سرطان البروستاتا

يعتبر سرطان البروستاتا من احد انواع الامراض المنتشرة بين الرجال و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول سرطان البروستاتا.

541

سرطان البروستاتا النقيلي هو شكل من أشكال السرطان لكن في مرحلة متأخرة . مصطلح النقيلي يعني أن السرطان ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم . خلافا لغيرها من أنواع السرطان التي تنتشر من سرطان البروستاتا التي يمكن علاجها في هذه المرحلة مع وجود فرصة عالية من العلاج . من المهم أن نفهم أعراض هذا السرطان وسبل التعامل معها عندما انتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم .

أعراض هذا السرطان

في بعض الحالات من هذا السرطان سوف تظهر بعض الاعراض حتى عندما تصل إلى مرحلة متقدمة . ولكن معظم الاعراض سوف تشاهدها كما يلي:
• كثرة التبول خلال الليل
• مشكلة التبول
• التبول المؤلم
• الدم الحاضر في البول
• ألم في أسفل الظهر

عندما يكون الشخص يعاني من مرض السرطان المنتشر في أعراض البروستاتا قد تشمل ما يلي:
• فقدان الوزن
• تورم القدمين أو الساقين
• ألم في العظام

طرق لعلاج هذا النوع من السرطان

• العلاج الهرموني
إن العلاج الأكثر شيوعا لهذا النوع من السرطان النقيلي هو العلاج الهرموني . أنه يقلل انتاج هرمون تستوستيرون لإبطاء نمو السرطان . وسوف تستخدم مرات عديدة مضادات الأندروجين لمنع هرمون تستوستيرون . هذا هو وسيلة فعالة جدا لعلاج هذا السرطان النقيلي . عند أول مغفرة العلاج عادة ما يحدث .

• العلاج الكيميائي
وهناك حالات حيث لا يستجيب الجسم إلى الهرمونات . الخلايا السرطانية تنمو على الرغم من عدم وجود هرمونات الذكور . عندما يحدث هذا رجل قد تحتاج إلى محاولة العلاج الكيميائي . قد يكون من المفيد للرجال الذين يفقدون الوزن نظرا إلى النموذج المنتشر من السرطان أيضا .

العلاجات الدوائية الجديدة التي يجري تطويرها
هناك العديد من العقاقير الجديدة يجري اختبارها للعمل على هذا النموذج السرطان عندما ينتشر . بعض من أحدث الأدوية التي تجري دراستها تشمل ما يلي:

• MDV3100
ويستخدم هذا العلاج عند فشل العلاج الهرموني للعمل .

• Abiraterone
كتل الهرمونات التي تزيد من نمو هذا السرطان . فقد تبين لتقليص حجم الاورام .

• البايفوسفونيت
العظام عندما يتم خفض التستوستيرون لتفقد الكالسيوم وتصبح ضعيفة . وتعطى هذه الأدوية للتعامل مع الألم وتقلل من خطر الاصابة بكسور .

التعامل مع الآثار الجانبية لهذه الحالة
الاشخاص الذين يعانون من هذا النوع من السرطان خاصة من خلال تجربة الألم العلاج . وهنا هي الآثار الجانبية للعلاج الطبيعي ، وسبل التعامل معها .

• الومضات الساخنة
بعض الاشخاص الذين يشعرون بالهبات الساخنة خلال فترة العلاج الهرموني . إذا كان هذا يصبح مشكلة كبيرة يمكن التعامل معها مع جرعة منخفضة من الاستروجين .

• هشاشة العظام
عندما يتم فقدان الكالسيوم بسبب المخدرات هرمون تستوستيرون منخفضة يمكن استخدامها لعكس هذه الحالة . أنها سوف تساعد على خفض احتمالات الاصابة بكسور العظام وخاصة في الظهر أو الوركين .

• التعب
الرياضة الخفيفة قد تساعد على التخفيف من التعب الذي يأتي مع علاج السرطان . مع ان أخذ القيلولة القصيرة قد يساعد أيضا .

• الضعف الجنسي لدى الرجال
سوف تواجه بعض الرجال عدم القدرة على الانتصاب عند الذهاب من خلال العلاج . هناك أدوية في السوق مثل الفياجرا التي قد تساعد أو أجهزة مثل مضخات القضيب الذي سحب الدم إلى المنطقة .

540

الغذاء المناسب لمريض سرطان البروستاتا ” Prostate Cancer ” :

أولًا منتجات الصويا : يحتوي فول الصويا على عدد من مضادات الاكسدة و المنتجات العضوية مثل فيتويستروغنز المفيدة للمريض و تساهم في العلاج يستخدم فول الصويا و منتجات الصويا باليابان على نطاق واسع لتداوي و العلاج و ما يزال الاطباء يبحثون عن سر الصويا في العلاج إلى الآن .

ثانيًا فيتامين سي : يساعد على تنشيط الجهاز المناعي و يزيد من انتاج كرات و خلايا الدم البيضاء هو من العناصر الاساسية في انتاج الكولاجين المهم و الضروري من اجل اصلاح الضرر بالأنسجة و الخلايا على نحو فعال كما انه يعمل على تباطؤ السرطان بفضل المضادات الاكسدة الحالية التي تحييد من الخلايا السرطانية على نحو فعال .

ثالثًا الحبة السوداء : يعتبر زيت الكمون الاسود العلاج التقليدي المضاد للورم و المفيد في حالات سرطان البروستات بسبب تباطؤ انتشاره عن الانواع الاخرى و بفضل مكونات الزيت النشطة .

رابعًا الفلفل الحار : له تأثير قوي لمنع انتشار و تكاثر الخلايا السرطانية لأنه يساعد و يحفز على انكماش الورم ، يمكن ادراجه ضمن القائمة الغذائية للمريض بالإضافة إلى الماء .

خامسًا الزنك : يعنى نقص الزنك خطر الاصابة بسرطان البروستاتا لذلك لابد من ضمان الكميات الوفيرة من الزنك بالغذاء اليومى سواء للمريض او الشخص العادي يمكن الحصول عليه من المحار و اللبن و الجبن و لحوم البقر و الدواجن و الاسماك البحرية و النيلية .

سادسًا صودا الخبز : تعمل على خلق بيئة قلوية للجسم بمكن تركبيها عن طريق بيكربونات الصوديوم تعمل على توازن الحموضة بالبطن بالتالي تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار و التكاثر نحو العظام و لكن لابد من استشارة الطبيب عن تعارضها مع الدواء .

سابعًا زيت القنب : يعتبر من المواد المخدرة التي تمنع تكرار الجين يستخدم على نطاق واسع لوقف انتشار الخلايا السرطانية لذلك يجب ادراجه ضمن قائمة الزيوت المستعملة بالطهي بديًا عن الزيوت المهدرجة .

ثامنًا فاكهة Lycopene : من اكثر انواع الفاكهة و الخضر غرابة و اكثرهم احتواءًا على مضادات الاكسدة القوية التي توقف انتشار الأورام السرطانية خصوصًا سرطان البروستاتا الاقل انتشارًا بالجسم .

تاسعًا Stinging Nettle : يعمل على علاج الالتهابات الناتجة عن سرطان البروستاتا في الاغلب تكون في مقدمة الاصابة .

عاشرًا عصير الرمان : من الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الاكسدة يعمل على منع انتشار و تكاثر الخلايا السرطانية .

الحادي عشر بذور الكتان : هناك العديد من الفوائد الهامة لبذور الكتان عند ادراجه للنظام الغذائي بشكل عام لأنه يوفر زيت صحى و نقي كما انه يعمل على تحييد الخلايا السرطانية و يخفض من التهابات الجسم .

الثاني عشر زيت السمك : يحتوي على نسب عالية من احماض الاميغا 3 الدهنية هو مكمل غذائي قوي و مهم يمكن الحصول علية من اسماك التونة و الماكريل و السلمون كما انه يخفض من نسب الكولسترول العالي و يرتبط بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان .

الأعشاب الطبية التي تساعد مرضى تضخم البروستاتا :

1. البلميط المنشاري : يساعد البلميط المنشاري على إدرار البول والتخلص من المياه الزائدة من الجسم ، وهو فعال في حالات تضخم البروستاتا .
2. عرق السوس : يعمل على الوقاية من تضخم البروستاتا عن طريق منعه من تحول الهرمونات المذكورة .
3. القرع : يساعد القرع على تحفيز إدرار البول كما أن استخدام كمية منه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا .
4. الزنك : يساعد في تخفيض حجم البروستاتا عن طريق إيقاف عملية التغيير في التستوستيرون .
5. ازهار الصبار : تساعد أزهار اصبار على تنظيف المسالك البولية ، وبالتالي تمنع حدوث الالتهابات وتكون الحصى في الكلى التي تظهر من آثار تضخم البروستاتا .
6. الليكوبين : موجود في الطماطم وهو مضاد للأكسدة يعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ، كما أنه يعمل على تخفيض حجم البروستاتا وتقلصها ، ويمنع أكسدة الكوليسترول الذي يترسب في البروستاتا ويسبب تضخمها .
7. البطباط : نبات البطاط يعمل على الوقاية من التهاب المجرى البولي ، كما أنه مضاد للالتهاب ، ويعمل على تسليك المسالك البولية ويقلل من خطر الإلأصابة بسرطان البروستاتا .

الأعشاب الطبية المساعدة في علاج التهاب البروستاتا :

1. الكتان : يحتوي الكتان على مركبات الليجنانات التي تسيطر على التهابات البروستاتا وتخف من احتقانها .
2. القراص الشائك : تستخدم جذور القراص الشائك للتقليل من التبوئل المائي الذي يصاحب التهاب البروستاتا ، كما أنه يساعد على منع تقطع البول وعدم إدراره بشكل جيد .
3. الأغذية الغنية بفيتامينات أ و ج : مفيدة جدا للمقاومة من التهابات البروستاتا وتجدها في الموالح كالبرتقال والليمون ، وتجدها في الخس والجرجير .
4. عرق السوس : يساعد عرق السوس على الوقاية من التهابات البروستاتا كما أنه يعمل على علاجها ، ويمكن مضغ جذور عرق السوس كما هي ، أو من الممكن أن يتم غلي أوراقها الجافة وعمل مشروب عشبي .
5. البلميط المنشاري : كما أشرنا أعلاه فهو يساعد على التقليل من عملية البول المتقطع ، ويزيد من إدرار البول وبالتالي يعمل على راحة البروستاتا ويخفف من الآلام عند التبول .

بعض الوصفات العشبية لعلاج التهاب البروستاتا :

– يتناول المريض ثلاث ملاعق من عصير البصل يوميا .
– يتناول المريض مقدار ملعقة صغيرة من زيت السمسم لمدة شهر يوميا .
– يوضع خليط من حشيشة الفرس والخولنجان والقنطريون في قدر على النار ويتم غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل ويتم شرب ثلاثة ملاعق من المشروب يوميا .
– يتم غلي حشيشة الدينار وحشيشة الهر والاميروسيا والدازي بكميات متساوية على النار ثم يتم نقع الخليط وشربه خلال اليوم لأكثر من مرة .
– ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل .
– يتم خلط حبة سوداء بمقدار 100 غ مع عسل السدر ويتم تناول ملعقة صغيرة منه ثلاث مرات يوميا .
– من الممكن تناول حفنة من بذور الكتان المطحونة ثلاث مرات يوميا .
– تغلى كمية بمقدار 50 غ من بذور الكتان لمدة ربع ساعة في لتر ماء ، ويشرب ثلاث مرات يوميا بعد الطعام .

34

موقع صارحني بشكله الجديد شاهد تقييم الناس لك وعيش جو الـ مصارحة