شوربة اللفت الحارقة لجسم رشيق

صورة شوربة اللفت

 

اللفت من خضار المناطق المعتدلة يزرع في مثل هذا الوقت من السنة، يحتوي على الألياف والكربوهيدرات كما ويعد من الخضار الغنية جداً بالنياسين كما يحتوي على كميات متوسطة من الكالسيوم والريبوفلافين وحمض الاسكوربيك (فيتامين ث).
تزرع البذور بشكل سطحي 0.5 – 1 سم والبذور سريعة الإنبات وتنبت في درجة حرارة متدنية 4 درجة مئوية كحد أدنى، تزرع البذور بطريقة منتظمة وتكون المساحة بين 20-30 سم يتم الري بانتظام وبشكل معتدل، يتم الحصاد بعد 30-70 يوم حسب الصنف والظروف الجوية ، وعندما تبلغ الجذور حجماً صالحة أي 6-10 سم.

 

محتويات

  • القيمة الغذائية للفت
  • فوائد اللفت للجسم
  • فوائد شوربة اللفت للتخسيس
  • طريق تحضير شوربة اللفت

 

القيمة الغذائية للفت

يحتوي اللفت على نسبة عالية من فيتامين ج ويحتوي على نسبة من فيتامين ب6 ، هذا إلى جانب احتوائه على معادن هامة في الجسم مثل الحديد والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، كما أن اللفت لايحتوي على نسبة من الكوليسترول. واللفت من الخضروات التي تحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية التي تساعد على توازن السكر في الدم، يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، كما أنه يحتوي على دهون غير مشبعة مهمة لصحة الجسم.

فوائد اللفت للجسم

  • -الوقاية من السرطان  يحتوي اللفت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساعد على الوقاية من المواد المؤكسدة؛ التي تدخل الجسم وتسبب انقسام الخلايا عند استنشاق مواد كميائية وغازات سامة، وعن طريق الأطعمة الملوثة، وتحارب المواد المضادة للأكسدة هذه الملوثات؛ مما يحمي من الإصابة بالسرطان.
  • -طرد السموم من الجسم يلعب اللفت وظيفة مهمة في طرد السموم من الجسم، فهو من الخضروات التي تحتوي على نسبة من الألياف، ونسبة قليلة من الكوليسترول التي تساعد على تنشيط الكبد في الجسم.
  • -علاج أمراض القلب يساعد تناول اللفت على العلاج من أمراض القلب، وهذا لأنه لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول، مما يحفز الجسم على إنتاج الكوليسترول النافع الذي يصل إلى القلب عن طريق الأوعية،
  • -مضاد حيوي يحتوي اللفت على كمية عالية من فيتامين ج وب المركب الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي في الجسم، ويساعد على تعزيز صحة المناعة بتحفيز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء، لمحاربة الفطريات المسببة للأمراض.
  • -تقوية المفاصل يحتوي اللفت على نسبة عالية من الكالسيوم المهمة لصحة المفاصل، مما يحمي عند تقدم العمر من الإصابة بأمراض العظام والمفاصل، مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل.
  • -الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يحتوي اللفت على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، مما يحسن من عملية التمثيل الغذائي في الجسم،
  • -علاج أمراض الجهاز التنفسي يعرف الجميع أهمية فيتامين ج في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، وفي تقوية المناعة، لهذا فإن تناول اللفت الذي يوجد به نسب عالية من فيتامين ج، من الأطعمة التي تعالج نزلات البرد و الأنفلونزا ويساعد على الحماية من الإصابة بـ الربو .

فوائد شوربة اللفت للتخسيس

  • تمتاز شوربة اللفت باحتوائها على سعرات حرارية قليلة مقابل احتوائها على الكثير من الألياف وغيرها من العناصر مثل مضادات الأكسدة، الكربوهيدرات، البروتينات، الفيتامينات والمعادن.
  • هذا وتساعد هذه الشوربة الصحية على كبح الشهية خلال فترات النهار مما يخفف من تناول الطعام وفقدان الوزن والدهون المتراكمة في محيط الأرداف.
  • وللاستفادة شوربة اللفت احرصي على تناولها على الغداء وخلال وجبة العشاء التي تحوي شوربة اللفت في ساعة لا تتجاوز  الثامنة مساء مع شرب كميات كبيرة من الماء.

طريق تحضير شوربة اللفت

المقادير

– اللفت : 5 حبات
– الكرفس : 2 عود
– الجزر : 2 حبة
– البصل : 2 حبة
– الثوم : 5 فصوص
– الكمون : ربع ملعقة صغيرة
– الزنجبيل : ربع ملعقة صغيرة
– الماء : 3 اكواب

طريقة التحضير

1. نقطع المكونات قطع متوسطة، ونضعهم في 3 أكواب ماء مغلي على نار هادئة، ويزود الخضار بالماء حتى تنضج المكونات.

2. تضرب المكونات في محضرة الطعام، حتى تصبح ذات قوام متجانس وناعم، ويمكن إضافة الليمون لتحسين الطعم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق