سرطان الثدي ليس للنساء فقط.. احذر من هذه الأعراض

تفشي السرطان رغم كل التقدم الطبي يجعلنا جميعا نشعر بعدم الأمان الصحي، إلا أن بعض الرجال يرون أن سرطان الثدي الذي يباغت النساء هم في مأمن منه وهذا غير صحيح.

السرطان في حد ذاته هو مرض خطير، وسرطان الثدي بالأخص يثير الرعب والذعر لكثير من السيدات، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن سرطان الثدي يصيب الرجال أيضا، ولكن بنسبة أقل من السيدات، فالسيدات عرضة بنسبة تفوق الرجال مائة مرة.

ما هو سرطان الثدي للرجال؟

السرطان بصفة عامة هو تدمير للأنسجة، وسرطان الثدي يصيب الأنسجة وغُدد الحليب الموجودة في الثدي، حيث تتليف هذه الأنسجة لتشكل ورما خبيثا يغزو كافة الأنسجة الأخرى في الثدي ويدمرها، وما يحدث للمرأة يحدث للرجل.

تشير الدراسات والأبحاث إلى أن حوالي 10% من الحالات المصابة تكون بسبب الوراثة والجينات، التي يحملها الرجال والسيدات على حد سواء.

ويشير بعض الخبراء إلى أن سرطان الثدي ينتشر بين الرجال العاملين في مصانع أو ورش ذات درجات الحرارة المرتفعة، بالإضافة إلى الرجال الذين تعرضوا للإشعاع الكثير حول منطقة الصدر.

وأشارت الدراسات إلى أن 30 إلى 70 % من المصابين بسرطان الثدي بسبب تضخم الغدد اللبنية، واختلال التوازن الهرموني.

اقرأ المزيد: هل يجوز ممارسة الرياضة لمرضى القلب؟.. الإجابة في هذه النقاط

ومن جهة أخرى سجلت الإحصائيات في المملكة المتحدة أن تشكل حالات الإصابة بهذا المرض لدى الرجال ما بين 0.5 و 1. % من مجمل حالات السرطان في المملكة المتحدة.

فيما أشارت الدراسات إلى أن هذا النوع من السرطان يصيب الرجال ما بين سن الـ60 والـ70 عاما.

إذا شعرت بهذه الأعراض انتبه فالأمر في غاية الخطورة:

تشير الدراسات إلى أن سرطان الثدي بين الرجال هو أكثر خطورة عن سرطان الثدي لدى المرأة، حيث تستطيع السيدات اكتشافه في مراحل بدايته، عكس الرجال الذين دائما ما يكتشفونه في مراحل متأخرة.

سرطان الثدي  كغيرة من السرطانات التي قد ينتشر ويصيب باقية أعضاء الجسم، بواسطة دورة الدم أو الجهاز الليمفاوي.

أقرأ المزيد:

 احم نفسك من 5 عادات تسبب سرطان البروستاتا.. لا تقرب الأخيرة

عليك الانتباه لمثل هذه الأعراض:

1-  إذا شعرت بوجود كتلة متحجرة غير مؤلمة مكان الثدي، وتغير في شكلة أو حجمة، هي أولى العلامات البارزة الأولى للإصابة بهذا السرطان.

2-   الاحمرار، وتكون القشور، وتجعد الجلد، وحدوث الجروح في حلمة الصدر من علامات ودلائل الإصابة.

3-  إذا لاحظت بإفرازات غريبة من حلمة الصدر.

4-    من المهم، الإطلاع على التاريخ المرضي للعائلة، ففي حالة إصابة أحد الأشخاص بالمرض في العائلة فعليك الذهاب وعمل الفحوص الأولية.

5-  من المهم إجراء فحص ذاتي كلما أمكن الأمر،  وقم بفحص جميع أنحاء الثدي بالحركة صعودا وهبوطا ابتداء من تحت الإبط مرورا بالمنطقة المحيطة بالثدي بأكملها وحتى منتصف عظام الصدر والرقبة.

وبعيدا عن سرطان الثدي، الموجود بين الرجال، فهنالك 5 أنواع من السرطانات الخطيرة التي تسجل نسب عالية بين الرجال وهي كالآتي:

1- سرطان البروستاتا

هو من أكثر السرطانات شيوعاً بين الرجال، وبالأخص الرجال فوق الستين عامة، وتزداد خطورته بعد الـ80.

اقرأ أيضا: تكرار التبوّل ينذر بمتاعب البروستاتا !

يسبب هذا النوع من السرطان مشاكل متعددة في التبول، بسبب تراكم وتضخم الورم السرطاني على المثانة.

2- سرطان القولون

يحتل هذا النوع المركز الثالث، بين السرطانات التي قد تصيب الرجال بنسبة 10%، الشعور بتغير نشاط الأمعاء، والانتفاخ وظهور دم في البراز من أبرز أعضاء السرطانات.سرطان القولون للرجال

اقرأ أيضا: البدناء أكثر عرضة لسرطان القولون

3- سرطان الرئة:

التدخين هو المسؤول عن حوالي 90% من حالات سرطان الرئة، ونسبة خطر الإصابة بسرطان الرئة تزداد سنويا.

 سرطان الرئة للرجال

اقرأ أيضا: وصفة طبيعية لتنظيف الرئة من آثار التدخين في ثلاثة أيام

4- سرطان المثانة

يشكل هذا النوع السرطان الرابع الذي يداهم الرجال، وتشير الدراسات إلى أن يتم اكتشاف حوالي 50 ألف حالة سنويا مصابة بسرطان المثانة، ويتعرض خمسهم للوفاة في النهاية.

 سرطان المثانة للرجال_1

5- سرطان الغدد الليمفاوية

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من أنواع السرطانات التي تنشأ عند حدوث خطأ في الطريقة التي يتم فيها إنتاج الخلية الليمفاوية، ويمكن للخلايا الليمفاوية السرطانية أن تنمو في أجزاء كثيرة من الجسم بما في ذلك العقد الليمفاوية والطحال ونخاع العظم والدم، والرقبة، والإبط أو غيرها من الأعضاء.