سورة أخذها بركة وتركها حسرة … تعرف عليها وعلى فضلها

 

إنها  سورة البقرة ، وهي أكبر سورة في القرآن الكريم كله ، وسورة البقرة أخذها بركة وتركها حسرة ولها فضل كبير سنتعرف عليه في هذا المقال ، وقد اشتملت سورة البقرة على كثير من أحكام الإسلام ، كأحكام الحج والعمرة والصلاة والصيام والجهاد والنكاح والطلاق ، وغيرها،  وفي وسط سورة البقرة آية الكرسي التي هي أعظم آية في القرآن الكريم ،ثم ختمت السورة بآيات تبين تسليم المسلم لأمر الله ورسوله، وإيمانه بجميع الرسل، وبدين الله الذين أرسل الرسل من أجل تبليغه للناس، وهو الإسلام، دين الأنبياء جميعًا ، وختمت أيضًا بسؤال الله المغفرة للذنوب، وسؤاله تعالى التخفيف والتيسير على المؤمنين في الواجبات والأحكام وغير ذلك.

 

 سورة البقرة
سورة البقرة

 

فضل قراءة سورة البقرة :

اول فضل لسورة البقرة  ان أخذها بركة على الانسان في كل شئ  :

وتركها حسرة له على تركها وعدم التمتع ببركتها وفضلها ،  والدليل على هذا الكلام  من السنة النبوية هذا الحديث الشريف

( اقْرَؤُوا سُورَةَ البَقَرَةِ، فإنَّ أخْذَها بَرَكَةٌ، وتَرْكَها حَسْرَةٌ، ولا تَسْتَطِيعُها البَطَلَةُ.)  قالَ مُعاوِيَةُ: بَلَغَنِي أنَّ البَطَلَةَ: السَّحَرَةُ. . صحيح مسلم .

سورة البقرة
سورة البقرة

 

سورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت إذا قرأت فيها :

والدليل من السنة النبوية :عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة» (صحيح مسلم).

 

سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة:

والدليل من السنة النبوية هذا الحديث الشريف

(اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ، اقْرَؤُوا الزَّهْراوَيْنِ البَقَرَةَ، وسُورَةَ آلِ عِمْرانَ، فإنَّهُما تَأْتِيانِ يَومَ القِيامَةِ كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ كَأنَّهُما غَيايَتانِ، أوْ كَأنَّهُما فِرْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن أصْحابِهِما ) .

وفي رواية اخرى : ( تعلَّموا القرآنَ فإنَّه يأتي يومَ القيامةِ شافعًا لأصحابِه وعليكم بالزَّهْراوَيْنِ: البقرةِ وآلِ عِمرانَ فإنَّهما تأتيانِ يومَ القيامةِ كأنَّهما غمامتانِ أو كأنَّهما غَيَايَتانِ أو فِرْقانِ مِن طيرٍ تُحاجَّانِ عن أصحابِهما ) .صحيح ابن حبان .

وفي وسط سورة البقرة اية الكرسي ولكن :

ما هي أهمية آية الكرسي ؟وما فضلها ؟

وهل هناك أحاديث من السنة تدل على عظمة وفضل هذه الآية ؟.

 

قران كريم
قران كريم

اولا : نص اية الكرسي :

بسم الله الرحمن الرحيم

( اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ) . ( آية الكرسي في سورة البقرة ).

 

ان في وسط سورة البقرة آية الكرسي التي  لها من الفضل الكثير: ومن فضائلها :

  • فهي أعظم آية في القرآن فقد قال الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسير آية الكرسي من سورة البقرة : هذه آية الكرسي ولها شأن عظيم قد صح الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأنها أفضل آية في كتاب الله .. عن أُبي هو ابن كعب أن النبي – صلى الله عليه وسلم – سأله أي آية في كتاب الله أعظم قال: الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال: آية الكرسي قال” ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش” وقد رواه مسلم .
  • ايضا من فضل ايه الكرسي التي توجد في سورة البقرة ان من قرأها بعد كل صلاة كانت سبب لدخوله الجنة ، فقد قال أبو أمامة الباهلي رضي الله عنه : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :«مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ».
  • ايضا من فضل آية الكرسي أنها تحفظ من قرأها قبل النوم وتحميه من الشيطان حتى يصبح ، والدليل من السنة النبوية كما جاء في صحيح البخاريّ: (إذا أَوَيتَ إلى فراشِك، فاقرأ آيةَ الكرسيِّ: (اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآيةَ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظٌ، ولا يقربُك شيطانٌ حتى تصبحَ).
  • وايضا من فضل اية الكرسي انها  تحمي البيت كله الذي تقرأ فيه من الشيطان ، والدليل من السنة النبوية أنه عن أبي هريرة أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي :

قصة وقعت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام عن فضل اية الكرسى :

اية الكرسي
اية الكرسي

قد ذكر البخاري : عن أبي هريرة : قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه فأصبحت، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة، قال: قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله، قال: أما إنه قد كذبك وسيعود، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه سيعود، فرصدته فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا هريرة، ما فعل أسيرك، قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالاً فرحمته فخليت سبيله، قال: أما إنه قد كذبك وسيعود، فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لا تعود ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت: ما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي: الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربنك شيطان حتى تصبح. فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة، قلت: يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: ما هي، قلت: قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: الله لا إله إلا هو الحي القيوم، وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح. وكانوا أحرص شيء على الخير، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما إنه قد صدقك وهو كذوب! تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ قال: لا، قال: ذاك الشيطان.

وفي خواتيم سورة البقرة ايات لها فضل عظيم ايضا دلت عليها السنة النبوية سنتعرف عليها معا .

فضائل خواتيم سورة البقرة

اولا نص خواتيم سورة البقرة :

بسم الله الرحمن الرحيم

( آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ . لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )

( خواتيم سورة البقرة ) .

 

ان أواخر الآيات التي ختمت بها سورة البقرة لهم أيضا تميز خاص وفضل عظيم :

وقد علمنا رسول الله فضلهم في هذه الأحاديث الشريفة :

  • عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اقرأوا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة فإن ربي أعطانيهما من العرش” (صحيح الجامع) .
  • أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((مَن قرَأ بالآيتَينِ مِن آخِرِ سورةِ البَقرةِ في ليلةٍ كفَتاه)) .
  • عن ابنِ عباس قال: «بينما جبريلُ قاعدٌ عند النبيِّ صلى الله عليه وسلم، سمع نقيضًا من فوقِه، فرفع رأسَه، فقال: «هذا بابٌ من السماءِ فُتِحَ اليومَ، لم يفتح قط إلا اليومَ، فنزل منهُ ملكٌ، فقال: هذا ملكٌ نزل إلى الأرضِ لم ينزل قط إلا اليومَ، فسلَّم وقال: أبشِرْ بنوريٍنِ أوتيتهما لم يؤتهما نبيٌّ قبلك: فاتحةُ الكتابِ وخواتيمُ سورةِ البقرةِ لن تقرأَ بحرفٍ منهما إلا أُعطيتَه» (صحيح مسلم).
خواتيم سورة البقرة
خواتيم سورة البقرة

 

وينبغي على كل مسلم عاقل ان يفوز بهذه الغنيمة ويحرص كل الحرص علي قراءة سورة البقرة كلها ويا حبذا لو حفظها ، كما ينبغي عليه ان يحرص على قراءة ايه الكرسي خاصة بعد كل صلاة وقبل النوم ، وايضا عليه قراءة خواتيم سورة البقرة كل يوم ، فلا تضيعوا هذا الثواب الكبير .

اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا و نسألك الجنة ونعوذ بك من النار. وصلِ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى