سبب سماع دقات القلب في الأذن

سماع دقات القلب في الأذن ،هل تسمع ضجيجاً في أذنيك يشبه نبضات القلب ولا تعرف السبب؟ هذا ما يسمى بمرض طنين النبض الموضوعي، الذي يتميز بنغمة يمكن للطبيب الفاحص أن يسمعها.

يعتبر العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الاوعية الدموية.
يتكون القلب من أربعة حجرات تعمل بتعاون فيما بينها: الحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، في حين أن الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين. يفصل التامور Pericardium (وهو عبارة عن كيس غشائي) بين الحجرات اليمنى واليسرى، وذلك من أجل منع اختلاط الدم المؤكسج والغير موكسج

الأذن

سماع دقات القلب في الأذن
سماع دقات القلب في الأذن

للأذن الخارجية جزءان رئيسيان، صيوان الأذن والنفق السمعي الخارجي، وظيفة الصيوان هي جمع الموجات الصوتية وبثها إلى النفق السمعي الخارجي، ومعظم تركيبه يكون غضروفياً، أما شحمة الأذن فهي الجزء الوحيد الذي لا يحتوي على أية غضاريف.
النفق السمعي فهو الطريق التي تؤدي إلى طبلة الأذن، ويفصل بين الأذن الخارجية والأذن الوسطى ويحتوي على شعر وغدد عرقية وغدد تفرز صمغ الأذن ليحميها من البكتيريا والفطريات.
الأذن هي العضو الذي يمكننا من السمع وحفظ توازن الجسم وتتكون من ثلاث أجزاء لكل منها دور تلعبه؛ الأذن الخارجية هي الصيوان ووظيفتها جمع الأصوات ونقلها إلى الأذن الوسطى، من خلال القناة السمعية، طبلة الأذن هي غشاء رقيق يغطي نهاية القناة السمعية، أما شحمة الأذن فوظيفتها بسيطة وهي جمالية

سماع دقات القلب تتضمن ما ياتي

 

  •  ارتفاع الضغط الدموي.
  •  فقر الدم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • التوتر العصبي النفسي.
  • تشوه عظمي في جدران الأذن الوسطى، بحيث يكون العظم الفاصل بين الأذن الوسطى وبين الشريان السباتي الباطن الذي يمر تحت أرضية الأذن الوسطى في طريقه من العنق لداخل القحف والرأس رقيقاً جداً أو غائباً، فعندها ينتقل صوت جريان الدم إلى الأذن الوسطى بشكل أوضح.
  • دم الشريان السباتي في العنق هو توسع في جدار الشريان بسبب ضعف في بنيته وأورام الوريد الوداجي في العنق، وقاعدة الجمجمة.
  • التصلب الشرياني في شرايين العنق حيث تسبب تضيقاً في مجرى شرايين العنق، وبالتالي يصدر الدم صوتاً عند مروره ضمن هذا التضيق يسمع في الأذن الوسطى.
  • أخيراً وهو السبب الأشيع والأسلم والذي أرجح أنه سبب سماع صوت القلب لديك هو انسداد مجرى السمع بصمغ الأذن، وكذلك التهاب الأذن الوسطى، حيث أن كليهما يسبب عزل الأذن عن المحيط الخارجي، وبالتالي يصبح سماع أصوات الجسم ومنها صوت دقات القلب وصوت مضغ الطعام واضحاً.

    إن استخدام أعواد تنظيف الأذن القطنية يسيئ للأذن أكثر مما ينظف مجرى السمع من شمع الأذن، حيث أنها قد تخرج بعض الشمع وتدفع بالشمع الباقي للداخل ليلتصق بغشاء الطبل ويتراكم، حتى يسد مجرى السمع، وعندها لا مفر من مراجعة اختصاصي الأمراض الأذنية لتنظيف مجرى السمع من هذا الشمع.

    عليك بترك هذه العادة السيئة باستخدام هذه الأعواد واستبدالها بتنظيف فتحة مجرى السمع بمنديل رقيق يلف على الأصبع وينظف بها الشمع الواصل نحو فتحة مجرى السمع الظاهر بشكل طبيعي، حيث أن الأذن تفرز هذا الشمع نحو الخارج بشكل ذاتي.

    في حال تنظيف الأذن لدى الاختصاصي، ولم يذهب هذا الصوت فلا بد من إجراء الاستقصاءات لنفي أحد الأسباب التي ذكرتها سابقاً، وهذه الاستقصاءات تشمل الفحص السريري وإيكو دوبلر للرقبة، وقد يلزم التصوير الوعائي الظليل والتصوير الطبقي المحوري وبالرنين المغناطيسي النووي للرقبة ولقاع الجمجمة.

سماع دقات القلب في الأذن
سماع دقات القلب في الأذن

اسباب سماع نبضات القلب في الاذن

1 – القلق والتوتر والضغط النفسي والخوف  و التعب  من اهم الاسباب
2 – عدم استقرار ضغط الدم
3 – زيادة في نشاط الغدة الدرقية
4 – وجود ضيق في شرايين الرقبة .
5 – التدخين – تناول القهوة او الشاي  قبل النوم
6 – تناول الاطعمة الدسمة .
7 – ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم .
8 – ارتفاع نسبة الكوليسترول
9 – النوم على الجانب الايسر
10 – الربو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى