اخبار السعودية

شراكة سعودية فرنسية لتصنيع السفن والزوارق

تجمع شركتي الزامل و CMN

أعلنت شركة الزامل لصناعة وصيانة السفن في الدمام، اليوم الخميس (12 أبريل 2018م)، عن توقيع شراكة مع شركة (CMN) الفرنسية لصناعة السفن، لتطوير قدرات الشركة في مجال تصنيع السفن والزوارق السريعة في المملكة.

وتشتمل الاتفاقية على قيام الشركتين بتصنيع 39 سفينة، على أن يتم تصنيع 50% من هذه السفن بالمملكة في منشآت شركة الزامل في الدمام.

وتم توقيع الاتفاقية تزامنًا مع زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، إلى فرنسا.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة الزامل لصناعة وصيانة السفن الدكتور عبدالرحمن الزامل، أن توقيع هذه الاتفاقية يعد تفعيلاً لإحدى مبادرات ولي العهد التي أعلن عنها مؤخراً، التي تركز على أهمية توطين ونقل التقنية والصناعة إلى المملكة، خصوصًا في مثل هذه الأنشطة التي تعد من القطاعات العشر الرئيسية المستهدفة لتحقيق رؤية المملكة 2030، لزيادة الاستثمار المحلي والعمل على تحقيق الاستدامة من خلال توطينها داخل المملكة، لافتًا النظر إلى اهتمام ولي العهد بالقدرات والمنتجات المحلية مما يسهم في تحقيق مثل هذا الهدف الذي يعد قفزة عملاقة في نقل وتطوير صناعة السفن في المملكة.

وأوضح أن هذا العقد سيسهم بتحقيق الأهداف الرئيسية الأخرى للرؤية وهو توفير المنتجات والخدمات محلياً وعدم الاعتماد على المنتج الأجنبي بشكل كامل، إضافة إلى أنه سيؤدي إلى زيادة فرص العمل في المملكة بشكل مباشر في هذا القطاع، وبشكل غير مباشر في قطاعات صناعية أخرى وخدمات مساندة مختلفة.

وأكد الدكتور الزامل، أنه سيتم الاستعانة بأكثر من عشرين مصنعاً محلياً مختلفاً لتصنيع وتوريد بعض القطع الخاصة بهذه السفن داخل المملكة، إضافة إلى العديد من مزودي الخدمات المتواجدين والمعتمدين لتقديم مثل هذه الخدمات، مما سينتج عنه العمل على الوصول إلى الهدف المنشود من قيادتنا الرشيدة وهو الوصول بالمحتوى المحلي إلى ما يعادل 50% من هذه العقود.

المصدر: صحيفة عناوين