جمال

طبيب البوابة: أهم النصائح للوقاية من أعراض القلق والانفعال والضغط النفسي

أهم النصائح للوقاية من أعراض القلق والانفعال والضغط النفسي

هل تعانين من الانفعال والقلق قد لا يكون السبب دائما الاجهاد وقلة النوم، بل قد يكون ذلك مرتبطا بما تتناوله من طعام خلال اليوم، ينصح الخبراء بتناول أطعمة خفيفة وخالية من الكافيين للتقليل من الاجهاد النفسي والعصبي، بالإضافة الى مجموعة من النصائح الهامة:

التقليل من شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية واي مادة تحتوي على الكافيين لانها تساعد في رفع معدل القلق وإثارة الجهاز العصبي.

التركيز على تناول النشويات والحلويات التي تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والضغط النفسي ولكن بكمية معتدلة. النشويات والسكريات تعتبر من الأطعمة المهدئة.

التركيز على تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن النقص في عنصر البوتاسيوم في الدم قد يؤدي إلى ظهور عصبية الجسم والانفعال الزائد.

التركيز على الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم التي تساعد في الحفاظ على نشاط المخ وزيادة نسبة التركيز فيه إذ أن نقصه يؤدي إلى التوتر والقلق وهو يساعد على الأداء الوظيفي الطبيعي للعضلات والأعصاب ومن مصادره الغذائية التمر، الكاكا، السمسم.

التركيز على الأطعمة الغنية بمجموعة فيتامين ب وخاصة فيتامين ب3  التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على أداء الجهاز العصبي ومساعدة الجسم في التخلص من القلق والإجهاد.

اتباع نظام غذائي صحي ومنوع وغني بالمجموعات الغذائية الخمسة الأساسية والتي من أهمها الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية لأن هذا يساعد على التخفيف من التعب والقلق والضغط النفسي على عكس النظام الغذائي الغير منوع والغير صحي الذي يساعد على الشعور بالإرهاق والتعب.

ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع تساعد على تخفيف الضغط النفسي والشعور بالقلق والإرهاق كون الرياضة تخفف من ضغط العضلات وتعدل ضغط الدم وتساعد على الاسترخاء.

أخذ قسط كاف من النوم بمعدل 8 ساعات غير متقطعة من النوم بالليل .

الإكثار من شرب الماء بمعدل 8 أكواب يومياً لأن قلة السوائل وجفاف الجسم من السوائل يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب والضغط النفسي

المصدر: البوابة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock