حيوانات اليفةحيوانات مفترسة

سمك القرموط , القراميط البحرية ومعلومات عنها , صور أسماك السلور المتنفسة للهواء

أسماك السلور المتنفسة للهواء (القراميط) هى أسماك تشكل فصيلة Clariidae من رتبة Siluriformes.
وهناك حوالي 14 جنسًا و100 نوع من فصيلة clariids، وجميع الفصائل التى تنتمى لفصيلة clariids هى أنواع ماء عذب.

على الرغم من أن الفصيلة clariids توجد فى سوريا وجنوب تركيا ومناطق كبيرة من جنوب شرق آسيا، فإنها تتنوع بشكل أكبر فى افريقيا ومصر.

تتميز أسماك السلور من فصيلة Clariid بجسد مطول، وبوجود أربعة برابل وزعانف ظهرية وشرجية كبيرة، ولا سيما بالوجود الناشئ للعضو الخيشومي الأعلى، الذي يتشكل من هياكل شبيهة بالشجرة من أقواس الخيشومين الثاني والرابع.[1][2] هذا العضو الخيشومي الأعلي، أو العضو التيهي، يعطي لبعض الأنواع القدرة على التحرك لمسافات قصيرة على سطح الأرض (“قرموط الكلاريس”).

تكون قاعدة الزعنفة الظهرية شديدة الطول وغير مسبوقة بعمود فقري للزعنفة. وقد تكون أو لا تكون الزعنفة الظهرية متواصلة مع الزعنفة الزيلية، والتي تكون دائرية الشكل. ولا توجد الزعانف الصدرية والحوضية عند بعض الأنواع المختلفة. ولبعض الأسماك أعين صغيرة وزعانف صدرية وحوضية مصغرة أو غير موجودة على الإطلاق، ليتلاءم ذلك مع أسلوب حياة تنقيبي. وبعض الأنواع عمياء.

وتضم فصيلة clariidae مجموعة من أشكال الجسد تتراوح بين المغزلية (تشبه الـطربيد) إلى الشكل الأنغويلي (تشبه ثعبان البحر). وكلما أصبحت الأنواع أكثر شبهًا بثعبان البحر، تمت ملاحظة مجموعة كاملة من التغيرات الصرفية (morphological changes)، مثل الزعنفة الدهنية، والتقلص في أو فقدان الزعانف الفردية المتصلة، والحد من زعانف المقترنة، والتقلص في العينين، والتقلص في عظام الجمجمة، وتضخم عضلات الفك.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: