اخبار السعودية

شاهد.. «صقر 1».. طائرة سعودية استراتيجية دون طيار

أفصحت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية في الرياض، عن برنامج الطائرة الاستراتيجية من دون طيار “صقر 1″، وهي صناعة سعودية، بحسب صحيفة “سبق”.
وأكد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، أن التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة تضعها في مقدمة الطائرات من دون طيار العالمية؛ إذ إن (صقر 1) مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد ka، الذي يعطي تفوقًا وامتيازًا لها بأن تحلق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة-ما يزيد على ٢٥٠٠ كلم- وكذلك القدرة على التحليق المنخفض والمرتفع عند الضرورة.
وأشار رئيس المدينة، إلى أنه تم نقل وتوطين التقنيات الحساسة لهذا المشروع، مثل تقنيات الصواريخ، وأنظمة الاستشعار مثل الكاميرات الحرارية عالية الدقة وأنظمة الليزر؛ من شركات عالمية عدة، لديها خبرة عالمية.
وبيَّن أن مشروع الطائرة الاستراتيجية من دون طيار (صقر 1) يأتي ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية السعودية ٢٠٣٠، التي تهدف في مجملها إلى تعظيم المحتوى المحلي التقني.
وتمتاز الطائرة بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت في حالة الطوارئ، وباستطاعتها حمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الإلكترونية والتشويش الإلكتروني والتنصت، ومهيأة لحمل قنابل وصواريخ موجهة بنظام الليزر، وإطلاقها من ارتفاعات مختلفة من 500 إلى 6000 كلم، ومدى يصل إلى 10كلم، وتصل دقة التصويب إلى أقل من 1.5م.
وكانت الطائرة قد خضعت للعديد من التجارب للتأكد من جاهزيتها وأداء مهامها، وحققت أرقامًا قياسية ضمن المعايير المحلية والدولية المخصصة لمثل هذه المشاريع في نقل وتوطين الطائرات بدون طيار.

إقرأ المقال التالي:

زر الذهاب إلى الأعلى