صدمة.. السعوديون يتناولون الأرز الأسوأ صحيا وهذا هو البديل

صدم اختصاصي تغذية بصندوق التنمية الزراعية، المواطنين في المملكة العربية السعودية، إذ أكد أن الأرز الأبيض الذي يتناوله 90% منهم، لأنه من الوجبات الرئيسية لديهم، هو الأرز الأسوأ  صحيا.
وكشف اختصاصي التغذية عبد العزيز الحميدي، عن الأسباب التي تجعل الأرز الأبيض هو الأرز الأسوأ ، موضحا أن الأرز الأبيض يتكون من حبوب مكررة تتسبب في إزالة النخالة أثناء عملية الطحن.
وأوضح أن النخالة هي التي تحتوي على القيمة الغذائية، وبالتالي فإن الأرز يفقد الفيتامينات والحديد والألياف، ويحول النشويات إلى سكريات بطيئة الامتصاص.
وأكد أن تناول كميات كبيرة من الأرز يسبب العديد من المشاكل الصحية، منها انتفاخ البطن بسبب الحموضة والغازات.
وتحدث “الحميدي” عن الأرز الأسمر، خاصة أنه يعتبر الأفضل لما له من قيمة غذائية وصحية، موضحا أنه يحتوي على حبات غير مكررة لأنه يظل يحتفظ بالنخالة بسبب عدم إزالة القشرة الخارجية على البذرة.
ونصح بضرورة تناول كوبا واحدا من الأرز الأسمر المطبوخ، لأنه يحتوي على 3.5 جرامات من الألياف التي تجعله المصدر الأفضل لمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، خاصة أن كوبا واحدا من الأرز الأبيض يعطي أقل من جرام واحد من الألياف.
وأثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن جزءا من حبوب الأرز الأسمر يسمى “سوبالورون” يحمي من ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض الكولسترول، وتصلب الشرايين، وأن استبدال الأرز الأسمر مكان الأرز الأبيض، قد يقلل نسبة خطر الإصابة بمرض السكري.