جمال

5 فوائد لتأخير قطع الحبل السري بعد الولادة

تساعد الخلايا الجذعية أيضًا في إصلاح أي تلف في الدماغ

بعد ولادة الطفل، لا يفكر الكثير منا عادة بما سيحدث للحبل السري ونعتقد بأن وظيفته انتهت ولم يعد هناك حاجة إليه. لكن الحقيقة هي أن الحبل السري لديه وظيفة أخيرة للقيام بها، وهي مهمة كبيرة.

الحبل السري والمشيمة هما مكونان هامان من نظام التغذية الخاصة بالجنين: احد الشرايين يحمل الأكسجين والدم الغني بالمغذيات من المشيمة إلى الجنين، والشريان الثاني يحمل الدم المشبع بثاني أكسيد الكربون والنفايات بعيدا عن الطفل الى المشيمة لتنقيته. عندما يولد الطفل، يكون حوالي ثلث دمه في الجزء الخارجي من نظام الدورة الدموية، ولكن سرعان ما يعود بسرعة للطفل عن طريق الحبل السري. ما لم يتم بالطبع، قطع الحبل قبل اكتمال عملية نقل الدم هذه!

ولكن ما سبب عادة قطع الحبل المبكرة؟

سؤال عظيم. أصبحت عادة قطع الحبل السري شائعة في الستينات، لأن الأطباء كانوا يعتقدون أنها تحد من احتمالات النزف بعد الولادة لدى الأمهات. ولكن كشفت الأبحاث اللاحقة أن ذلك لا يحد من النزيف أو يقدم أي فائدة أخرى، ولكن مع ذلك استمرت هذه الممارسة.

واليوم يعتقد الأطباء بأن تأخير قطع الحبل السري ضروري لصحة الطفل، وهذه هي الفوائد:

الفوائد العصبية

اضافة ثلاث دقائق ونصف كوب من الدم يمكن أن يؤثر كثيرا على الصحة العامة للطفل، وخاصة بعد أربع سنوات من الولادة، وفقا للمؤلفة الرئيسة لهذه الدراسة، الدكتور أولا أندرسون. في هذه الدراسة وجد الباحثون أن ” ترك الحبل السري لبضعة دقائق إضافية عند الولادة قد يترجم إلى دفعة صغيرة لتطور النمو العصبي لعدة سنوات لاحقة. . . وجد الباحثون أن الأطفال الذين قطعت الأحبال السرية لديهم بعد 3 دقائق من الولادة كانت لديهم مهارات اجتماعية وحركية أفضل من غيرهم ولكنها لم تؤثر على مستوى الذكاء. ولكن هذه النتائج انطبقت على الذكور فقط.

تراجع خطر الإصابة بنقص الحديد “الانيميا”

حليب الثدي منخفض بشكل طبيعي في الحديد، مما يؤدي إلى اعطاء بعض الأطفال مكملات الحديد لمنع فقر الدم. “للوهلة الأولى، قد يبدو هذا خطأ، خصوصا وان كل الكائنات الحية تحتاج الى الحديد. تقول نينا بلانك خبيرة تغذية، هل يمكن أن يكون هناك خلل في حليب الأم، في الواقع هذه الاستراتيجية معتمدة في الطبيعة لهدف ما، فنقص الحديد في هذه الفترة له سبب، وهو أن بكتيريا الاي كولاي القولونية، التي تعتبر المصدر الأكثر شيوعًا للإسهال لدى الرضع تعتمد على الحديد، كما يفعل غيرها من مسببات الأمراض، لذلك فأن نقص الحديد في هذه الفترة العمرية هو لحماية الطفل. ولكن وجود الحديد في الجسم ضروري للحصول على تغذية سليمة للدماغ. والنقل الطبيعي للدم عبر الحبل السري يؤمن هذه الكمية المطلوبة لذلك يفضل تأخير قطع الحبل حتى يحصل الطفل على مخزون كافي من الحديد.

زيادة حجم الدم / انتقال سلس للقلب

وفقا لمارك سلون، دكتوراه في الطب، ثلث إجمالي حجم دم الطفل الوليد حديثا يبقى في المشيمة. وهذا يساوي حجم الدم الذي سيكون مطلوبًا لتغذية رئتي الجنين والكبد والكليتين عند الولادة.

وفقا لهذه المادة، “ومن المزايا الأخرى المحتملة للقط الحبل المتأخر هو التأكد من أن الطفل يمكن الحصول على حاشية كاملة من عوامل التخثر.” وبعبارة أخرى، فإن زيادة وحجم الدم وبطبيعة الحال زيادة مستويات الصفائح الدموية، والتي هي بحاجة لطبيعتها تخثر الدم.

زيادة مستويات الخلايا الجذعية

قمنا في هذه الدراسة بالتحري عن تأثيرات قطع الحبل السري على جهاز المناعة والجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي المركزي. يكون تركيز الخلايا الجذعية في دم الجنين أعلى من أي وقت آخر من الحياة. وما يقرب من ثلث هذه الخلايا الحرجة تبقى في المشيمة.

وقد تساعد الخلايا الجذعية أيضًا في إصلاح أي تلف في الدماغ قد يكون الطفل قد تعرض له أثناء ولادة صعبة.

نتائج أفضل للرضع

الأطفال الذين تأخر قطع الحبل السري لهم يميلون إلى أن يكون لديهم ضغط دم أفضل في الأيام الأولى بعد الولادة مباشرة، ولا يحتاجون لاي أدوية دعم ضغط الدم، ولا يحتاجون الى نقل الدم، ويعانون بشكل أقل من نزيف في الدماغ ومخاطر انخفاض الناخر في الأمعاء، وهو مرض خطير في الأمعاء.

المصدر: البوابة

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock