صحة

سوء الدوران المعوي عند الأطفال

ما هو سوء الدوران المعوي عند الاطفال ؟
سوء الدوران المعوي Intestinal Malrotation هو اضطراب في الأمعاء ، و في بعض الأحيان قد يكون هناك انسداد في الجهاز الهضمي الذي يسبب إعاقة لمرور الطعام .
سوء الدوران المعوي عند الاطفال ( الامعاء الملتوية ) تحدث بسبب نمو غير طبيعي في الجنين ، و عادة ما يحدث أثناء الولادة ، أو تظهر الأعراض في الوقت الذي يبلغ الطفل فيه عامه الأول . 90% من الأطفال الذين يعانون من سوء الدوران المعوي يتم تشخيصهم عند عمر سنة .

أسباب سوء الدوران المعوي عند الأطفال :
يحدث سوء الدوران المعوي عندما تكون الأمعاء في وضع التواء أثناء مرحلة نمو و تطور الجنين أو عندما لا تكون مرتبطة بشكل جيد . و لا يعرف سبب محدد لهذا الاضطراب حتى الآن ، و يعتبر سوء الدوران المعوي عيب خلقي غير مرتبط بجين معين على الرغم من تكرارره في بعض العائلات .

ما هي مخاطر سوء الدوران المعوي عند الأطفال ؟
قد يؤدي هذا الاضطراب إلى نوعين من المشاكل الخطيرة .
1. حزم ( لاد ) التي هي عبارة عن حزم من الانسجة الليفية ، قد تسبب انسداد شديد في الجزء الأول من الامعاء .
2. تعرف الحالة الأخرى بالتواء الأمعاء و انسدادها ، حيث تؤدي تلقبات الامعاء و التواءها إلى معوقات لامدادات الدم للامعاء ، و بالتالي تؤدي إلى موت الأنسجة و تسبب الكثير من الأم .

ما هي أعراض سوء الدوران المعوي عند الأطفال ؟
العرض الرئيسي الذي غالبا ما يؤدي إلى تشخيص سوء الدوران المعوي هو القيء الذي قد يحتوي على سائل أخضر أو أصفر . هذا السائل هو العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون في الكبد .

و هنا العديد من الأعراض الأخرى :
1. زيادة بكاء الطفل بسبب الألم الحاد و التشنج .
2. عدم انتظام حركة الأمعاء ، و البراز في كثير من الاحيان يكون غير منتظم ، إما ملطخ بالدماء ، او حدث تطور مفاجيء للاسهال .
3. قد تكون بطن الطفل متورم ، و قد تبدو رقيقة جدا للمس .
4. زيادة معدل ضربات القلب مع التنفس السريع .
5. بشكل عام ، يبدو الطفل مريض جدا ، و خامل و بطيء . و في بعض الأحيان ، قد تتطور لديه أعراض الحمى .
6. انخفاض تواتر التبول نتيجة لفقدان الكثير من السوائل .

حقيقة أخرى يمكن ان يكون معرفتها أمر مفيد هي انه اذا كان الطفل يتقيأ على الفور بعد البكاء بسبب الألم ، فإن هذا يدل على وجود مشكلة لديه في الأمعاء الدقيقة . اما إذا تأخر في التقيؤ فإن المشكلة عادة ما تكون في الأمعاء الغليظة .

كيف يتم تشخيص سوء الدوران المعوي ؟
من أجل تشخيص هذه الحالة الطبية قد يوصي الطبيب بالخضوع للاشعة السينية او الاشعة المقطعية او الموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن .

عادة ما يتم استخدام الباريوم ، عن طريق ادخاله الى المعدة عن طريق انبوب يوضع في انف الطفل الرضيع يصل الى المعدة ، او عن طريق شرب الباريوم مباشرة او ادخاله من خلال المستقيم عن طريق حقنة شرجية بالنسبة للاطفال الاكبر سنا ، فمن خلاله يمكن ان يرى الطبيب الفحص او الاشعة السينية بصورة اكثر وضوحا .

كيف يتم علاج سوء الدوران المعوي ؟
تعتبر الجراحة هي الخيار الرئيسي لعلاج هذه الحالة . توقيت الجراحة يعتمد على خطورة الحالة .

  1. قبل جراحة سوء الدوران المعوي ، يتم مساعدة المعدة و الأمعاء بمساعدة انبوب انفي معدي و التي يتم ادخاله من الانف إلى المعدة .
    2. يجب ايضا ان يعطى الكفل كمية من السوائل عن طريق الوريد لحماية الطفل من الجفاف . يجب السيطرة على اي شكل من اشكال العدوى باستخدام المضادات الحيوية .
    3. يتم اجراء العملية الجراحيةةالتي تسمى جراحة لاد ، حيث يتم تصحيح سوء الدوران المعوي عن طريق جعل الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة ، و توسيع عنق المساريقا ، و قطع الحزم الليفية كما يتم إزالة الزائدة الدودية كإجراء وقائي .

سوء الدوران المعوي هي حالة مثيرة للقلق ، و لكن الكشف المبكر و التشخيص يساعد في العلاج الفعال لهذه الحالة .

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: