رشاقة

شهيك مفتوحة دائما …. اعرفي السر

هل سبق ومررت بأحد هذه الايام التي مهما اكلت تشعر بالجوع بعدها بفترة قصيرة؟

وفقا لبحث نشرته مجلّة التحقيق السريريِ (Clinical Investigation) هناك سبب لشعورنا المفاجئ بالجوعِ
. وهذه أخبار جيدة لأننا سنعرف السبب وهكذا يمكننا تجنبه بسهولة!

وجدت الدراسة بأن شعورنا بالجوع ورغبتنا في تناول الاكل يأتي من تناولنا لوجبة طعام غنية بالدهون، فالطعام الدسم يزيد من شهيتنا لأيامِ بعد ذلك!

في الدراسة، أعطى الباحثون نوعان من الدهون إلى الفئران (بالأضافة إلى ححميتهم المنتظمةَ). احدها كان palmitic acid ، دهن مشبع يتواجد في لحمِ البقر والزبد والجبن وزيت النخيل.

والاخرoleic acid ، وهو دهن صحي شائع متوفر في زيت الزيتون، السمك، البندق والصويا. بعد ثلاثة أيامِ من تناول palmitic acid ، أصبحت أدمغةَ الفأر مقاومة لهورمونات قمع الشهية ليبتين والأنسيولين.

هذه النتائجِ سبب كاف لنقول لا للاطعمة الدسمة التي غالبا ما نتناولها في نهاية الإسبوع، وفي اوقات متأخّرة من الليل. زيادة شهيتك تعني بأن عطلة نهاية الإسبوع يمكن أن تزيد من شهيتك خلال الإسبوعِ اللاحق وبالتالي زيادة وزنك دون سبب ظاهر.

تقول مؤلفة الدراسة ديبورا كليغ، دكتوراه، من المركز الطبي الجنوبي الغربيِ في جامعة تكساس في دالاس، “هذه العوامل يمكن أن تنطبق على البشر”، لذا توصي باتباع هذه النصائح:

1. حاول الحفاظ على حمية صحية وخالية من الاطعمة الجاهزة كل الوقت ولا تستلم للاطعمة الدسمة في نهاية عطلة الاسبوع.

2. ابدأ وجبتك بتناول طبق السلطة بدلا من الخبز والزيت.

3. استبدل المشروبات الكحولية بالماء. لا تشرب اثناء تناول الطعام خاصة المشروبات الغازية والمحلاة.

4. تناول طعامك ببطئ ولا تبلع الطعام بل حاول مضغه على الاقل عدة مرات. يجب أن تستغرق كل وجبة 20 دقيقة على الاقل لتشعر بالشبع.

اظهر المزيد