طرق التخلص من البثور في الوجه , خلطات مجربة

يعاني الكثير من الأشخاص، وخاصة في عمر الشباب من نشوء البثور وحب الشباب، وقد يعمدون إلى علاج هذه البثور بنفسهم دون أن يحصلوا على أية نتيجة، لذا لا بد من معرفة أنواع البثور للتعرف على طريقة علاجها المثلى. فيما يلي قائمة بأنواع البثور التي يمكن أن تصيب الجلد، وسبل معالجتها، وفق ما نقلت صحيفة “ديلي ميل” أونلاين البريطانية:

طرق التخلص من البثور في الوجه

البثور في الوجه
البثور في الوجه

الرؤوس البيضاء

تظهر الرؤوس البيضاء بسبب تراكم خلايا الجلد الميتة في حزمة صغيرة فوق الجلد، وعادة ما تظهر على البشرة الدهنية. ويمكن علاجها بسهولة باستخدام التقشير الكيميائي ونظام مخصص للعناية بالبشرة.

الرؤوس السوداء

يظهر هذا النوع من البثور كنقاط سوداء على الجلد، ويمكن أن تظهر على الأنف والوجه أو حول الأذنين. ويصنح بالتخلص منها عبر تنظيف البشرة واستخدام غسول وجه يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الغليكوكليك، أو البنزويل بيروكسايد.

البثور البقولية

تظهر على شكل نتوء على الجلد وتكون حمراء ومتورمة وملتهبة، ويجب معالجتها بشكل صحيح حتى لا تتحول إلى ندبة دائمة. وينصح بعلاجها باستخدام غسول الماء الدافئ والكريمات المجففة.

البثور الحمراء

تظهر على شكل نتوء أحمر مع رأس أبيض وتكون عميقة داخل الجلد، وعادة ما تكون مؤلمة، وتسبب انسداد المسام، ويمكن أن تتحول إلى ندوب على المدى الطويل. ينصح بمعالجتها عبر الحفاظ على نظافة المنطقة قدر الإمكان وتطبيق مادة إكسيليانت الكيميائية.

العقيدات

تظهر العقيدات على شكل نتوء صلب عميق في الجلد، ويمكن أن تكون حمراء أو بلون الجلد، وقد تستمر لأسابيع حتى تختفي، ويتم معالجتها باستخدام المضادات الحيوية، أو عبر استشارة طبيب مختص بالأمراض الجلدية.

خلطات طبيعية مجربة لتخلص من البثور

خلطات طبيعية لتخلص من البثور في الوجه

خلطات طبيعية لتخلص من البثور في الوجه

 

إليك علاجات الطبيعية المجربة للحصول على بشرة صافية خالية من البثور:

العسل و القرفة

إن كنت ترغبين في التخلص من البثور وآثار حب الشباب سريعًا، استخدمي وصفة العسل والقرفة الجمالية.

طريقة الاستخدام

اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع 2 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي جيدًا للحصول على خليط ذو قوام متجانس. بعد تنظيف بشرة الوجه جيدًا، يستخدم خليط العسل والقرفة على أماكن البثور ويترك طوال الليل للحصول على نتائج أكيدة في الصباح التالي.

خلطات مجربة لتخلص من البثور في الوجه
خلطات مجربة لتخلص من البثور في الوجه

خل التفاح

خل التفاح من المكونات البسيطة التي تتوفر في أغلب المنازل، وهو من أكثر العلاجات الفعّالة للتخلص من حب الشباب والبثور. حيث يساعد على مكافحة تراكم البكتيريا على سطح البشرة، كما يساعد أيضًا على توازن معامل حموضة الجلد PH.. فضلًا عن ذلك، فهو مادة قابضة تساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وتضييق مسام البشرة.

طريقة الاستخدام

اخلطي مقدار واحد من خل التفاح مع 3 مقادير من الماء النقي، ثم تغمس قطعة من القطن في الخل المخفف وتستخدم على الوجه مباشرةً بعد تنظيفه جيدًا. تترك لمدة 10 دقائق، أو طوال الليل للحصول على أفضل النتائج. في الصباح، ستلاحظين بنفسك النتائج الفعّالة. لكن تأكدي من استخدام الكريم المرطب بعد ذلك، فقد يتسبب خل التفاح في جفاف بشرتك.

الزبادي والعسل

على الرغم من أن تناول منتجات الألبان قد يكون من المسببات الرئيسية لظهور حب الشباب، إلا أن استخدامها خارجيًا على البشرة يساعد على التخلص من البثور وتحسين مظهر البشرة. استخدمي الزبادي مع العسل لعلاج حب الشباب وتهدئة التهابات البشرة، حيث يحتوي على خواص طبيعية مضادة للبكتيريا، كما يمنح بشرتك الترطيب والتغذية اللازمة.

طريقة الاستخدام

تخلط ملعقة كبيرة من الزبادي كامل الدسم أو الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. يوزع الخليط جيدًا على بشرة الوجه ويترك حتى يجف تمامًا لمدة ربع ساعة.. بعد ذلك، تفرك البشرة جيدًا في حركات دائرية للتخلص من الجلد الميت وتشطف بالماء الفاتر.

قشور البرتقال

تتميز قشور البرتقال بخواص طبيعية فعّالة تساعد على إنعاش البشرة وتجديد خلاياها..كما تحتوي أيضًا على مكونات طبيعية تساعد على مكافحة البكتيريا المسببة لحب الشباب، والتخلص من الزيوت الزائدة التي تتسبب في انسداد المسام.

طريقة الاستخدام

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من مسحوق قشور البرتقال المجففة مع كمية مناسبة من الماء للحصول على خليط متجانس. بعد تنظيف بشرة الوجه جيدًا، استخدمي خليط قشور البرتقال على البشرة لمدة 20 دقيقة. ثم تشطف البشرة جيدًا ويستخدم كريم مرطب مناسب.

معجون الأسنان

معجون الأسنان أيضًا من العلاجات المجربة للتخلص من البثور. استخدمي القليل من معجون الأسنان على أماكن البثور واتركيها طوال الليل. في الصباح التالي، لاحظي بنفسك بشرة نقية خالية من البثور.

الأسبرين

قد يكون ذلك أمر غريب، لكن الأسبرين من العلاجات الأكيدة التي تخلصك من البثور سريعًا. حيث يحتوي الأسبرين على حمض السالسليك الذي يساعد على تقشير البشرة والتخلص من أثار الندبات.

طريقة الاستخدام

اطحني بعض أقراص الأسبرين واخلطيها مع الماء للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على أماكن البثور ويترك لمدة ربع ساعة قبل أن يشطف جيدًا.

بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المكونات المستخدمة لعلاج حب الشباب والبثور سريعًا. حيث تتميز بخواص طبيعية مطهرة ومضادة للبكتيريا. وعلى عكس أغلب علاجات حب الشباب التي تتسبب في تجفيف البشرة، لا تتسبب صودا الخبز في ذلك، وهي مناسبة تمامًا للبشرة الحساسة.

طريقة الاستخدام

اخلطي ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع بضع قطرات من عصير الليمون أو الماء العادي للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على أماكن البثور لمدة 5 دقائق فقط. بعد ذلك، تشطف البشرة جيدًا ويستخدم الكريم المرطب.

زر الذهاب إلى الأعلى