شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

يعتبر الحليب أحد المشروبات المهمة للإنسان، ويجب أن يكون أولوية في نظامه الغذائي اليومي، حيث يتميز بغناه بالعناصر الغذائية المهمة وفوائده الكثيرة، لأنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والأملاح المعدنية والكالسيوم والدهون والفيتامينات وما إلى ذلك، ويتم الحصول عليها من الأبقار والأغنام وغيرها، وهناك معلومة تدور حول شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن والحصول على جسم متناسق.

شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

يحتاج الجسم إلى زيادة الوزن، وعادةً ما يحتاج إلى 250-500 سعرة حرارية إضافية يوميًا، وينبغي أن تكون هذه السعرات الحرارية التي يتم استغلالها بشكل مثالي في الجسم عبارة عن مزيج من الأنسجة الخالية من الدهون والعضلات أي السعرات الحرارية المعتدلة التي تزود الجسم بالبروتين أكثر من الدهون، هذا ما يتم الرد عليه من الحليب كامل الدسم.

وذلك لأنه يوفر للجسم السعرات الحرارية الإضافية التي تعمل على زيادة الوزن بطريقة صحية ومعتدلة، كوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي على 149 سعرة حرارية، لذلك شرب كوبين في اليوم يعطي الجسم أكثر من واحد ونصف كيلو غرامات في الأسبوع، ولكن إذا أراد الشخص.

فهناك الكثير من هذه النسبة الموصى بها، فمن الموصى به شرب حليب بالشوكولاتة كامل الدسم، كوب واحد يحتوي على 208 سعرة حرارية، لذا فإن شرب كوبين يوميًا يوفر للجسم سعرات حرارية إضافية تكفي لزيادة الوزن 2 كيلو – 2.5 بالعلاوة على أنه يروي العطش ويوفر للجسم بروتينات وسعرات حرارية عالية الجودة.

شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

بديل صحي للمشروبات الغازية والسكرية

نظرًا لأن بعض الأجسام تحتاج إلى زيادة الوزن، فإنه يحتاج أيضًا إلى شرب بعض المشروبات طوال اليوم مما يزيد من الوزن، ويلجأ البعض إلى المشروبات الغازية والعصائر السكرية، لذلك يوصى باستبداله بالحليب كامل الدسم، وله مزاياه ولكنه لا يحتوي على عيوبه، لأنه يحتوي على سعرات حرارية عالية وقيمة غذائية عالية تفتقر إليها المشروبات الغازية، لذلك فهو بديل مناسب للمشروبات الغازية لزيادة الوزن وكذلك الفيتامينات والمعادن.

إمدادات البروتين إلى الجسم

أحد فوائد الحليب كامل الدسم هو أنه مصدر جيد للبروتين، لأن كل كوب يحتوي على بروتين 8 غرامات، لذلك فهو مصدر جيد للبروتينات عالية الجودة، لأنها بروتينات كاملة مما يعني أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية أن الجسم يحتاج إلى تشكيل الأنسجة.

العضلات :- كل شخص يحتاج إلى 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، لذلك يحتاج جسم الرجل إلى حوالي 56 جرام من البروتين يوميًا دون حركة أو ممارسة الرياضة، ويحتاج جسم المرأة إلى 46 جرامًا من البروتين يوميًا دون ممارسة.

شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

إمداد الجسم بالكربوهيدرات والدهون

  • يحتوي الحليب كامل الدسم على دهون صحية ومشبعة تساعد الجسم على زيادة الوزن، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تشكل، إلى جانب الدهون، مصدرًا مركزًا للطاقة وبناء العضلات، مما يضمن أن الجسم يشعر بالفعالية والقوة في ممارسة البرنامج الرياضي المطلوب تقوية الأنسجة.
  • يحتوي كوب من الحليب كامل الدسم على 8 غرامات من الدهون و12 غراما من الكربوهيدرات، مما يوفر للجسم احتياجاته الكاملة من هذين العنصرين.

شرب الحليب قبل النوم لزيادة الوزن

فوائد شرب الحليب قبل النوم

الحليب هو أحد السوائل التي يوصي بها الأطباء والدراسات الحديثة للشرب، وخاصة قبل النوم، بسبب الفوائد الكثيرة للجلد، حيث يؤدي تناول الحليب قبل النوم، وخاصة إذا كان دافئًا، إلى:

  • نوم هادئ وسريع لأنه يساعد على تهدئة الأعصاب وينقذ الجسم من التوتر والقلق والأرق.
  • من فوائد شرب الحليب قبل النوم أنه يسهل عملية الجهاز الهضمي، ويمنع الالتباس المعوي الذي يحدث أثناء النوم ويمنع الجسم من الإمساك به.
  • يزيد الحليب من قوة الجهاز المناعي، ويحفظ الجسم من الخمول ويزيل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة إذا تم تناوله قبل وقت النوم.
  • فوائد شرب الحليب قبل النوم تمنع أيضًا ارتفاع ضغط الدم، خاصة أثناء النوم، ويظل الضغط متوازنًا.
  • إحدى فوائد شرب الحليب قبل النوم هي تطهير الأمعاء الدقيقة والأمعاء الكبيرة من الجراثيم والميكروبات.
  • الحليب يعوض الجسم عن السوائل المفقودة أثناء النهار أو أثناء العمل.