جمال

طبيب البوابة: النظام الغذائي لمنع حصى الكلى

تحدث حصوات الكلى بسبب تراكم المعادن غير الممتصة في البول

حصوات الكلى ، والتي تعرف أيضا باسم ” Renal Calculus ” هي تكلسات صغيرة تحدث بسبب وجود معادن غير ممتصة في البول. هذه الحالة المؤلمة ، للأسف ، شائعة جدا اليوم. وهناك نوعان من حصوات الكلى. الاول سببه تراكم الكالسيوم في البول بينما ينتج الآخر عن التراكم المفرط للأوكسالات في البول.

ويتم التعامل مع هذه الحصوات بشكل مختلف وفي الحالات القصوى يمكن أيضا إزالتها من الجسم. ولكن لماذا تنفق آلاف النقود على العملية عندما يمكنك طرد حصوات الكلى عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي؟

النظام الغذائي لمنع حصى الكلى:

1. الماء:

كما نعلم ، تحدث حصوات الكلى بسبب تراكم المعادن غير الممتصة في البول. شرب ما يكفي من الماء هو أفضل الطرق وأكثرها طبيعية لطرد هذه الأحجار المزعجة من الجسم.

2. تناول الحمضيات:

الحمضيات مفيدة للغاية في تحطيم حصوات الكلى. يرتبط حمض الليمون مع الكالسيوم في البول ، وبالتالي منع تشكيل أكسالات الكالسيوم. يجب أن تكون ثمار الحمضيات مثل الليمون جزءًا من نظامك الغذائي اليومي.

3.  البطاطس:

البطاطس غنية بالكربوهيدرات. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الكربوهيدرات أمر جيد للجسم لأنها تساعد في الوقاية من تشكيل حصى الكلى.

4. انخفاض كمية الملح:

تناول الكثير من الملح لا يناسب علاج حصى الكلى. تقليل تناول الملح، يقلل من إفراز الكالسيوم في البول. وبالتالي، يؤدي الى الوقاية من تشكيل حصوات الكلى.

5.  الحد من تناول الفركتوز:

إذا كنت تتناول كميات كافية من الكربوهيدرات ، فعليك أن تضع في اعتبارك أنه يجب التحكم في كمية الفركتوز في نظامك الغذائي. بما أن الفركتوز مادة تحدث بشكل طبيعي، فيجب مراقبة مدخولها. الكمية الزائدة من الفركتوز يؤدي إلى تشكيل حصوات الكلى.

6. اللحوم:

يقترح الأطباء الحد من استهلاك اللحوم الحمراء لأنها تؤذي الجسم أكثر من مساعدته. وبالمثل في حالة حصوات الكلى ، يجب أن يكون تناول اللحم محدودًا. إن تناول الكثير من البروتينات الحيوانية ليس مفيدًا للصحة  مع أو بدون حصوات الكلى.

7. البيض:

البيض عالي بالبروتين الحيواني. يوصي الأطباء بإخراج البيض من النظام الغذائي عندما يكون الشخص في المرحلة الأولى من تكوين حصوات الكلى، حتى يتم حل المشكلة.

8. السبانخ:

السبانخ من الخضار الصحية للغاية للجسم ، ولكن من المدهش أنها تحتوي على معادن مثل أكسالات ، التي تشجع على تكوين حصوات الكلى بدلاً من تقليلها. لذلك ، عندما يعاني الشخص من حصوات الكلى ، يجب عليه تجنب استهلاك السبانخ لفترة من الوقت لمساعدة الجسم على طرد الأحجار المؤلمة.

المصدر: البوابة

مواضيع قد تهمك :

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock