الحياة الزوجية

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

من أهم الطرق للحفاظ على علاقة زوجية قوية هى التواصل الفعال. إن تباعد الزوجين قد يجعل مسألة التواصل أصعب ولكن يجب أن يحاول كلا الطرفين مشاركة أحاسيسه مع الآخر بشكل مفتوح لكى لا تتأثر علاقتهما الزوجية.مع كل الضغوط والتحديات التى يقابلها الزوجان فى الحياة اليومية سواء فى العمل أو الأسرة، يكون من الصعب عليهما إيجاد وقت لقضائه معاً. أضيفى إلى ذلك السفر، سيصبح التحدى أكبر. إن تباعد الزوجين بشكل متكرر يمكن أن يؤثر بالسلب على علاقتهما الزوجية.

يعتبر سفر الزوج مشكلة وعبء على العائلة، بسبب بقاء الزوجة وحيدة مع الأبناء ومواجهتها للمسؤوليات بمفردها، بالإضافة إلى ظهور بعض الأعراض السلبية على الأبناء، مثل زيادة خطر إصابتهم بالكآبة. حيث وجد الباحثون أن مخاطر الإصابة بالتوترات النفسية والضغوطات العصبية زادت بنسبة أعلى بثلاث مرات بين زوجات الرجال الذين يسافرون باستمرار.

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

  • يقول عثمان مازحاً أنه يقضى فى الطائرة وقت أكثر من الوقت الذى يقضيه فى مكتبه، ويضيف ضاحكاً: عندما أستيقظ فى الصباح، لا أكون متذكراً أين أنا فى هذا اليوم.كمهندس فنى تنفيذى فى إحدى الشركات الكبرى، يضطر عثمان إلى السفر مرة كل شهر تقريباً.
  • بسبب العولمة، لم يعد هناك حدود بين مكان وآخر، وعمل مقابلة خاصة بالعمل قد يعنى أحياناً السفر للخارج. إن السهولة التى أصبحت متوفرة للسفر من أجل العمل قد تكون مفيدة للعمل، لكنها قد تضع ضغوطاً على العلاقات الزوجية.
  • تقول هند زوجة عثمان شاكية: بسبب سفر زوجى الكثير، أحياناً أشعر بالوحدة. نحن لا نستطيع أن نقوم بالتخطيط لفترات طويلة لأننا لا نعرف متى سيكون زوجى متواجداً. أنا حتى لا أستطيع أن أتذكر متى كانت آخر مرة سهرنا فيها معاً.

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

من أهم الطرق للحفاظ على علاقة زوجية قوية هى التواصل الفعال. إن تباعد الزوجين قد يجعل مسألة التواصل أصعب ولكن يجب أن يحاول كلا الطرفين مشاركة أحاسيسه مع الآخر بشكل مفتوح لكى لا تتأثر علاقتهما الزوجية.

بعض الاقتراحات والحلول لكى تحافظى على تواصلك مع زوجك إثناء سفره :

الاتصال المستمر.

التواصل يساعد فى الحفاظ على قوة علاقة الزوجين. يحرص عثمان على الاتصال بزوجته طوال أيام سفره.

تقول هند: أحب أن أشارك يومى مع زوجى حتى ولو فى الأشياء البسيطة مثل ما إذا كان طفلنا قد نام جيداً فى الليل أو حتى ماذا تناولنا فى الغذاء. أنا أعرف أن هذا لا يساوى وجوده معنا فى البيت، لكن هذه الأشياء تساعدنا على التواصل رغم البعد.

إستخدام التكنولوجيا الحديثة فى التواصل.

الاتصال الكثير عن طريق الموبايل من وإلى الخارج قد يكون مكلفاً لدرجة كبيرة، لكن هناك طرق أخرى أكثر توفيراً. الرسائل عن طريق المحمول أو البريد الإلكترونى، أو التحدث بالتليفون عبر الإنترنت يمكن أن تكون طرق جيدة للتواصل.

تقول داليا  التى يعمل زوجها فى المملكة المتحدة بينما فضلت هى البقاء فى القاهرة إلى أن يصبح أطفالها مستعدين لتغيير المدرسة: عندما يكون زوجى مسافراً، نتبادل أنا وهو رسائل طويلة عن طريق البريد الإلكترونى. أسلوبه فى الكتابة يبرز خفة ظله، وعلى عكس المكالمات التليفونية أستطيع أن أحتفظ برسائله. تحتفظ داليا بملف على الكمبيوتر به كل رسائل زوجها إليها، وتقوم بإعادة قراءتها عندما تفتقده أو عندما تشعر بالوحدة. إرسالك لزوجك رسالة رومانسية أو إستقبال واحدة منه هى طريقة سريعة تجعل كل منكما يعرف أنه على بال الآخر.

خالد يستخدم المحمول لإرسال صوره لأسرته. آخر مرة سافر فيها خالد إلى دبى، أرسل لأسرته صورة له وهو فى أحد المولات حاملاً الشنط التى تحتوى على هداياه لهم. يقول خالد: أحب أن يشعر أفراد أسرتى كم أتمنى أن أكون موجوداً معهم.

حتى ولو كنتما تبتعدان لبعض الوقت، يمكنكما مشاركة بعضكما البعض فى نفس الاهتمامات. يمكنكما على سبيل المثال قراءة نفس الكتاب حتى يمكنكما التناقش فيه فيما بعد.

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

فوائد سفر الزوج :

سفر زوجك لبعض الوقت سيسمح لك بالقيام بالأشياء التى ربما لا تجدين وقت للقيام بها أثناء وجوده كحضورك لبعض دروس الطهى على سبيل المثال. كما أن سفر زوجك سيسمح لك بوقت أكبر لتقضيه مع أهلك وأصدقائك.

إقضى أمسية ظريفة مع صديقاتك، أو إدعيهن للعشاء عندك. يمكنك أيضاً التحضير للقاء عائلى حميم حيث تتحدثون عن ذكريات الطفولة  التى قد يكون الحديث عنها فى وجود الأزواج أمراً محرجاً.

إشتياقك لزوجك وإشتياقه لكي مما يخلق جو من الرومانسية والحب الدائم بينكما .

سفر الزوج و تأثيره على الحياة الزوجية

اظهر المزيد