العظام في عظام العمود الفقري القطني يمكن أن يسبب الألم في أسفل الظهر.

    التهاب المفاصل الروماتويدي

    • بالمقارنة مع هشاشة العظام،  يعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي هو مشكلة يمكن أن تؤدي إلى آلام المفاصل في سن مبكرة نسبيا، وهو  مرض يطلق عليه مرض المناعة الذاتية، في حين أن الجهاز المناعي، الذي يتمثل دوره المعتاد في الدفاع عن الجسم ضد الهجمات مثل البكتيريا والفيروسات، يهاجم خلاياه بنفسه.
    • بشكل عام، التهاب المفاصل الروماتويدي يسبب الألم في العديد من المفاصل في نفس الوقت، على عكس هشاشة العظام، ويميل المرض إلى التأثير أولاً على المفاصل الأصغر، بما في ذلك مفاصل اليدين والقدمين.
    • يمكن أن تكون أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي متقطعة،  إنها مشكلة صحية خطيرة يجب تشخيصها وعلاجها من قبل طبيب أو أخصائي صحي.

    ثالثاً النقرس

    النقرس هو اضطراب مركب يتميز بتكوين بلورات حمض اليوريك في الدم،  توضع هذه البلورات لاحقًا في المفاصل والأنسجة الأخرى، ويؤدي وجود حمض اليوريك في المفاصل إلى تفاعل التهابي، والذي بدوره يتسبب في تورم وألم.

    عادة تكون مفاصل أصابع القدم الكبيرة هي المتأثر الأول،  وقد تتأثر المفاصل الأخرى مثل الركبتين والمرفقين والأصابع، فيما بعد.

    أسباب أخرى لآلام المفاصل

    • يمكن أن ينتج ألم المفاصل أيضًا عن مجموعة كاملة من المشكلات الصحية النادرة، مثل:  أورام العظام
    • الحساسية للأدوية، أمراض المناعة الذاتية، الإفراط في تناول فيتامين (أ)
    • جميع الحالات السابقة خطيرة وتتطلب إشراف طبي، لهذا يجب عليك استشارة طبيبك إذا كان لديك ألم في المفاصل والعظام.

     

    سبب الآم المفاصل والعظام


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة