فوائد

شجرة النيم

اعتبرت أشجار النيم من أهم الموارد البيئية التي تمد البيئة بالأكسجين الضروري جداً لحماية البشرية ، فزراعة هذه الشجرة بالذات يخفف من العبء الحاصل على مخزون الاكسجين ، ويقلل من نسب ثاني أكسيد الكربون المنتشرة في الجو ، فتعمل على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ، وتقوم من خلاله بعملية البناء الضوئي المسؤولة عن تأمين الغذاء للنبات ، وبعدها تفرز غاز الاكسجين الضروري جداً لاستمرار الحياة على كوكب الأرض

فوائد شجرة النيم

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من استخدام شجرة النيم ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • تضميد الجروح: وهي من أقدم استخدامات الطب الهندي، والتي من خلالها كانت تستخدم أوراق هذه الشجرة في تطهير الجروح والمساعدة في طرد الملوثات التي يمكن للحرج أن يتعرض لها.
  • تدعيم جهاز المناعة: حيث تساعد المكونات التي تحتوي عليها شجرة النيم على طرد السموم من جسم الإنسان، وتسهم في تخليصه من الفضلات التي تتكون بفعل العمليات الأيضية، فضلاً عن دورها في مقاومة مسببات الالتهابات التي يتعرض لها الإنسان، وأثرها الفعال على الفيروسات المختلفة.
  • مقاومة الديدان: تعد من أفضل العلاجات الطبيعية التي تساعد على تخليص الجسم من الديدان البطنية التي تعرض حياة الإنسان للخطر.
  • علاج الحمى: تساعد المكونات الفعالة التي تحتوي عليها شجرة النيم على علاج نوبات الحمى المختلفة الناجمة عن الإصابة بالأمراض، وخاصة الحمى الناجمة عن الإصابة بمرض الملاريا.
  • زيادة خصوبة التربة: يمكن الاستفادة من مكونات هذه الشجرة في زيادة نسبة المواد العضوية التي تؤثر على نوعية التربة وتزيد خصوبتها، ويتم ذلك من خلال زيت الشجرة الذي يتم الحصول عليه عن طريق سحق بذورها، كما تلعب هذه المكونات دورًا هامًا في عملية تثبت النيتروجين في التربة ما يزيد من خصوبتها.
  • تنظيف الأسنان: وهو من أقدم الاستخدامات لمكونات هذه الشجرة، حيث يمكن الاستفادة من أغصانها كفرشاة لتنظيف الأسنان، وحديثًا يتم استخدام المادة الفعالة في هذه الشجرة في صناعة معجون الأسنان من أجل تطهير الفم وتنظيف الأسنان.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: