سبب ضعف النظر

انخفاض حدة البصر أو عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو الإدراك المشوه للأجسام، كل هذه حالات واضطرابات بصرية تؤدي جميعها إلي الإصابة بضعف النظر، وكل حالة لها أعراض وأسباب، وفي هذه المقالة سنناقش الأسباب التي تؤدي إلي ضعف النظر.

سبب ضعف النظر

أسباب عدم وضوح الرؤية

طول وقصر النظر

الاستجماتيزم  أو طول النظر هو مرض تقل فيه الرؤية عن قرب،  وقصر النظر هو مشكلة رؤية الأشياء البعيدة، بالإضافة وجود رؤية غير واضحة بشكل عام والعلاج يكون عن طريق ارتداء نظارة طبية لتحسين الوضع بين العدسة والشبكية.

إعتام عدسة العين

وهو أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا وأعراضه ليست واضحة دائمًا، يمكن أن يسبب إعتام عدسة العين إحساسًا بالعتامة القرنية، وعدم وضوح الرؤية، والحساسية للضوء، وهالات الضوء، والرؤية المزدوجة، وفقدان الرؤية تدريجياً.

مرض السكري

واحدة من أعراض الارتفاع في مستويات السكر في الدم  هي عدم وضوح الرؤية، لهذا عليك أن تكون حذرا عندما يكون لديك مرض السكري،  لأن نقص الرعاية يمكن أن يسبب مشاكل أكثر خطورة للبصر حتى تصل لدرجة الانجراف ثم العمى.

مرض جريفز (الغدة الدرقية التسممية)

يعد فقدان الوزن وزيادة الشهية وزيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والرعشة وعدم وضوح الرؤية من الأعراض الأكثر شهرة لهذا المرض الذي يصيب الغدة الدرقية.

التصلب المتعدد

هذا المرض يسبب العديد من مشاكل في الرؤية، ومن بينها عدم وضوح الرؤية أو ضعف النظر، كما أنه يسبب مشاكل في السيطرة على البول،  والحساسية وغيرها من الأعراض.

نقص السكر في الدم

حقيقة أن مستويات السكر في الدم تنخفض فجأة، و يمكن أن يسبب هذا ليس فقط عدم وضوح الرؤية، ولكن أيضا أنواع أخرى من ضعف البصر، والتشويش، والرؤية المزدوجة وفقدان الوعي، القلق والخفقان وعدم الاستقرار.

سبب ضعف النظر

الصداع النصفي

عندما يكون لديك صداع بسبب مشكلة عضلية أو عصبية، فإن عدم وضوح الرؤية هو أحد الأعراض الشائعة للغاية، والعلامات أخرى هي الغثيان، والحساسية للضوء، وآلام في العينين، والتقيؤ، والصداع غير المحتمل.

ارتفاع ضغط دم العين

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو الجلوكوما، فقد تواجه صعوبة في الرؤية، بالإضافة إلى ذلك فإن هذين العرضين يولدان مشاكل إضافية مثل الإغماء، أو فقدان كلي أو جزئي للرؤية، عدم انتظام دقات القلب، وغيرها من الأعراض.

التهاب القرنية

يمكن أن يكون سبب التهاب القرنية هو فيروس مجموعة الهربس أو فيروس الأدينو أو بعض الأميبات (تنتقل عن طريق العدسات اللاصقة) أو بعض الإشعاعات (UVB) أو مواد كيميائية مختلفة تم تلامستها مع العين،  ويمكن أن يؤدي التهاب القرنية إلى عواقب بصرية (رؤية مشوهة)، لأن التشنج يقلل أحيانًا من شفافية القرنية.

التهاب القزحية

يحدث التهاب القزحية في كثير من الأحيان بسبب عدوى (القوباء، جدري الماء والقوباء المنطقية) ويمكن أن يكون العرض المبدئي للمرض بسبب الأمراض المزمنة المختلفة: الساركويد، التهاب الفقار اللاصق، مرض كرون، يمكن أن يسبب التهاب القزحية فقدانًا لا رجعة فيه للرؤية أو يسبب الزرق أو مشاكل العصب البصري أو الشبكية أو إعتام عدسة العين.

كيفية تجنب ضعف النظر؟

يجب عليك المحافظة على نعمة النظر قدر الإمكان لان الضعف أو الحرمان من هذه النعمة أمراً لا يستهان به، لهذا يجب أن تحافظ على عينك من الإشاعات الضارة للتلفاز والهواتف الذكية وأجهزة الكومبيوتر عن طريق ارتداء نظارات حفظ للنظر، كما يجب عليك تقليل التوتر والضغط العصبي قدر الامكان، وشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم بشكل عام.