السبت , مايو 27 2017

صحتك و راحتك في قدميك

peirصحتك و راحتك في قدميك .
المقولة الشهيرة بأن راحة الجسم تبدأ من القدمين حقيقة علمية مؤكدة لذلك أكد لنا طارق عبد العزيز خبير العناية بالقدم أن الاهتمام بالقدم من الأمور الأساسية التى يجب توخى الحذر وعدم الإهمال فيها.

فمثلا عند الإهمال فى حالة الأظافر الغائرة فى القدم تطور الحالة وربما يحتاج الرجل أو المرأة إلى تدخل جراحى لمعالجة الأمر، وينتج عنه الألم ولا يستطيع الشخص ارتداء حذاء ربما من ٣ إلى ٤ أيام حسب الحالة.

هناك بعض الأخطاء الشائعة التى تؤدى أيضاً إلى تشقق الكعبين وهى عدم تنشيف القدم بعد الحمام أو عدم الاهتمام بوضع الكريمات المرتبطة، نقص فيتامين a، b. يؤدى إلى جفاف الجلد وتشقق الكعبين ومن العادات الخاطئة التى نلجأ إليها استعمال الحجر بشكل يومى وكحت منطقة أسفل القدم لذلك يجب علينا استخدامه مرة واحدة أسبوعيا.

معظم السيدات فى فترة الحمل يتعرضن لمشاكل فى القدم نتيجة لزيادة الوزن، يتم الضغط على القدمين مما يؤدى إلى تشقق الكعبين أو غرس الأظافر لذلك يجب على السيدة التوجه إلى متخصص للعناية بالقدم حتى يتم تقليم الأظافر وإزالة الجلد بشكل صحيح حتى تتجنب العواقب التى تترتب على التعامل الخاطئ مع القدم.

وفى النهاية قدم لنا مجموعة من الخطوات لضمان راحة وسلامة القدمين
توضع القدم فى حمام ماء دافئ مع عدد 2 ملعقة ملح ونصف كوب خل
يتم استخدام الحجر لإزالة خشونة الكعب ثم نقوم بتنظيف الأظافر بفرشاة خاصة بها ونقلهما ونزيل الجلد الزائد حولها.
ثم نجففها جيدا وتدلك الكعبين بالفازلين الطبى أو زيت لوز ويمكن أيضاً استخدام زيت الزيتون ومن الأشياء الصحية والمفيدة عمل حمام شمع برافين، يتغلغل بعمق فى الكعب ومفيد لليدين أيضاً لتصبح بعض ذلك القدم أكثر نعومة وصحية خلال يومين فقط يمكن تكرار الأمر أسبوعيا.
أيضاً من المفيد استخدام الحنة لليدين والقدمين ولكنها غير مقبولة الشكل فى بعض المناطق ويقصر استخدامها.

من المفاهيم الخاطئة أن العناية بالقدم تقتصر على السيدات وبعض الرجال يتعامل مع الأمر بمنتهى الإهمال فيتعرض لمشاكل ومعاناة نتيجة لارتدائه الحذاء فترة طويلة أثناء العمل.