أسلوب الحياة

صفات المدير الفاشل

محتويات

الإدارة هي عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالعمل، وكل مؤسسة أو منظمة أو جماعة من الناس يعملون في مجال ما فإنهم يحتاجون إلى وجود من يتخذ القرارات وينظم العمل، والمدير الناجح هو من يستطيع توجيه الجهود وتنظيمها ووضع الخطط التي تنقل التعامل إلى مستويات أحسن وأفضل تساعد على تطويره وزيادة الإنجاز، وتعد الإدارة فناً لا يمتلكه الجميع، لذلك على أي شخص يوضع لمنصب المدير أن يتعلم هذا الفن ليستطيع إنجاح العمل الذي يديره، وسنقوم بتقديم أبرز صفات المدير الفاشل خلال هذا المقال.

  • التكبر والغرور، فالمدير الفاشل هو من يجلس في مكتبه ويغلق على نفسه الباب ويحيط به حاشيةً يمنعون أحداً من الوصول إليه مهما كانت الأسباب خوفاً من أن يفقد هيبته أمام مرؤوسيه.
  • فقدان السيطرة على الأعصاب والمشاعر، فيكون المدير فاشلاً عندما يفقد السيطرة على أعصابه فتراه يغضب عند وقوع أحد الموظفين بالخطأ ولكنه يطلب منهم التحكم بردود أفعالهم وهو ليس بالقدوة، وتراه أيضاً لا يفرق بين من يغلط مرةً ومن يكرر الخطأ مراراً وتكراراً فيعاقب كليهما بنفس المستوى، فيتولد أدى هؤلاء الموظفين الكره والحقد باتجاه مديرهم.
  • لوم الآخرين على أخطائهم، فيعتاد على إيجاد المبررات بأخطائه وتقصيره ويلوم الموظفين وكل من يعمل معه ولا يكون على استعداد للوم نفسه أو محاسبتها على التقصير ولا يقوم بأي اعتراف بالخطأ وهذا نوع من الضعف.
  • ضعف التخطيط، فتكون مؤسسة المدير الفاشل غير قادرة على مواكبة التطورات ويحدث فيها الكثير من الأخطاء والنزلات نظراً للتخطيط الغير جيد والخاطئ.
  • فقدان القدرة على التواصل مع الآخرين وخاصة المرؤوسون، مما يقطع الصلة معهم ويوجد حلقةً مفقودة، كما تكون المؤسسة التي مديرها فاشلاً تفتقر للأنشطة الاجتماعية والترفيهية مثل الرحلات والمشاركة بالمناسبات الإجتماعية، وتراه يتعامل مع مرؤوسيه على أنهم أدوات لا يمتلكون أي مشاعر أو أحاسيس.
  • التفرد بالرأي، فالمدير الفاشل هو من يظن نفسه أنه على حق دائماً ولا يمكن أن يخطئ، ولا يستمع للنصيحة أو رأي الآخرين، نظراً بنظرته الفوقية واعتقاده بأن المدير هو أفهم من المرؤوسين دائماً، لذلك يلجأ دائماً لاتخاذ القرارات لوحده دون الاستعانة بالقادة الموجودين لديه، فهو لا يؤمن بفكرة اللامركزية التي تقود إلى توزيع الجهود بين الموظفين في المؤسسة وتلغي فكرة التفرد بالرأي ويعتقد أن ذلك يجعله ناجحاً في عمله وقيادته.

أشارت دراسة أمريكية أن الموظفين الذين يعملون تحت إشراف مدير ناجح تكون نسبة الإنتاجية لديهم عالية، بينما انخفض إنتاج من يعملون في جو غير مريح بسبب سياسات المدير الفاشل، حيث يبقى الموظف في حالة توتر دائمة مما يفقده تركيزه وقدرته على الإنجاز والإبداع والتطور

الوسوم