الثلاثاء , مايو 23 2017

صحة عظام الاطفال

للحفاظ على عظام طفلك

– يعتبر الكالسيوم عنصرا أساسيا لسلامة عظام طفلكِ، ولذلك يجب أن يكون نظام طفلكِ الغذائي متوازنا، ويحتوي على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن مثل الماغنسيوم والزنك وفيتامين (د).

– تعتبر ممارسة الرياضة أمرا شديد الأهمية لسلامة عظام الطفل، مع الوضع في الاعتبار أن المشي والجري والجمباز كلها رياضات تفيد الطفل كثيرا.

– يجب أن تكوني قدوة جيدة أمام طفلكِ فيما يخص الحفاظ على سلامة عظامكِ، مع الأخذ في الاعتبار أن طفلكِ في أغلب الأوقات يراقبك ويراقب عاداتكِ سواء السلبية أو الإيجابية التي تؤثر عليه بشكل كبير.

– احرصي على تقديم الكثير من الأطعمة لطفلكِ، والتي تحتوى على الكالسيوم وفيتامين (د)، قد لا يحصل طفلكِ في كثير من الأحيان على كفايته من الكالسيوم، مع الوضع في الاعتبار أن اللبن ومختلف منتجات الألبان هي مصادر مهمة للكالسيوم، واعلمي أن اللبن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل.

– من الملاحظ حاليا أن المشروبات الغازية في كثير من الأوقات تحل محل الكثير من المشروبات المفيدة للطفل، ويجب على الأم أن تعلم أن شرب اللبن ليس الطريقة الوحيدة لحصول الطفل على الكالسيوم، فيمكن للأم مثلا أن تجهز الحساء للطفل مستخدمة اللبن، أو يمكن إضافة اللبن لطبق حبوب الإفطار، ويمكنكِ أيضا أن تقدمي لطفلكِ لبنا بالشوكولاتة، يمكن لطفلكِ أيضا أن يحصل على نصيبه من الكالسيوم من خلال تناول الجبنة وعصير البرتقال أو من البروكلي واللوز.

– قد يكون لدى طفلكِ حساسية اتجاه اللاكتوز، وهو السكر الموجود في اللبن ومنتجات الألبان المختلفة، مع الوضع في الاعتبار أن الطفل الذى يعاني من حساسية اتجاه اللاكتوز يمكنه أن يشرب اللبن إذا كان بكميات صغيرة ويكون مع أطعمة أخرى أو مع حبوب الإفطار، ويمكنكِ أن تقدمي لهذا الطفل الزبادي والجبنة. وبالرغم أنه من الأفضل أن يحصل طفلكِ على الكالسيوم من خلال نظامه الغذائي، فإنه يمكنكِ أيضا أن تمنحيه الكالسيوم من خلال الأدوية والمقويات.