أسلوب الحياة

سرطان الرئة – أبرز الأعراض التي يجب الانتباه إليها

يعد ألم الصدر من أهم أعراض سرطان الرئة ولكنّ هنالك بعض الأعراض الأخرى التي يجب الانتباه إليها، وليس بالضرورة أن تكونوا من المدخّنين فهذا المرض يصيب الجميع، إذ هناك 20% من المصابين به لم يدخنّوا في حياتهم.

السعال الدائم

يعاني أغلبية مصابي سرطان الرئة من السعال والذي يترافق أحياناً مع الدم، كما أن خروج سائل كثيف مخاطي القوام ذو لونٍ قريب من لون الصدأ قد يعتبر من المؤشرات المبكّرة. ففي حال استمر السعال الجاف بشكل دائم لمدة شهرٍ فلا بد من الاستشارة الطبية.

الالتهابات المزمنة

في أغلب الأحيان تكون الفيروسات هي المسبب الرئيسي لالتهابات الرئة مثل التهاب القصبات المزمن، أما في حال تكرار الإصابة بالمرض وتركّزه في منطقة الصدر فقد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بالسرطان.

انخفاض الوزن

إن انخفاض الوزن دون تغييرٍ في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة قد يكون أحد المؤشرات، فسرطان الرئة مثل غيره من أنواع السرطان والأورام الشديدة قد يقوم بتصنيع بروتينات تجبّر الجسم على تخفيف وزنه ولذلك يلاحظ انخفاضٌ في الشهية في مثل هذه الحالات.

ألمٌ في العظام

في حال انتشار سرطان الرئة إلى أعضاءٍ أخرى في الجسم فإنه يسبب ألماً في المفاصل أو العظام، ويعتبر الظهر والأوراك من أهم نقاط الألم في هذه الحالة.

تورّمٌ في الوجه والعنق

عندما يقوم الورم الموجود في الرئة بالضغط على الوريد الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب فقد ينتج عن ذلك تورّمٌ في الوجه والعنق، كما قد يتأثر الذارعان والجزء الأعلى من الصدر.

الإرهاق الشديد

يختلف هذا الشعور عن الشعور الطبيعي بالتعب، وهو يتمثل بإرهاقٍ غير محتمل بحيث لا يكاد يستطيع الشخص أن يصل إلى سريره، كما أن الراحة لا تساعد في التحسّن، ويعاني حوالي 80% من المصابين بالسرطان من شعورٍ هائل بالتعب الشديد.

ضعف العضلات

يؤثر سرطان الرئة على العضلات كما يؤثر على الأعضاء المختلفة، ومن أول المناطق التي تتأثر هي الأوراك حيث يعاني المصاب من صعوبة حتى في النهوض عن الكرسي، كما أن الشعور بالضعف في الأكتاف والذراعين والساقين يُعتبر من الأعراض الشائعة.

ارتفاع مستوى الكالسيوم

إن بعض أنواع سرطان الرئة تقوم بصنع موادٍ شبيهةٍ بالهرمونات وهي تسبب اضطراباً في توازن المعادن في الجسم، ففي بعض الحالات يتم إطلاق الفائض من الكالسيوم إلى مجرى الدم، وقد لا يلاحظ المصاب هذه الأعراض مباشرةً إلّا أن الأعراض المرافقة لارتفاع الكالسيوم تكون واضحةً ومنها التبوّل المتكرر والعطش الشديد والإمساك والغثيان والدوار وألم البطن.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock