شجرة البلوط 

شجرة البلوط هي شجرة من مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأشجار التي تحمل حبيبات البلوط حيث انه هناك اكثر من 600 نوع من الأشجار والشجيرات ينتجون انواعا عديدة من البلوط وهي تنمو بصورة طبيعية في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

شجرة البلوط

ما هي شجرة البلوط ؟

تعتبر شجرة البلوط من الأشجار دائمة الخضرة حيث انها لا تتاثر بأي من فصول السنة ولا الربيع أو الخريف وذلك لانها لا تفقد اوراقها ولا ثمارها طوال العام، وتتعدد أنواعها حيث انه قد يصل إلى 450 نوع ولكنها تنقسم بشكل ملحوظ الى ثلاث أنواع وهما البلوط الأبيض البلوط الأحمر البلوط الأسود الذان يمتلكان مخاريط حلزونية والتي تكون مخاريط بلوطية فيها تشتمل علي قشور متحدة المركز .

تنمو أشجار البلوط بصورة طبيعية من بذور البلوط وتبنت في التربة المعتدلة في الرطوبة والتي توجد عادة في النصف الشمالي من الكرة الارضية وتنمو أيضا في التربة الرملية الجافة وعلى الرغم من قوة الشجرة إلا أنها معرضة للأذى والضرر من قبل الحيوانات الآكلة للأوراق .

تنتج أشجار البلوط في الربيع أزهارا صغيرة خضراء تميل للون الأصفر وتعطي الأزهار المثمرة العديد من حبوب اللقاح وتحمل الرياح الحبوب وتلقح بها الحبوب المؤنثة وتتحول الزهرة المؤنثة بعد ذلك إلى جوزة البلوط وجوزة البلوط هي هي الثمرة التي تنتجها شجرة البلوط وتختلف في الطول علي حسب نوعها ولكنها تتراوح بين 13 ملل إلي 50 ملل .

أنواع شجرة البلوط

وكما ذكرنا ان شجرة البلوط يوجد منها ثلاثة أنواع فيجب ان نتعرف عليهم ..

شجرة البلوط 

1- البلوط الأبيض

هذا النوع من أشجار البلوط يستغرق زمنا طويلا اثناء نموه وينمو طويلا جدا حيث انه قد يصل ارتفاعه الى 3 الى 5 امتار تقريبا ينمو إلى هذا الحد بعد مرور فترة طويلة من الزمن تقريبا 10 اعوام او 12 عام ونصح الباحثون بزراعة هذا النوع من أشجار البلوط في مكان دائم ولا يمكن تحريكه وزراعته تكون علي هيئته شتلة صغيرة وتقليمه أثناء الشتاء وتموت هذه الشجرة او تصل إلى نموها النهائي حتي تصل الي طول 15 الى 30 متر .

2- البلوط الصفصاف

يتميز هذا النوع من أشجار البلوط بأنه يمتلك أوراقا خفيفة ورقيقة ومستقيمة مشابهة لأوراق شجر الصفصاف ويرجع تسميته بهذا الاسم لهذا السبب ويمكن زراعته في أماكن عديدة الارصفة او الاراضي الزراعية والحدائق لأنه يتكيف جيدا مع جو المدن من عوادم وغبار فهو يحتاج الي مكان هادئ ويفضل زراعته في فترة السبات ويصل طوله إلى 25 متر.

3- البلوط الياباني

هو أصغر نوع من أنواع البلوط ويصل ارتفاعه إلى ما يقارب من 6 او 9 متر وعرضه يصل الى 6 متر وتعد المناطق الساحلية الدافئة هي المناطق المفضلة لنموه.

فوائد شجرة البلوط

الآن بعد أن تعرفنا علي أنواع شجرة البلوط ووصفها وصفا تفصيليا جاء سؤال في ذهن كل من يقرأ هذا المقال وهو ما هي استخدامات وفوائد البلوط ؟ حيث أن شجرة البلوط لها الكثير من الفوائد منها الصناعية ومنها العلاجية.

فمن فوائده الصناعية :

  • يستخدم الخشب الناتج منه في صناعة الأثاث والبراميل الخشبية وايضا يستخدم في الربط بين السكك الحديدية متانته وقوته ومرونته .
  • يستخدم ايضا كغذاء للحيوانات البرية آكلة الأعشاب ويستخدم كعلف للحيوانات الداجنة .
  • يستخرج منه نسيج التانين الذي يستخدم في صناعة الجلود .
  • يستخدم اللحاء الخاص به في صناعة الفلين .

أما أما عن فوائده العلاجية :

  • يعالج حالات الإسهال المزمن .
  • أكل ثماره يعالج حموضة المعدة وعلاج ضمور الكبد .
  • علاج أمراض تقرح المعدة القولون .
  • يعتبر مقو عام للأطفال والمسنين عند أكل ثماره .