جمال

طبيب البوابة: 5 أسباب غير المباشرة تؤدي إلى تساقط الشعر

أوقفي تساقط الشعر

هل تعانين من تساقط الشعر؟ هل بدأت هذه الظاهرة فجاءة أو تدريجياً ؟ الاجابة على هذه الاسئلة بنعم، يعني بأنك ضحية لبعض المسببات التي تؤدي الى خسارة كثافة الشعر وتسبب الصلع المبكر أو ترقق الشعر.

تعالوا نتعرف على أهم الاسباب التي تؤدي الى تساقط الشعر:
1. الريجيم القاسي: يمكن أن يؤدي فقدان الوزن بشكل مفاجئ إلى تساقط الشعر، حيث يتسبب فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ في عدم صول الجسم على ما يحتاجه من عناصر ومن ثم عم حصوله على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن، فيزداد سقوط الشعر بسبب عدم وصول الغذاء اللازم له.
2.خلل في هرمونات الغدة الدرقية: تنتج الغدة الدرقية بعض الهرمونات التي لها دور كبير في التمثيل الغذائي، ولكن نقص إنتاج هذه الهرمونات يتسبب في تساقط الشعر، لذا عليك استشارة طبيبك لمعرفة سبب نقص أداء الغدة الدرقية.
3. الحمل : عدم التوازن الهرموني هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشعر في أثناء أو بعد الحمل، ويعد تساقط الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعًا بعد الإجهاد البدني الذي تتعرض له الأم خلال الولادة كما يزيد نقص معدل هرمون الإستروجين في الدم من حالات تساقط الشعر بعد الولادة.
4. حبوب منع الحمل: يعد سقوط الشعر من الآثار الجانبية التي تحدثها حبوب منع الحمل، حيث إن الهرمونات التي تثبط الإباضة تسبب ترقق الشعر للعديد من النساء، وتحديدًا النساء التي لها تاريخ عائلي في تساقط الشعر.
5. متلازمة تكيس المبايض: هو خلل في الهرمونات الجنسية، حيث يسبب فائض هرمون الإندروجين تكيسات المبيض وزيادة الوزن وخطر السكري وكذلك تساقط الشعر، لأنه يحدث تمثيل زائد للهرمونات الذكرية في متلازمة تكيس المبايض، ويمكن التخلص من هذا التكيس باتباع نظام غذائي صحي لمرضى تكيس المبايض وممارسة الرياضة.

المصدر: البوابة

اظهر المزيد