طرق التخلص من البعوض

طرق التخلص من البعوض

انتشار البعوض في المنزل من أحد المشكلات الخطيرة التي يتعرض لها الإنسان، فهي ناقلة للأمراض من الدرجة الأولى ومن المعروف أن إستمرار البعوض في المكان يعرض المكان للأمراض شديدة الخطورة فلابد من التخلص من البعوض بطرق شتى، وسنذكر جميع طرق للتخلص من البعوض منها الطرق التقليدية والطرق الكيميائية ويفضل الإبتعاد عن المبيدات الحشرية الكيميائية قدر الإمكان.

أسباب دخول البعوض المنزل

هناك أكثر من سبب لدخول البعوض أو الناموس داخل المنزل منها:

طرق التخلص من البعوض

النفايات المنزلية

الروائح الكريهة في المنزل نتيجة تراكم النفايات فيه وعدم التخلص منها من أشد أسباب جلب البعوض، حيث أن القمامة مصدر غذاء البعوض فهو يجتمع حولها لأنها مصدر وجود الحشرات وخاصة هذا الناموس، لذلك لابد من التخلص من النفايات المنزلية باستمرار حتى لا يسمح للبعوض بدخول المنزل.

مكان المنزل

وجود المنزل في مكان قريب من الحدائق والزروع أو المياه وهذه الأماكن أكثر الأماكن تعرضًا للحشرات، لذلك يجب اختيار المنزل وسط الأحياء السكنية والبعد عن الأماكن التي يوجد بها الزروع والمياه.

الرطوبة وقلة النظافة

وجودالرطوبة في المكان يزيد من اجتماع البعوض حوله، كذلك قلة النظافة، فمن المعروف أن الحشرات تجتمع في المكان الغير نظيف فهو مرتع للحشرات والأمراض.

وجود المصانع بالقرب من المنازل

المصانع التي يكون بها كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة التي لم يتم إعدامها تعتبر من الأسباب الخطيرة الناقلة للأمراض عن طريق البعوض الذي يتواجد في مثل هذه الأماكن.

فصيلة الدم

كما أن هناك بعض أنواع من فصائل الدم أكثر عرضة للدغ من البعوض، حيث أصحاب فصيلة الدم O هم أكثر الأشخاص الذي ينجذب إليهم البعوض، ويليها أصحاب فصيلة الدم B، وبعدها فصيلة الدم A.

بكتيريا الجلد

كذلك بكتيريا الجلد من أكثر الأسباب التي تجلب الناموس، وتحدث بكتيريا الجلد نتيجة عرق الإنسان، أو روائح القدمين أو الفخذين أو الإبطين، فهذه الروائح جميعها تزيد من فرصة تراكم بكتيريا الجلد، مما ينجذب البعوض إليه.

طرق التخلص من الباعوض

البعوض أحد المشكلات الخطيرة فهي ناقلة للأمراض من الدرجة الأولى ومن المعروف أن إستمرار البعوض في المكان يعرض المكان للأمراض شديدة الخطورة فلابد من التخلص من البعوض بطرق شتى، وسنذكر جميع طرق للتخلص من البعوض منها الطرق التقليدية والطرق الكيميائية ويفضل الإبتعاد عن المبيدات الحشرية الكيميائية قدر الإمكان.

كيفية التخلص من البعوض

يمكن التخلص من البعوض بعدة طرق مختلفة منها طرق طبيعية وطرق كيميائية، وفيما يلي سنتعرف عل أهم الطرق التخلص من البعوض؛

طرق التخلص من البعوض

استخدام الأعشاب الطبيعية

استخدام الأعشاب الطبيعية واحدة من أهم الطرق الفعالة في التخلص من البعوض المنتشر داخل المنزل، كما أنها طرق آمنة وصحية ولا تؤثر سلبيا على صحة الأطفال، وهناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تحفز من خروج البعوض والتخلص منها، والتي من أبرزها:

  • ورق الغار

اوراق الغار من النباتات الطبيعية الممتازة التي يفضل زراعتها في حديقة المنزل أو وضعها في شرفة المنزل لمنع البعوض من الاقتراب.

  • اللافندر

واللافندر برائحته العطرية القوية قادر على التخلص من البعوض المنتشر داخل المنزل، ويمكن الاستفادة منه من خلال وضع أوراق اللافندر في أوعية الزينة الصغيرة داخل المنزل.

  • النعناع

النعناع من أقوى الأعشاب الطبيعية المحفزة في تطهير الجو من التلوث وانتشار البعوض، ويمكن استخدامه من خلال وضع أوراقه في أكياس صغيرة بها بثور حتى تنتشر رائحتها، ومن ثم يتم وضعها على النوافذ ومداخل المنزل.

  • اوراق الريحان

الريحان يتمتع برائحته العطرية النفاذة في المنزل، والتي تساعد على تطهيره من الحشرات الطائرة والزاحفة، وجعل المنزل نظيف وحيوي، لذلك عليك بنثر أوراق الريحان داخل المنزل باستمرار.

بخاخة الثوم

استخدام بخاخة الثوم من الطرق الطبيعية الفعالة جدا في التخلص من البعوض، لأن الثوم يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تتمكن من قتل وتدمير البعوض، فعليك بهرس ثلاث فصوص من الثوم، وتغلى في كمية مناسبة من الماء، ثم تصفى جيداً، وتوضع في بخاخ نظيف، ويرش به في المناطق التي يوجد بها البعوض.

الثلج الجاف

الثلج الجاف من الطرق الطبيعية المستخدمة لقتل البعوض وتجنب لدغاتها، لأن من المواد المشبعة بمادة الكوبون التي تجذب البعوض وتقضي عليها، كل ما عليك هو وضع كمية من الثلج الجاف في حاوية داخل المنزل، وسوف يجتمع عليها البعوض، ومن ثم قم بغلقها حتى يختنق عن طريق الكربون.

التخلص من البعوض بالطرق التقليدية

مصيدة البعوض

يمكنك استخدام مصيدة البعوض في التخلص من الحشرات والناموس المنتشرة داخل المنزل،فهي تعتبر من الطرق المميزة التي تقتل الناموس ولا يستطيع الهرب.

الكريمات المضادة للبعوض

كذلك هناك بعض الكريمات المضادة للبعوض والتي تساعد في حماية الإنسان من لسعتها، فقط عليك بدهن الكريم وفرده على المناطق المكشوفة من الجسم، مما يحفز من نفور البعوض من رائحته والابتعاد عنه.

استخدام الناموسية

كما تعد الناموسية من إحدى الطرق القديمة المستخدمة في التخلص من الناموس، والتي كان يستخدمها الأجداد للأطفال الصغار وحديثي الولادة لحمايتهم من لسعات البعوض.

المراوح الهوائية

كما يمكنك تهوية المكان بإستخدام المراوح الهوائية، والبعوض سيهرب سريعًا خارج المنزل.

فتح النوافذ عند غروب الشمس

عند غروب الشمس يتم غلق الأنوار وفتح النوافذ ليخرج البعوض من المنزل بكل سهولة.

 

استخدام الصاعق الكهربائي

يستخدم الصاعق الكهربائي لصعق البعوض والتخلص منه، ففبه إضاءة قوية تجذب البعوض إليه ثم يتم صعق البعوض والتخلص منه سريعًا.

إشعال النار

البعوض أيضًا يهرب من الدخان وإشعال النار مع مراعاة عدم ايذاء المكان والحذر الشديد عند استخدام هذه الطريقة.

استخدام المكنسة الكهربائية

كما يمكنك شفط البعوض والتخلص منه في أسقف المنزل من خلال استخدام المكنسة الكهربائية، فهي طريقة بسيطة وفعالة وسهلة جدا.

تحميل تطبيقات طاردة للبعوض

ومن الطرق الحديثة التي أصبحت شائعة الاستخدام في التخلص من البعوض بشكل فعال هي تحميل التطبيقات الطاردة للبعوض عبر هواتف المحمول الذكية، حيث تعمل على إطلاق ذبذبات تطرد البعوض من النطاق المحيط بها.

التخلص من البعوض بالمبيدات الحشرية

أما الطرق الكيميائية فيتم التخلص من البعوض عن طريق استخدام المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد قاتلة للحشرات مع قراءة الإرشادات عند استخدام مثل هذه المبيدات وابعاد الأطفال قدر الإمكان عنها، حيث ان المبيدات الحشرية يظن البعض أنها الطريق الوحيد للتخلص من البعوض ولكن في الحقيقة لها أضرار كبيرة على الصحة خاصة المبيدات الحشرية الرش التي يتم استنشاقها وبالتالي تؤثر على صحة الإنسان، ولذلك لابد من اتباع هذه النصائح:

  • الإبتعاد عن المبيدات الحشرية التي ترش في الهواء عند التواجد في المنزل.
  • وأثناء رش المبيدات الحشرية لابد من استخدام الكمامات.
  • تغطية الأغذية والأواني حتى لا يُصاب الإنسان بالأضرار المختلفة.
  • شراء المبيدات التي بها ارشادات حتى يتم إستخدامها الإستخدام الأمثل.
  • عدم شراء المبيدات الغير مدون عليها شركة أو تاريخ المنتج.

 

طرق التخلص من البعوض

أضرار تواجد البعوض في المنزل

البعوض يبعد النوم

البعوض عدو الإنسان الأول عند النوم فهو يدخل في داخل الفراش ليسبب للإنسان العديد من المشاكل أثناء النوم فيقلقه ويسبب له الألم الشديد حيث يغرس سنه داخل الجلد ويقوم بتخدير الجلد ليتغذى على دم الإنسان ولا يكتفي بذلك بل يسبب لها لأمراض فهو ينقل الأمراض الخطيرة من وإلى الإنسان والتي تنتقل عن طريق الدم.

البعوض يسبب الأمراض

يسبب البعوض الأمراض الخطيرة والفيروسات وأمراض الدم جميعها ينقلها البعوض وتعتبر البعوضة أخطر حشرة تنقل الأمراض، وأمراض الكبد وأمراض الدم كلها عبارة عن تلوث بالفيروسات لذلك لابد من التخلص من الحشرة تمامًا.

الحذر على الاطفال من البعوض

إذا كنت في مكان به بعوض بدرجة كبيرة يجب الإبتعاد عن هذا المكان قدر الإمكان وخاصة الأطفال حيث أن المناعة لديهم ضعيفة ويستجببون بسرعة للفيروسات والأمراض وهم في الوقت نفسه لايستطيعون العيش في مكان به مبيدات حشرية بدرجة كبير

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى