الحمل و الولادة

شكل الجنين في الشهر الثالث والرابع

الشهر الرابع هو الفترة الممتدّة بين الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السابع عشر من الحمل، ويحصل في هذا الشهر العديد من التغيرات على شكل الجنين، وتكون حركة الجنين أكثر وضوحاً، حيث إنّه يبدأ بالرفس بقديمه، كما يبدأ بالنوم والاستيقاظ، والبول أيضاً، والأم في هذا الشهر سشتعر بأنّها حامل فعلاً .

مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث

يبلغ طول الجنين في الشهر الثالث ما بين 7 إلى 9 سم ويزداد طوله كل أسبوع في هذا الشهر تقريبا نصفِ سنتيمتر، ويتكون رأس الجنينِ وعندما يصل إلى الأسبوع 12 من الحمل يكون وزنه 45 جرام.
يزيد حجم الأمعاء لدى الجنينِ ويتشكل الحبل السري وتصل سرعة دقات القلب إلى 150 دقة في الدقيقة وعندما ينتهي الشهر الثالث يكون نمو أعضاء الجنينِ قد انتهت.
تبدأ الأسنان بأخذ شكلها اللازم تحت اللثةِ وذلك سيتمكن الجنين من فتح فمه واغلاقة بسهولة.

نصائح للحامل في الشهر الثالث

يجب تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والكالسيوم والبروتينِ والحديد، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية وحمض الفوليك.
ارتداء ملابس فضفاضة، والحذر من ارتداء الأحذية ذات الكعب العاليِ وتركها فيفترة الحمل واستبدالها بأحذية ذات كعب طبي.
المتابعة الدورية لدى طبيبة النساء والتوليد وعمل الفحوصات الشاملة والتأكد من نمو الجنينِ بصورة صحية، وإجراء فحص البول للكشف عن وجود التهاب أومرض السكريِ.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

يحدث تغيرات كثيرة للجنينِ في هذا الشهر فيتحول لون جلد الجنين من اللون الوردي ويصبح لونه شفاف ثم يغطى جلد الجنين بشعر ناعم خفيف ويسمى بالزغب، تتكون أظافره وتصبحِ صغيرة وواضحة، ويتطور وجه الجنين وتبدأ الحاجبين والرموش في الظهور، وتبدأ تظهر شيء صغير على جانبي الرأس بحيث يتكون الأذنِ الداخلية والخارجية، لذلك يبدأ الجنين في سماع صوت الأم والتحرك معها حيث يركل وينام ويستيقظ وتتكون الرقبة ويرفع رأسه عن الجسمِ، وفي نهاية الشهرالرابع يصل طول الجنين من 13 – 15 سم ويزنِ تقريبا 140 جرام.

نصائح للحامل للشهر الرابع

إتباع نظام صحي غذائي سليم وتناول الخضروات الطازجة والفواكه التي تحتويِ على ألياف للحد من الإمساك، وشرب ما لا يقل عن 3 أكواب من الحليب يوميا أوزباديِ.
الإكثار من شرب السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية، وتناول وجباتِ خفيفة وتكون أخر وجبة قبل النوم بساعتين على الأقلِ.

تطور مراحل الجنين في الشهر الخامس

يسمى بشهر النمو السريع في وزن الجنين حيث تكتمل الأعضاء وتكبر وتبدو أقوىِ وتبدأ المرارة في العمل وتنتج الصفراء الضرورية للهضم وتقترب الأسنان اللبنية من سطح اللثة، ويستمر فيِ نمو الشعر ثم تبدأ الخلايا في صنع الكبد، وينتظم نوم الجنين فتشعر الأم باستيقاظ طفلها وتحركه يمينا وشمالا ويمكن فيِ هذا الشهر معرفة جنس الجنين بالتصوير بالأمواج فوق صوتيةِ.
يصل طول الجنين في نهاية الشهر الخامس تقريبا 25 سم، ووزنه450 جرام، وفي هذا الشهر تشعر الأم بضغطِ في أسفل البطن حيث تتمدد أنسجة البطن على حسبِ وزن الجنين، ويظهر على وجهها قناع الحمل وهو زيادة في صبغة الوجه حيث نجد.
الوجه أغمق على ما كان عليه من قبل، يحدث لدىِ السيدة الحامل إمساك وعسر هضم وحرقة في المعدة وتورم خفيف في الكعبين وزيادةِ في إفرازات المهبل.

نصائح هامة للحامل في الشهر الخامس

من الضروري زيارة طبيبِ النساء والتوليد لمتابعة الوزن وصحة الجنين وحجم الرحم والمراقبة الدورية لنمو الجنين مع إجراء فحوصات دموية كالزمرة الدموية وR H والحصبةِ الألمانية والنكاف.
الحذر من تناول المشروبات الكحولية والتدخين فهذه العاداتِ السيئة تعمل على تشوهالجنين.
الحذر من تناول أدوية دون استشارة الطبيبِ حتى لوكأن الدواء بسيط وليس له أثار جانبية.
يجب تناول أطعمة غنية بالفيتامينات والكالسيوم والحديد، وتناولِ حمض الفوليك بمقدار 400 مايكرو جرام كل يوم.

الزوار أعجبهم أيضاً:

مواضيع قد تهُمك: