طرق ازالة البقع البنية من الوجه , اسباب ظهور البقع البنية

من منا لا تعاني من وجود بعض البقع البنية العنيدة على البشرة وترغب في التخلص منها والحصول على بشرة نقية وجذابة؟ سنقدم في هذا المقال الطريقة المثالية التي تساعد على علاج التصبغات المزعجة بطريقة طبيعية بسيطة فتابعينا.

ازالة البقع البنية من الوجه

مقشر الشوفان (مناسب للبشرة الجافة أو الحساسة)

المكونات: ¼ كوب زيت زيتون، ½ كوب سكر بني، ½ كوب من مسحوق الشوفان، وقطرات من الزيت العطري المفضل.

الأمر بسيط ولا يحتاج للكثير من الوقت، قومي بخلط المكونات الم*كورة سابقا ثم احتفظي بها في برطمان زجاجي واتركيه لمدة تصل إلى 4 أسابيع.

بعد ذلك طبقي القليل من المقشر على مناطق البقع وافركي في شكل حركات دائرية خفيفة ثم اشطفي.

ملاحظة: إذا كنت تملكين بشرة حساسة للغاية فتجنبي إضافة السكر للمقشر مع استعماله مرة واحدة في الأسبوع.

مقشر الموز (مناسب للبشرة الدهنية)

يساعد على ترطيب الجلد ويحد من إفراز الزيوت، من ثم فهو اختيار مناسب لصاحبات البشرة الدهنية، كما أنه مقشر مذهل للمناطق الحساسة.

المكونات: موزة ناضجة، ملعقة كبيرة من السكر البني و ¼ ملعقة صغيرة من الفانيلا.

قومي بهرس الموز جيدا بواسطة شوكة الأكل ثم أضيفي باقي المكونات وقلبي بلطف، وزعي المقشر على البقع البنية مع تركه لمدة 10 دقائق، افركيه بعد لك مع شطفه بالماء الفاتر.

 استخدام الليمون

يخلط الفجل، عصير الليمون الطازج وعصير التفاح بكميات متساوية. يوضع الخليط على النمش أو البقع البنية باستخدام عودان تنظيف الأذن القطنية. يكرر استخدام هذه الخلطة يومياً لمدة أسبوع لتلاحظي تلاشي البقع البنية شيئًا فشيئًا. كما أن هذه الخلطة تساعد على تجدد خلايا البشرة بصورة طبيعية.

 الكركم

الكركم معروف بقدرته على التخلص من الصبغة الزائدة على البشرة والتي تسبب البقع البنية والنمش. للحصول على أفضل النتائج يمكنك استخدام أحد كريمات البشرة التي تحتوي على الكركم ضمن مكوناتها.

فيتامين  B3

يحفز الفيتامين B3 القدرة على تجدد خلايا البشرة، وبالتالي التخلص من الخلايا التي تغير لونها الى اللون البني نتيجة زيادة الميلانين. يتوفر فيتامين B3 في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.

فيتامين C

يمكنك استخدام فيتامين C مباشرة فوق المناطق المصابة بالبقع البنية والنمش فهو يخفف من الصبغة البنية ويجعل النمش أقل وضوحاً. يتواجد الفيتامين “C” في صورة حمض الأسكوربك أي في العديد من منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات، اللوشن والسيروم. استخدام هذه المنتجات يفتح مسامات البشرة ويعطيها بريقُا ونضارة.

مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض الكوجي

حمض الكوجي هو مادة طبيعية تنتجها أحد أنواع البكتيريا أثناء عملية تخمّر الأرز. ويستخدم هذا الحمض كمثبط لتكوين الصبغات في الأنسجة الحية كما يستعمل في مستحضرات تفتيح تلون الجلد مثل النمش وبقع العمر، وهذا الحمض له قدرة على اختراق خلايا البشرة وبالتالي فهو من أكثر المواد الفعالة التي يجب البحث عنها عند اختيارك لمستحضر إزالة النمش والبقع البنية من البشرة.

مستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين A

استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين A بتركيزات عالية يحفز تقشير البشرة وبالتالي التخلص من الخلايا الميتة والتي تسبب زيادة تلون البشرة. قد تسبب المستحضرات التي تحتوي على فيتامين A بنسب عالية الى تحسس البشرة وإلتهابها، وهذا طبيعي في بداية استخدام المنتج. لكن إذا زادت الالتهابات أو الاحمرار يفضل استشارة الطبيب.

 

النمش والبقع البنية في البشرة تزداد بسبب التعرض الدائم للشمس. لذلك، احرصي على استخدام كريم واقي من أشعة الشمس بصفة مستمرة. يمكنك دوماُ اللجوء الى الطبيب ليصف لك أنواع المستحضرات التي تتناسب مع نوع بشرتك ومشكلاتها.

وصفات طبيعية فعالة لعلاج البقع البنية المرتبطة بتقدم العمر

عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على تفتيح البشرة بشكل فعال ويدخل في تركيب العديد من كريمات التفتيح حيث يحتوي على حمض الستريك والذي يعتبر مضاد للأكسدة ويعمل على تجديد خلايا البشرة.

يستخدم عصير الليمون على البقع البنية مرتين يومياً لمدة 6 أسابيع.

خلاصة الصبار أو جل الألوفيرا

بالإضافة إلى قدرته الفائقة على علاج الندبات وآثار الحبوب تعمل خلاصة الصبار على التخلص من البقع البنية نهائياً حيث تعمل على تحفيز نمو الخلايا الجديدة للبشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

تستخدم خلاصة الصبار على البقع البنية مرتين يومياً لمدة شهرين.

زيت الزيتون والخل الأبيض

تخلط ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من الخل الأبيض ويوضع الخليط على أماكن البقع ويترك لنصف ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر وتكرر العملية مرة يومياً حتى اختفاء البقع تماماً.

ماسك الزبادي

أظهر استخدام ماسك الزبادي نتائج فعالة في التخلص من البقع البنية وتحسين مظهر البشرة. ولعمل ماسك الزبادي يجب أولاً غسل الوجه بالماء الدافئ لفتح المسام ويجفف الوجه برفق عن طريق التربيت عليه وليس عن طريق المسح ثم توضع طبقة خفيفة من الزبادي كامل الدسم على الوجه أو المنطقة المصابة بالبقع البنية لمدة 20 دقيقة وتشطف بالماء الفاتر. تكرر هذه العملية مرة يومياً لمدة شهرين للحصول على نتائج فعالة.

عصير الخيار

استخدام عصير الخيار يومياً على البقع البنية يساعد على التخلص منها في فترة قصيرة وذلك لاحتواء الخيار على مواد تفتيح طبيعية.

الكمون

تُغلى بذور الكمون في الماء ويستخدم الماء بعد أن يصبح دافئاً في غسيل الوجه. ويراعى عدم غسل الوجه بالماء العادي لمدة 30 دقيقة بعد استخدام ماء الكمون لضمان الإستفادة الكاملة بالمواد الطبيعية الموجودة في الكمون والتي تعمل على توحيد لون البشرة والتخلص من البقع البنية.

عصير البرتقال وخل التفاح

تخلط ملعقتين من عصير البرتقال مع 1/2 ملعقة من خل التفاح ويستخدم الخليط على البقع البنية والمنطقة المحيطة بالفم حيث يعمل على التخلص من البقع البنية وتفتيح الإسمرار المحيط بالفم والذي قد يظهر مع تقدم العمر.

نصائح لحماية البشرة من آثار تقدم العمر والوقاية من ظهور البقع البنية

  • الإعتناء بالبشرة وترطيبها منذ سن صغير يوفر عليكِ الكثير في المستقبل ويساعدك على الحصول ببشرة صحية لفترة طويلة.
  • عدم التعرض للشمس لفترات طويلة يحميكِ من ظهور البقع البنية.
  • شرب الماء وتناول الخضروات والفواكه بوفرة يساعدك على الحصول على بشرة نضرة وأكثر شباباً ويقلل من ظهور التجاعيد.

اسباب ظهور البقع البنية

  • الحمل المتكرر والمتقارب هو أحد أسباب ظهور هذه الدبغات خاصةً وأن هذه المرحلة تؤدي الى تبدلات في الهورمونات ونمط الحياة المختلف لكن تكرر الحمل بصورة متقاربة جدًا يفاقم المشكلة ويزيد من حدة لون هذه البقع التي من المحتمل أن تتدرج من البني الفاتح الى الغامق مع تكاثر ملحوظ في عددها المنتشر عادةً في الجبهة، أعلى الخدين وفوق الشفاه.
  • حبوب منع الحمل من المسببات الأولى للكلف والبقع لاحتوائها على الميلانين بنسبة عالية جدًا. هذه الأدوية قد تأتي على أشكالٍ مختلفة منها الحبوب، الأبر واللاصق.
  • المواظبة على إستخدام كريمات التقشير التي تفتح لون الشعر الموجود عادةً على الذقن، حول العين، أو على السوالف بفضل مادة الأوكسيجين المؤذية.
  • إضطرابات هورمونية ناتجة عن خلل في الدورة الشهرية أو مشاكل نفسية أخرى وقد تسبب أيضًا حبوب منع الحمل في هذه الاضطرابات.
  • التعرض لأشعة الشمس والأشعة ما فوق البنفسجية في ظل غياب إستعمال الواقي من الشمس فالصابون، مزيل العرق وغيرها من المواد تتفاعل مباشرةً مع هذه الأشعة مما يؤدي الى هذه حالة المعروفة بالـPhototoxic Reaction.
  • تناول أدوية كالمضادات الحيوية Antibiotiques  التي تحتوي بعضها على مادة Photosensitivity التي تتفاعل مع أشعة الشمس بطريقة سلبية من هنا إذا صادف ورأيت هذه المادة عليك وضع الواقي من الشمس طيلة فترة العلاج.
  • جلسات الليزر، التقشير بالأسيد، إزالة الشعر الزائد والخضوع لعمليات التجميل لدى أشخاصٍ غير مؤهلة أو غير أخصائية ممكن أن تسبب هذه الدبغات.

ليست النساء فقط اللواتي يعانين من هذه المشاكل التي تفقدها نقاوة البشرة بل الرجل أيضًا كونه يتعرض لأشعة الشمس وبعض الأدوية المضرة. فما هو الحل؟

  • إستخدام متكرر لواقي الشمس الذي يحمي بدرجة كبيرة من ضررها إضافةً الى الأبتعاد قدر المستطاع عن الأدوية التي تسبب الكلف والنمش.
  • تقشير البشرة عند أخصائية التجميل أو طبيب الجلد أكان ذلك بالليزر، الكريمات المبيضة أو الخلطات الطبيعية.

طرق بسيطة وخفيفة تسهل عليك العملية وتبعد عنك هذه المشكلة أولها الابتعاد عن المسببات وإزالة القشرة السطحية للبشرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى