شروط الأكل الصحي

الأكل الصحي

الطعام جزءٌ أساسيٌّ من حياة الإنسان فلابد من تناول ثلاث وجباتٍ رئيسيّةٍ إلى جانب العديد من الأطعمة الأخرى كالفواكه وغيرها كي تزود الجسم بما يحتاج إليه من الطاقة التي تحتاجها كافّة أجهزة الجسم كي تقوم بوظيفتها الحيويّة ولضمان استمرار الفرد على قيد الحياة خاليًا من الأمراض والعِلل، وهذا الطعام لا بد من أن يكون صحيًّا؛ فالطعام الصحيّ هو الطعام المتوازن والمتنوِّع والمحتوي على كافّة العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي أجمع على أهميتها علماء وخبراء الطبّ والتغذية والتي تتناسب مع المرحلة العمريّة للفرد ووضعه الصحيّ، وسنقدم في هذا المقال أهم المعلومات حول شروط الطعام الصحي وأهميته.

 فوائد الأكل الصحي

  • تزويد الجسم بكافة العناصر الغذائيّة الرئيسيّة التي يحتاجها من أجل الحفاظ على صحة الجسم من الاعتلال والمرض وزيادة تحفيز الجهاز المناعيّ لمقاومة العدوى البكتيريّة والفيروسيّة والفِطريّة والالتهابات المختلفة عن طريق تناول الطعام المتنوع بكمياتٍ معتدلةٍ.
  • تزويد الجسم بالسُّعرات الحراريّة التي يحتاجها للقيام بالنشاطات المختلفة والأعمال وبحسب جنس الفرد وطبيعة عمله لابد من تناسب كمية الطعام مع ذلك كي لا تنتج حالات من السُّمنة المفرطة أو النحافة الشديدة.

شروط الأكل الصحي

كي يكون الطعام صحيًّا لابد من توفر الشروط التالية:

  • النشويات والتي تشّمل البطاطس والأرز والخبز والحبوب على أنواعها حيث إنها المصدر الرئيسيّ لتوليد الطاقة في الجسم، كما ويُنصح باختيار الحبوب الكاملة كونها مليئةٌ بالألياف الغذائيّة والابتعاد عن النشويات التي يتمّ تصنيعها.
  • الألبان والتي تشمل الحليب واللبن الزبادي والقشطة وغيرها من الأصناف فهي مصدر لبناء العظام والأسنان كوّنها غنيّةٌ بالكالسيوم والفسفور وفيتامين دال، ويُفضّل اختيار الأنواع قليلة أو خالية الدسم والتقليل من استخدام الأنواع كاملة الدسم.
  • البروتينات وتشمل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن والبيض والأجبان على أنواعها فهي مصدرٌ لبناء الجسم والعضلات كوّنها غنيةٌ بالبروتين والحديد.
  • الفواكه والخضراوات التي تعمل على تزويد الجسم بالماء وكافّة المعادن الأساسيّة والفيتامينات على مختلف أنواعها، كما أنها مضادةٌ للأكسدة وتحارب الجذور الحرة، وتقي من الأمراض والعدوى، لذا لابد من تناول الخضار يوميًّا مطبوخًا أو طازجًا وكذلك الفاكهة بحيث لا تقل الحصة اليوميّة عن مرتيّن مع الحرص على تنويع الفاكهة والخضار المتناولة.
  • الدهون إذ ينصح خبراء التغذية بتناول الأطعمة المحتوية على الدهون غير المشبعة كتلك الموجودة في زيت الزيتون والزيوت النباتيّة والمكسّرات النيئة والأفوكادو والابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة كتلك الموجودة في الزبدة والسمن كما أنّ هذه الأنواع من الدهون غنيّة بالسُّعرات الحراريّة لذا يجب الانتباه عند تناولها.
  • التقليل من كميّة الملح في الطعام كوّنه مسببٌ رئيسيٌّ لارتفاع ضغط الدم.
  • تناول 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًّا.