صحة المراهقين - مجلة رجيم

صحة المراهقين

المراهقة

محتويات

    المراهقة هي الفترة العمرية التي تبدأ في فترة البلوغ، وتمتد هذه المرحلة لغاية سن 18 عامًا، وغالبًا ما تبدأ في سن 13، ولكن هناك حالات قد تبدأ مرحلة المراهقة لديهم قبل سن 13، ويشهد الجسم العديد من التغييرات في فترة المراهقة، ولهذا يجب العناية بالصحة والحصول على الرعاية الصحية السليمة.

    إن أول خطوة في الحفاظ على صحة الجسم في فترة المراهقة هي من خلال زيارة الطبيب بشكل دوري، بما لا يقل عن مرة واحدة سنويًا، وهذا لعمل الفحوصات اللازمة مثل ضغط الدم، وفحص نسبة الدهون في الدم، كما يجب متابعة الحالة النفسية ومعرفة ما إذا كان المراهق يتعرض لحالة من الاكتئاب، ويجب أن تشمل الفحوصات الكشف عن انحناءات العمود الفقري، وغيرها من الأمور الواجب متابعتها للحفاظ على الصحة.

    صحة المراهقين

    المراهقين

    إن مرحلة المراهق من المراحل التي تعتبر صعبة بالنسبة للأهل، فالمراهق يتعرض لتغيرات جسمانية ونفسية، بسبب تغير الهرمونات، ولهذا يجب على الأهل مراعاة الابن في فترة المراهقة، كما يجب إيلاء اهتمام كبير للأمور التالية، إذ يجب متابعة الصحة النفسية للمراهق وليس فقط الصحة الجسمانية، ومن أهم الأمور الواجب الاهتمام بها ما يأتي:

    1. الصحة الجنسية: بالنسبة للفتيات يبدأن مرحلة جديدة وهي فترة حدوث الحيص، ولهذا يجب المتابعة مع طبيب نسائية، أما الصبية فيجب متابعة الأمور المتعلقة بفتق الخصية والسرطان الذي قد يُصيبها، وهذا لإرشاد المراهقين في كيفية التعامل مع كل حالة.
    2. متابعة الحالة النفسية من قبل الأهل، والأخصائيين إن لزم الأمر، للكشف عن المشاكل النفسية التي قد يتعرضون لها مثل الأكتئاب، والذي يأتي بعدة درجات منها ما يُشكل خطورة لأنه قد يُؤدي إلى التفكير بالانتحار أو تنفيذه بالفعل.
    3. متابعة المراهق وأصدقائه إذ توجد العديد من المشاكل والسلوكيات الخاطئة التي قد يمارسونها، مثل التدخين، وتعاطي المخدرات، والمنشطات، وشرب الكحول.
    4. حل المشاكل دون اللجوء للعنف، وهذا ينطبق على كل من الأهل والمراهق، إذ يجب عدم ممارسة العنف على المراهق كي لا يتصرف مع أقرانه بنفس الطريقة مما قد يُؤدي إلى الكثير من المشاكل منها استخدام المراهق للأسلحة وهذا بهدف حل المشاكل التي تواجهه.
    5. العناية بأسنان المراهق من خلال متابعة طبيب الأسنان، إذ غالبًا ما تبدأ هذه المشاكل والحاجة إلى ترطيب تقويم في هذا السن.
    6. متابعة المراهق الذي يستخدم الوسائل التكنولوجية، ومواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي، ومعرفة الأشخاص الذين يتحدث معهم أو الذين تعرف عليهم من خلال هذه المواقع ولكن يجب متابعته عن بُعد، والتصرف بحكمة وهدوء من قبل الأهل.

     

    تُشير الدراسات الحديثة إلى أن ما نسبته 65% من الوفيات بين البالغين تعود أسبابها إلى أمراض القلب، والسرطان، وربما تبدأ هذه المشاكل الصحية في فترة المراهقة دون الانتباه من قبل الأهل، ولهذا فإن العناية بصحة المراهقين يقيهم من العديد من الأمراض في سن مبكرة قبل أن يُصبح المرض مزمنًا.

     

    نصائح للعناية بالصحة في فترة المراهقة

    الحفاظ على الصحة في فترة المراهقة

    هناك عادات صحية يجب على المراهق على اتباعها للوقاية من العديد من الأمراض أهمها:

    1. الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلًا بما لا يقل عن 7-9 ساعات.
    2. الحفاظ على رشاقة الجسم والوزن الصحي لتجنب السُمنة.
    3. اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، لحصول الجسم على كافة الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية الضرورية للصحة.
    4. ممارسة أي نشاط بدني لمدة ساعة على الأقل يوميًا.
    5. تعلم الطرق اللازمة للتعامل مع الإجهاد والتوتر والقلق، وهذا يتم من خلال الأهل والاستشاريين.

     

    صحة المراهقين


    الزوار شاهدو أيضًا

    كلمات ذات علاقة