ثقافة عامة

شاي الديتوكس.. ما عليكم معرفته

إن أنواع شاي الديتوكس منتشرةٌ على نطاقٍ واسع، وهي تُستخدم من قبل العديد من الأفراد المهتمين بصحتهم.

كما أنها قد أصبحت أكثر شعبيةً خلال السنوات الماضية. ولكن كيف تعمل بالفعل؟ وهل هي آمنةً للاستخدام؟

إليكم ما يجب عرفته عنها

لا بد من اتباع نظامٍ غذائيٍّ مناسبٍ وممارسة الرياضة بانتظامٍ للاستفادة منها

توصي العديد من الشركات المنتجة لشاي الديتوكس باستهلاكه إلى جانب نظامٍ غذائيٍّ صحيّ مع ممارسة الرياضة بانتظام للحصول على أفضل النتائج؛ ولذلك يصعب معرفة فيما إذا كانت النتائج الإيجابية الناتجة عن ذلك تعود إلى فوائد الشاي بالفعل أم أنها نتيجة اتباع نمط الحياة الصحي.

قد تتسبب بتخفيف وزن الماء الزائد وليس الدهون

يحتوي شاي الديتوكس على الكافيين مع المواد المدرّة للبول مما قد يسبب تخفيف وزن الماء، كما أنها تتمتع بخواصٍ مليّنةٍ مما يساعد على التخلّص من الفضلات الموجودة في القناة الهضمية؛ الأمر الذي قد يجعل مظهر البطن يبدو مسطحاً، ولكنّ المشكلة تكمن في أنه بمجرد التوقف عن تناولها فقد يتم اكتساب الوزن من جديد.

قد تؤثر على النوم

إن معظم أنواع شاي الديتوكس تحتوي على الكافيين الذي يكبح الشهية كما يساعد الجهاز الهضمي على التخلّص من الفضلات بالإضافة إلى التخلص من وزن الماء الزائد، ولكنّ استخدامه بكثرة قد يؤثر سلباً على ساعات النوم الكافية التي يحتاجها الجسم.

ولذلك يفضل تجنّب شربه قبل ستّ ساعاتٍ من موعد النوم على الأقل.

إن بعض مكونات شاي الديتوكس قد تتسبب بأعراضٍ جانبية غير مرغوب بها

قد يحتوي شاي الديتوكس على بعض الأعشاب التي تسبب كبح الشهية أو تحفّز الأيض، ومن الأمثلة على ذلك عشبة السنا التي تتمتع بخواصٍ مليّنة، ولكن من آثارها الجانبية التشنّج والانزعاج والانتفاخ والغازات والغثيان والإسهال، كما أن الاستهلاك الشديد لها قد يتسبب بفقدان البوتاسيوم من الجسم مما قد يحفّز الإصابة بالتشنجات العضلية.
لذلك يُنصح بالتأكد من محتويات الشاي قبل استهلاكه بما في ذلك المواد الطبيعية.

لا توجد الكثير من الأبحاث حول شاي الديتوكس

تتواجد بعض الدراسات حول بعض مكونات شاي الديتوكس في حين أن الدراسات حول المشروب ذاته قليلةٌ جداً، مما يعني وجود العديد من الأسئلة التي لم يتم إيجاد إجابةٍ لها حول استخدام هذه المشروبات.

المصادر:

مصدر 1

المصدر: sport360.fit

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock